-->

انطلاق الندوة الدولية حول حق الشعب الصحراوي في المقاومة بالجزائر العاصمة

الجزائر (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- يشارك اكثر من 220 مندوب
يمثلون بلدانا من القارات الخمس يومي 14 و 15 من شهر ديسمبر بالجزائر العاصمة في اشغال الندوة الدولية ال4 حول "حق الشعوب في المقاومة: حالة الشعب الصحراوي" حسبما علم اليوم الاثنين من المنظمين.
كما ستعرف هذه الندوة التي يشارك في تنظيمها كل من اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي و سفارة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بالجزائر حضور وفد هام من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بقيادة الرئيس الصحراوي و الامين العام لجبهة البوليساريو السيد محمد عبد العزيز.
في هذا السياق اكد رئيس اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي السيد محرز العماري خلال ندوة صحفية نشطها مع السفير الصحراوي ابراهيم غالي ان هذا اللقاء الدولي سيعرف ايضا مشاركة خبراء و عديد الجامعيين والبرلمانيين و مناضلي حقوق الانسان و مثقفين وممثلين عن المجتمعات المدنية من عدة البلدان.
كما اشار السيد العماري الى ان مشاركة هامة كما و نوعا منتظرة في هذه الندوة من بينها الولايات المتحدة الامريكية و ناميبيا و البنين و تونس و لبنان و اسبانيا و نيجيريا و فرنسا و بلجيكا و بوركينا فاسو و كينيا و البرازيل و كوبا و اليابان و ايطاليا و المكسيك و المانيا و تانزانيا فضلا عن الاتحاد الافريقي و الاتحاد الاوروبي.
و ستتمحور اشغال هذه الندوة -حسب السيد العماري- حول عدة المواضيع من بينها "حق الشعوب المستعمرة في المقاومة" و "الحق في تقرير المصير و الاحداث الراهنة في ملف الصحراء الغربية" و "انتهاك المغرب لحقوق الانسان في الاراضي المحتلة من الصحراء الغربية" او "نهب المغرب للموارد الطبيعية الصحراوية" و ايضا "تناقضات الاتحاد الاوروبي فيما يخص نزاع الصحراء الغربية".
كما ابرز السيد العماري ان اليوم الاول من اشغال الندوة الدولية سيعرف تنظيم لقائين "هامين" و "جوهريين".
و يتعلق الامر بعقد اول اجتماع لتنسيقية الجمعيات الافريقية لدعم القضية الصحراوية التي تم انشاؤها بمناسبة لقاء ابوجا (نيجيريا) اما الثاني فيتعلق باجتماع لبرلمانيين يمثلون مختلف البلدان.
من جانبه اوضح السيد ابراهيم غالي ان شبكات دعم قضية الشعب الصحراوي قد "عرفت توسعا و ما فتئت تتعزز عبر العالم" مضيفا ان "هذه الندوة تاتي في الوقت الذي يعاني فيه المحتل المغربي من العزلة بالنظر الى معارضة الراي العام الدولي".
و اضاف ان عقد هذا اللقاء الدولي يعتبر "ذا مغزى على اكثر من صعيد" لانه يتزامن مع احياء اليوم الدولي لحقوق الانسان (ال10 ديسمبر من كل سنة).
و ندد السيد غالي بهذه المناسبة "بقمع سلطات الاحتلال المغربي للمظاهرات السلمية التي ينظمها الصحراويون في الاراضي المحتلة".
في ذات السياق وقف المشاركون في هذه الندوة الصحفية من بينهم وفد من نساء ناميبيا شاركن في اشغال الندوة الدولية حول دور المراة في حركات التحرر في مخيمات اللاجئين الصحراويين دقيقة صمت على روح الزعيم الافريقي الراحل نيلسون مانديلا.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *