-->

الاتحاد الافريقي يدعو الخرطوم وجوبا الى سحب قواتهما الى مسافة عشرة كيلومترات عن الحدود بينهما


أديس أبابا 28 مارس 2012 (لاماب المستقلة) - دعا الاتحاد الافريقي اليوم الاربعاء الخرطوم وجوبا الى سحب قواتهما الى مسافة عشرة كيلومترات عن الحدود بينهما كما نصت عليه وثيقة وقعها الطرفان مؤخرا لتهدئة التوتر المخيم بينهما.

وأعرب رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي جان بينغ في بيان وزعه الاتحاد الافريقي
في أديس أبابا اليوم الاربعاء عن "قلقه الكبير" ازاء التصعيد على الحدود بين السودان
وجنوب السودان بعد اندلاع اشتباكات وقصف جوي بين الجانبين.

وقال بينغ أن هذا "التطور المؤسف" يحدث في فترة شهدت حالة من التفاؤل بعد توقيع الجانبين على إتفاقيتين مهمتين برعاية لجنة الوساطة التابعة للاتحاد الافريقي وقبل زيارة مقررة للرئيس السوداني عمر حسن البشير الى جوبا وكان يتوقع أن تعطي دفعة لحل كل المسائل المهمة التي مازالت معلقة بين الجانبين.

وأكد أن الوسائل العسكرية لن تحل القضايا الثنائية وأن حل النزاعات الحدودية يكون فقط من خلال الوسائل السلمية.

كما دعا الاتحاد الافريقي الدولتين الى احترام "مذكرة التفاهم بشأن عدم الاعتداء والتعاون" التي وقعت بينهما في أديس أبابا يوم 10 فيفري الماضي مؤكدا أهمية منع تصعيد الموقف وسحب قواتهما من منطقة "الكيلو 10" من الشريط الحدودي واقامة بعثة مشتركة للتحقق ومراقبة الحدود المشتركة ووقف أي دعم للقوات المتمردة التي تعمل في أراضي الدولة الأخرى.

وأكد أهمية تهيئة الاجواء المناسبة لعقد القمة المزمعة بين البلدين واستمرار المفاوضات حول قضايا ما بعد الانفصال.

كما دعا بينغ كل من "الالية الامنية المشتركة" و "آلية التحقق ومراقبة الحدود المشتركة" الى بدء على الفور في التحقيق في هذه الاحداث التي وقعت بين الجانبين خلال اليومين الماضيين.

وأكد التزام الاتحاد الافريقي من خلال لجنة الوساطة التابعة له بدعم الجانبين في التوصل الى حلول للقضايا المعلقة على أساس مبدأ "دولتين تعيشان في حسن جوار" وذلك بموجب مبادىء الاتحاد الافريقي وكذلك المبادىء الدولية ذات الصلة.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *