-->

برلماني مغربي يعترف بفشل المغرب في اقناع العالم بمغربية الصحراء

الرباط28يوليو2012(وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) كشف عضو الحزب الاشتراكي في البرلمان المغربي حسن الدرهم أن الوفود المغربية التي تقوم بزيارات للخارج للدفاع عن اطروحة المغرب حول النزاع في الصحراء الغربية80% من أعضائها لا يعرفون أين تقع الصحراء الغربية، وهو بهذا يضع الدبلوماسية والمخابرات العسكرية في موقف حرج للغاية بحكم الاموال الكبيرة التي يرصدها المخزن سنويا لهذا الملف في الخارج.
هذه التصريحات التي أدلى بها حسن الدرهم في لجنة الخارجة والدفاع ونقلتها جريدة المساء في عددها لنهاية الأسبوع الجاري تكشف أن أغلب النواب والوفود التي تذهب للخارج للترويج للطرح المغربي يكون هاجسهم هو التسوق والتبضع واعتبر تلك الأموال التي تصرف في الخارج بمثابة هدر للمال العام.
وينطلق حسن الدرهم في تصريحاته هذه من خلال تجربته مع الوفود المغربية التي ذهبت للخارج والتي يمكن ملامسة دورها الهزيل والمنعدم تقريبا في غياب نتائج ملموسة وكذلك في الوضع الصعب الذي يوجد عليه ملف الصحراء الغربية على المستوى الدولي وغياب تعاطف للرأي العام مع الموقف المغربي في وقت تحصد فيه البوليساريو وبدعم من الجزائر نتائج إيجابية كبيرة بسبب قوة حجتها واستثمارها لملف حقوق الانسان.
وما كشف عنه حسن الدرهم من فشل الوفود المغربية التي تذهب للخارج للتعريف بالقضية الصحراوية، يلتقي مع آراء مختلف الفاعلين وسط الجالية المغربية المقيمة في الخارج وأساسا دول الاتحاد الأوروبي التي تلاحظ فشل المغرب في اقناع الاوروبين باطروحته حول النزاع على الصحراء الغربية.
وموقف حسن الدرهم وكذلك ملاحظات وآراء الجالية المغربية هي نقد موجه الى الدبلوماسية المغربية وكذلك المخابرات العسكرية "لادجيد" بحكم مسؤوليتها في التنسيق في تسطير برنامج هذه الوفود واللقاءات بل وأحيانا اختيار بعض أعضاء هذه الوفود.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *