-->

مصادر أممية : كريستوفر روس يشرع خلال الأيام القليلة المقبلة في زيارة للمنطقة

نيويورك (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- كشفت مصادر
أممية أن المبعوث الشخصي للامين العام السيد كريستوفر روس سيستأنف عمله بزيارة للمنطقة خلال الأيام المقبلة.وأكدت نفس المصادر أن الممثلة الخاصة للامين العام الكندية كيم بولدوك ستتنقل خلال الأيام المقبلة الى العيون المحتلة لاستلام مهامها رسميا والشروع في العمل .وتأتي هذه التطورات نتيجة ضغوط دولية مورست على المغرب خلال الأسبوع المنصرم وتحذيرات من عواقب استمرار المغرب في تعطيل الجهود الدولية خاصة مع اقتراب مناقشة القضية الصحراوية.
ويرى مراقبون ان الامين العام للامم المتحدة وجد نفسه امام معضلة حقيقية وهو بصدد اعداد تقريره السنوي حول التطورات في الصحراء الغربية وجهود الامم المتحدة المعطلة منذ شهر ابريل 2014.
وكشفت المصادر الأممية ان بان كي مون اكد ان تقاريره التي يقدمها لمجلس الامن ستتميز بالموضعية لكنها ستعكس جميع الحقائق على ارض الواقع .وتصاعد التوتر بين الأمم المتحدة والمغرب بعد صدور التقرير الأخير للامين العام والذي حمل إشارات بتمسك الأمم المتحدة بحل القضية الصحراوية وفقا لمبدأ تقرير المصير والتأكيد أن الصحراء الغربية قضية تصفية استعمار .
ووضع المغرب علامات استفهام حول تعيين با كي مون للكندية كيم بولدوك التي قال أن تعيينها يعزز المطالب بتوسيع صلاحيات بعثة المينورسو انطلاقا من عملها الطويل في الجوانب الإنسانية واتهما بربط اتصالات مع الناشطة الحقوقية امنتو حيدار هذا بالإضافة إلى رفض المقترحات التي قدمها السيد كريستوفر روس إلى مجلس الأمن بخصوص أهداف العملية التفاوضية .
وحاول النظام المغربي الضغط على الأمم المتحدة بتحريف تصريحات المبعوث الأممي وتأويلها بما يبعث الشك في حياديته تجاه النزاع في الصحراء الغربية وحاولت الدبلوماسية المغربية إقناع الولايات المتحدة الأمريكية والأمم المتحدة بضرورة إبعاد ملف حقوق الإنسان من مهام المراقبة الخاصة ببعثة المينورسو.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *