-->

الربيع العربي يصطدم في المغرب بقوانين تقيّد حريّة التعبير وانتقاد الملك


الرباط (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) أثار منع السلطات المغربية توزيع مجلة إسبانية بسبب نشرها فصولاً من كتاب تتناول حقائق خطيرة عن سرعة الثراء الفاحش للملك محمد السادس، بالرغم من الازمة الاقتصادية وكشف الفساد الذي ينخر القصر الملكي وهو ما اثار شكوكًا حول نية السلطات المغربية إجراء الإصلاحات التي وعدت بها لمواجهة موجة الربيع العربية التي اجاتحت الشارع المغربي و الاحتجاجات الكبيرة مطلع العام الماضي التي جاءات في سياق الربيع العربي الذي أسقط حتى الآن 4 حكام عرب في تونس ومصر وليبيا واليمن.
ورغم الخطوات التي اتخذها النظام المغربي والتي قال بانها "إصلاحية" لكنها جوبهت برفض الشارع وهو ماعبر عنه المغاربة  بالعزوف عن المشاركة في الانتخابات ،واحتج الكثير من الحقوقيون على منظومة من القوانين مازالت تمنع توجيه أي نقد للملك وتفرض عقوبات تصل إلى السجن بحق من يتورط في هذا الأمر.وعلى وقع مظاهرات كبيرة بدأت في 20 فبراير 2011 في مواجهة السلطة المطلقة وتدني الأوضاع المعيشية، وعلى الرغم من أن هذا الملك منح دستورا جديدا للبلاد إلا انه أبقى سلطة الملك نافذة على المؤسستين العسكرية والدينية.
ويقيد النظام الملكي في المغرب الحريات العامة ويتعتبر شخص الملك معصوما و محصنًا من النقد، فيما يستدل به النشطاء المتمسكون بالاحتجاج في الشارع للتأكيد على أن الإصلاحات شكلية.
وعوقب منذ نحو أسبوعين المدون عبد الصمد هيدور بالسجن 3 سنوات، بعد أن انتشر فيديو على موقعي "يوتيوب" و"فيس بوك"، يظهر فيه وهو ينتقد العاهل المغربي الذي ورث السلطة عن والده الملك الحسن الثاني.
واستند الحكم على نص في قانون العقوبات يمنع المساس بـ"المقدسات". فيما استند قرار منع المجلة الإسبانية من التوزيع على نص في قانون الصحافة يمنع "المساس بشخص الملك".
كان مسؤول في وزارة الاتصالات المغربية قد برر منع تداول مجلة "إل باييس" بأنها نشرت فصولاً من كتاب حول الملك محمد وصفتها بأنها "افترائية ولا تستند إلى أدلة"، و"أساءت لصورة جلالته وإلى مؤسسات البلاد".
وقبل عشرة أيام، منع أيضًا توزيع عدد من "إل باييس" بتاريخ 16 فبرابر بسبب كارتوني عن الملك محمد السادس، وأعلنت وزارة الاتصالات أن "قرار المنع قد اتخذ تطبيقاً للمادة 29 من قانون الصحافة التي تحظر أي مساس بشخص الملك"، وأضاف "في هذا الرسم الكارتوني ثمة إرادة متعمدة لتشويه الصورة والإساءة إلى شخص الملك".

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *