-->

في مسيرات يوم الكرامة بإسبانيا كفاح الشعب الصحراوي يحوز دعم المشاركين بقوة

مدريد (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) تظاهر السبت بالعاصمة الاسبانية مدريد
صحراويون ومتضامنون من جمعيات للصداقة بمدريد وكاستيا لامانتشا وأعضاء في حركة التضامن في يوم المسيرة السنوية التي تحمل شعار "من أجل الكرامة"، والتي شارك فيها آلاف المتظاهرين إسبان ومن جنسيات مختلفة من حملة قضايا ومطالب سياسية واجتماعية وحقوقية واقتصادية.
جموع المتظاهرين التحقت بساحة كولون بالعاصمة مدريد في وقت خصصت فيه اللجنة المنظمة التي ضمت جمعيات وهيئات في المجتمع المدني الاسباني مسيرات لكل المشاركين من نقاط مختلفة لتجوب شوارع المدينة على مدار ساعة ونصف وتُختتم بمهرجان خطابي تضمن رسائل ومناشدات المشاركين.
وقد شكلت القضية الصحراوية عمق اهتمام الحضور من خلال توصية تمت تلاوتها في بداية حفل الختام ، حثّت اسبانيا بتحمل مسؤولياتها التاريخية والقانونية والسياسية في نزاع الصحراء الغربية والتزاماتها تجاه الشعب الصحراوي ، وطالب المشاركون مجلس الأمن الدولي أياما فقط قبل عقد دورته المقبلة بخصوص المسألة الصحراوية ودراسة جوانبها بضرورة إيجاد تسوية نهائية وعاجلة تمكن الصحراويين من حق تقرير المصير ، كما ندد المتظاهرون بمشاركة رئيس الحكومة السباني السابق خوسي لويس ثاباتيرو في منتدى كرانس مونتانا بالداخلة المحتلة.
وحظيت القضية الصحراوية في المسيرة التي أُفردت المسافة المخصصة لجمعيات التضامن وجانب من الجالية الصحراوية بين ساحتي "صول" و"كولون" بتشجيع المارة والمشاركين الذين ابدوا تضامنهم مع كفاح الشعب الصحراوي العادل.
رئيس تنسيقية جمعيات الصداقة والتضامن الاسبانية مع الشعب الصحراوي السيد بيبي تابوادا بالديس الحاصل في فبراير الماضي على الجنسية الصحراوية تكريما لمساره النضالي والتضامني الحافل ، أكد أن المشاركة تأتي لحث المجموعة الدولية بالوفاء بواجباتها تجاه الشعب الصحراوي وخاصة إسبانيا وأعضاء مجلس الأمن الدولي المطالبون بحماية حقوق الانسان وتحقيق مبدأ تقرير المصير والعدالة والحرية للصحراء الغربية.
بدوره ممثل الجبهة الشعبية بمدريد السيد عبدالله العرابي أبرز أن المشاركة الصحراوية في يوم الكرامة بإسبانيا يؤكد أن كفاح الصحراويين في المقام الأول كان ولازال من أجل كرامة وحرية الإنسان مطالبا حكومة مدريد بلعب دور إيجابي في النزاع في ظل عضويتها في مجلس الأمن الدولي ، فيما اعتبر شباب مشاركون من الجنسين أن اربعين سنة من اتنظار الحل مدة زمنية طويلة وكفيلة باجتياز كافة العقبات من أجل حل حقيقي للمسألة من شأنه وضع حد لمعاناة الشعب الصحراوي.
ويعتبر "يوم الكرامة" موعد سنوي يصادف الحادي والعشرين من مارس من كل سنة ومناسبة للمرافعة عن الحقوق من أجل حياة كريمة، وتكمن أهمية حدث هذه السنة باعتباره يتزامن مع الحملة الانتخابية التي تعيشها إسبانيا حيث تتسابق الأحزاب لتسجيل مواقف متقدمة من قضية الصحراء الغربية بحثا عن المزيد من الأصوات.
مدريد : نفعي أحمد محمد

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *