-->

انفجار لغم ارضي قرب جدار الاحتلال المغربي بالمناطق الصحراوية المحررة يخلف إصابات



الصحراء الغربية 19 يناير2016 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- انفجر أمس الثلاثاء لغما مضادا للدبابات بسيارة من نوع لندروفر كانت تقل أربعة مدنيين صحراويين ، وذلك بالمنطقة المسماة لمسامير التي تقع في المنطقة العازلة قرب جدار العار المغربي. 
الحادث الاليم خلف جريحين ، حيث أصيب الحافظ الشيخ بريه من مواليد 1975 إصابة بالغة على مستوى الرأس و الفكين، بينما بترت إحدى ساقي محمد مبارك محمد المخطار الضيف.

يذكر أن الصحراء الغربية ملوثة بملايين الألغام التي زرعها الجيش المغربي منذ غزوه لها سنة 1975 والتي يستعملها كموانع دفاعية لحماية حائطه الدفاعي الذي تتخندق خلفه قواته العسكرية خوفا من الضربات الموجعة التي تلقاها زمن الحرب على يد فوات البوليساريو.
وتخلف هده الألغام العديد من الضحايا خصوصا بين صفوف البدو الرحل والحيوانات والمواشي وهو ما يمثل خطرا دائما ومميتا على الإنسان والحيوان على حد سواء.
وتعتبر الصحراء الغربية - التي يقسمها جدار عسكري يمتد لأزيد من ألفي كلم تحرصه الأسلاك الشائكة وحقول الألغام - واحدة من المناطق الموبؤة بالألغام حيث تقدرها الأمم المتحدة بأزيد من 7 ملايين لغم إضافة إلى بقايا المتفجرات والذخائر التي تحصد سنويا ضحايا على جانبي جدار الاحتلال العسكري المغربي
ولم تقم سلطات الاحتلال منذ وقف إطلاق النار بأي إجراء يذكر في مسار إزالة هذه الألغام أو إبراز تلك المناطق لتحذير المدنيين من الاقتراب منها.
وكان المغرب قد عبر عن رفضه الانضمام إلى الاتفاقيات الدولية الرامية إلى التخلص من مثل ذلك السلاح الفتاك ، على غرار اتفاقية " أوتاوا ".
يذكر أن جبهة البولساريو سبق وأن وقعت نداء جنيف 2005 الخاص بالتخلص من الألغام الفردية ، كما بادرت بعقد اتفاق مع منظمة “ لاند ماين آكشن ” البريطانية والتي يمولها مركز تنسيق الأعمال المتعلقة بالألغام التابعة للأمم المتحدة ، اتفاقا يقضي بتطهير المناطق المحررة واستطاعت هذه المنظمة منذ سنة 2006 تطهير 15 مليون متر مربع بينها 57 منطقة بالتفاريتي و79 بمنطقة أمهيريز ، حيث تم التخلص من أزيد من 10000 من القنابل العنقودية و2000 من الذخيرة الحية”.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *