-->

الجمهورية الصحراوية تطالب الامم و الاتحاد بتحديد بتحديد تاريخ لاجراء الاستفتاء

اديس بابا (والة المغرب العربي للانباء المستقلة) طالب السيد محمد سالم ولد السالك
وزير الشؤون الخارجية الامم المتحدة و الاتحاد الافريقي بالاسراع في تحديد تاريخ لاجراء استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي كونهما الضامنين لتطبيق مخطط التسوية الاممي الافريقي المتفق عليه من قبل طرفي النزاع.
و أعلن وزير الشؤون الخارجية في خطابه أمام مجلس السلم والأمن للاتحاد الأفريقي الذي ينظم للمرة الأولى جلسة إحاطة خاصة بتطورات الوضع في الصحراء الغربية المستعمرة الاخيرة المتبقية في أفريقيا، أن "هناك حاجة ماسة إلى المسارعة في تحديد تاريخ لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية
وأكد رئيس الدبلوماسية الصحراوية أنه و "بسبب المناورات المغربية الرامية إلى الاستفادة من التأخير ومحاولة لإضفاء الشرعية على الاحتلال العسكري لمناطق مهمة من الصحراء الغربية، وبعد 23 عاما من انتظار تنظيم الاستفتاء، إلى جانب استمرار معاناة الشعب الصحراوي الذي يتعرض للاضطهاد العنيف من جميع الأنواع وانتهاكات حقوق الإنسان والنهب المنظم لمواردها الطبيعية، فمن الآن لابد من المسارعة في تحديد الموعد لانهاء هذه المعاناة و منع الصراع من العودة إلى المرحلة الأولى ( استئناف الحرب) ". و ذلك بتطبيق مخطط التسوية الاممي الافريقي. مضيفا انه " لم يعد من الممكن تأجيل استفتاء تقرير المصير المنصوص عليه في اتفاق السلام المغربي الصحراوي"، و أن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية تطالب رسميا بتحديد "موعد ثابت و محدد زمنيا.

و ذكّر السيد ولد السالك اعضاء مجلس السلم و الامن الافريقي بأن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية قد وقعت على خطة التسوية برعاية الامم المتحدة و منظمة الوحدة الأفريقية في عام 1991 استجابة لجهود الاتحاد الأفريقي في اطار رعاية حميدة تهدف الى حل القضية الصحراوية من خلال استكمال تصفية الاستعمار من أفريقيا. و عليه فان الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة هما الضامن للاتفاق الذي وقعه طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمغرب، 1991 وفقا لميثاق كل من المنظمتين و احكام القانون الدولي. كل واحدة من المنظمتين لديها أيضا المسؤوليات القانونية والسياسية والأخلاقية الفردية النابعة من التزامها بتصفية الاستعمار من آخر مستعمرة في إفريقيا "الصحراء الغربية ".



و يختم وزير الشؤون الخارجية أن الجمعية العامة للأمم المتحدة سجلت الصحراء الغربية في قائمتها للدول الاستعمارية في عام 1963. ومنذ ذلك التاريخ و للأمم المتحدة تعترف لشعب الصحراء الغربية بحقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير من خلال كافة القرارات السنوية و تعتبرها مسألة تصفية الاستعمار.



و الى جانب وزير الشؤون الخارجية السيد محمد سالم ولد السالك حضر وفد صحراوي في الجلسة الخاصة التي نظمها مجلس السلم و الامن التابع للاتحاد الافريقي لمناقشة قضية الصحراء الغربية ضم كل من لمن اباعلي السفير باثيوبيا و المندوب الدائم لدى الاتحاد الافريقي، ودادي السالك الملحق الاعلامي الثقافي باليعثة الصحراوية لدى الاتحاد الافريقي.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *