إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الجمعة، سبتمبر 30، 2016

    لجنة تصفية الاستعمار تصادق على جدول اعمال دورتها والقضية الصحراوية تتصدر القضايا المطروحة.


    صادقت لجنة تصفية الاستعمار مساء الخميس, على جدول اعمال دورتها التي تمتد لعدة أسابيع, والمكرسة لمناقشة تطورات مسالة تصفية الاستعمار من 17 اقليما عبر العالم.

    وتبدأ اللجنة أعمالها الاثنين المقبل بالنقاش الرفيع الذي سيجري حول مسار تصفية الاستعمار ، حيث تتصدر القضية الصحراوية المناقشة من خلال مرافعة عديد الدول والشخصيات .
    وبخصوص القضية الصحراوية, فان جدول الاعمال سيركز على مناقشة التقرير السنوي للأمين العام السيد “بان كي مون”, المقدم الى الجمعية العامة, وتقرير اللجنة الخاصة حول تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة حول اعمالها لسنة 2016، ومقترح حول ارسال بعثة لتقصي الحقائق الى الصحراء الغربية, على غرار تلك التي زارت الاقليم سنة 1975, والتي كان لها دورا حاسما في اعتراف الامم المتحدة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال، وبجهة البوليساريو ممثلا للشعب الصحراوي.
    وستناقش اللجنة الرابعة مشروع قرار حول الصحراء الغربية, منتظر تقديمه خلال الأيام المقبلة.
    وفي تقريره المقدم للدورة أعرب الأمين العام للأمم المتحدة السيد “بان كي مون”, عن “قلقه الشديد إزاء استمرار عدم إحراز تقدم لحل القضية الصحراوية”
    وقال “بان كي مون” “انه على الرغم من الجهود المتجددة من منظومة الأمم المتحدة بأسرها، بما في ذلك من خلال انخراطي الشخصي، لا يزال يساورني القلق إزاء استمرار عدم إحراز تقدم على أرض الواقع”.
    وعبر “بان كي مون” في تقريره-حصل موقع صمود على نسخة منه-, “بأن الإشكال الرئيسي المطروح، أي حالة الجمود في العملية التفاوضية، لا يزال يعرقل الجهود المبذولة في جميع المجالات الأخرى، بما في ذلك ضمان حماية حقوق الإنسان, والتكامل الاقتصادي في المنطقة, والتعاون في مكافحة الإرهاب, كما أنه لا يزال مصدر معاناة على أرض الواقع, للاجئين الذين مرت عليهم فترة طويلة جدا وهم يعيشون في ظروف صعبة للغاية”.
    وحذر الأمين العام للأمم المتحدة “من تداعيات حالة الإحباط في صفوف اللاجئين الصحراويين، ولا سيما الشباب منهم، والتي تتزايد بدرجة مثيرة للقلق”.
    وذكر “بان كي مون” “الطرفين والدول المجاورة والمجتمع الدولي, بالمسؤولية عن إيجاد حل للنزاع وتشجيع التقدم صوبه”.
    وفي هذا السياق جدد الأمين العام الاممي “دعوته إلى الطرفين-المغرب وجبهة البوليساريو-للتحرك، صوب إيجاد حل دون مزيد من الإبطاء، وحثهما على الدخول في مفاوضات حقيقية بدعم وتيسير من مبعوثه الشخصي السيد “كريستوفر روس”، سعيا إلى بلوغ تلك الغاية”.
    وتطرق “بان كي مون” في تقريره الجديد الى الفترة الصعبة التي عاشها الشعب الصحراوي على اثر وفاة الشهيد الرئيس “محمد عبد العزيز” ، حيث استعرض التقرير وضعية الحداد التي أعلنتها جبهة البوليساريو لمدة 40 يوما, و انعقاد المؤتمر الاستثاني للبوليساريو الذي انتخب السيد “إبراهيم غالي” امينا عاما جديدا.
    وأشار التقرير الى الاستقرار والهدوء الذي تعرفه مخيمات اللاجئين الصحراويين، عكس ما تروج له الدعاية المغربية، مؤكدا على السير العادي للحياة العامة والأنشطة الاجتماعية تمضي سلميا وفي مناخ هادئ.
    بدورها اكدت اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة, أن الجهود ستظل متواصلة لمساعدة الشعب الصحراوي في ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.
    وجددت اللجنة في تقريرها السنوي لسنة 2016 –حصل موقع صمود على نسخة منه-, التأكيد على جميع قرارات الجمعية العامة ذات الصلة، بما فيها القرار 70/98، وأعربوا عن تأييدهم لقرارات مجلس الأمن, والتزام الأمين العام ومبعوثه الشخصي إلى الصحراء الغربية بإيجاد حل لمسألة الصحراء الغربية،
    وشددت اللجنة على ضرورة تجديد الجهود الرامية إلى إعادة تنشيط عملية البحث عن حل للمسألة، داعية الأطراف إلى مواصلة التحلّي بالإرادة السياسية, والعمل في بيئة مواتية للحوار , من أجل الدخول في مرحلة مفاوضات أكثر عمقا وتركيزا على الموضوع، وبالتالي كفالة تنفيذ القرارات ونجاح المفاوضات.
    وجددت اللجنة التأكيد على ضرورة مواصلة المفاوضات تحت رعاية الأمين العام، بدون شروط مسبقة وبحسن نية، وذلك بهدف التوصل إلى حل سياسي ، من شأنه أن يُتيح لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره, في سياق ترتيبات تتماشى مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة ومقاصده.
    وأكدت اللجنة انها تولي أهمية خاصة لقضية الصحراء الغربية, حيث خصصت جلستين لمناقشة التطورات, وتلقت تقارير و استمعت لمداخلات عديد الدول التي اكدت على ضرورة الإسراع في استكمال مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.
    واشار التقرير ان المغرب حاول التأثير على المناقشات التي أجرتها اللجنة حول القضية الصحراوية, محاولا التشكيك في تمثلية جبهة البوليساريو للشعب الصحراوي، الا ان المحاولات باءت بالفشل, وتمكن ممثل البوليساريو بالامم المتحدة “البخاري احمد”, من اطلاع اللجنة على التطورات الميدانية خاصة المرتبطة بالانزلاقات المغربية ضد بعثة المينورسو.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: لجنة تصفية الاستعمار تصادق على جدول اعمال دورتها والقضية الصحراوية تتصدر القضايا المطروحة. Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top