التخطي إلى المحتوى الرئيسي

محضر استجواب الشرطة الأسبانية لبصيري بعد اعتقاله



الصحراء الغربية (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) فيما يلي محضر استجواب الشرطة الاسبانية لمؤسس الحركة الطليعية لتحرير الصحراء محمد سيد ابراهيم بصير.
الاستجواب:
الحكومة العامة لمقاطعة الصحراء،
الشرطة الإقليمية
الوحدة الأولى
بصير محمد ولد الحاج براهيم ولد لبصير
” قبل أن يأتي إلى الصحراء كان يعيش في مدينة الدار البيضاء أين كان يتعاون في تحرير جريدتين، واحدة تسمى ” الأساس” والثانية تُسمى ” الشموع”، وكان يوقع مقالاته تحت اسم “بصير” تارة وتحت اسم “الصحراوي” تارة أخرى. الصحافة درسها في مصر، في القاهرة، وجريدة “الأساس” هي ملك لعمدة مدينة الدار البيضاء، الذي كانت تربطه ببصيري صداقة قوية، أما مجلة “الشموع” فهي ملكه هو( بصيري) الشخصي، وأسسها في سنة 1967م، ويعمل فيها ثلاثة متعاونين، ويتم توزيعها شهريا، وفي البداية كانوا يوزعون منها 600 نسخة ثم، بعد ذلك، تم سحب منها 900 نسخة، ولم يرى منها النور سوى ثلاثة أعداد، وبسبب نقص التمويل تم إغلاقها.
هذه المجلة كانت تهتم بأخبار الإعلانات، وبالأخص الموسيقى والسينما وأخبار الشباب. كانت تباع بدرهم واحد فقط للنسخة. بعد غلق مجلة “الشموع”، تفرغ بصيري للعمل من جديد في مجلة ” الأساس”، فقط. كان يشارك في رأسمال مجلة “الأساس”، ويحاول أن يعيد فتح مجلة ” الشموع” من جديد بما ستدره عليه أرباح مجلة “الأساس”.
وأوضح- بصيري- بأنه في إحدى المرات، وبسبب أنه قال” الصحراء للصحراويين”، تم غلق جريدة “الأساس” لمدة أربعة أيام وتم تغريم صاحبها.
تصريح بصير محمد ولد الحاج إبراهيم
درس العربية في مراكش، الرباط والدار البيضاء، ودرس أيضا في القاهرة سنتين. هناك- في القاهرة- درس الباكلوريا والدراسات الجامعية.
عمره: 1942(28) سنة، من جهة طانطان، أعزب.
أثناء عمليات 1957م( اكوفيون) كان يدرس في مراكش.
وصل إلى الصحراء الغربية للمرة الأولى في سنة 1968م، ليعيش مع عائلته، وسكن هناك حتى هذا التاريخ( يقصدون تاريخ أعتقاله يوم 17 جوان 1970م).
أثناء إقامته هناك كان يعيش من تبرعات وهدايا عائلته ومن بيع الزخرفة والكتابة( يبدو انهم لم يفهموا ما قال لهم، وترجموه خطأ؛ يقصدون أنه كان يُدرس القرآن).
عاش في السمارة كل الوقت منذ 1968م.
العيون وصلها منذ 15 يوما( يقصدون 15 يوما قبل المظاهرة)، وعاش في منازل الحي الحجري، في دار موسى ولد لبصير، وانتقل إلى دار أخرى حين انتقل إليها موسى لبصير.
أوضح انه لم يُحضِّر للحزب ( قصدهم المنظمة الطليعية؛ هم يسمونها الحزب في وثائقهم)، وواصل القول أنه فقط يوم 11- 12- 1969م، بسبب أنه سمع أن الصحراء سيتم تقسيمها، نظم حزبا( يقصدون الحركة الطليعية)، للتصدي لهذا التوجه.
الحزب أصليا يسمى ” المنظمة الطليعية للصحراء”، وزعم أنه قبل أن يمر بالمكاتب الحكومية، مروا عليه ليقدمون له النصائح( الجملة في النص الأسباني غير مفهومة تقريبا؛ من هم الذين مروا به لينصحونه؟)
وبعد أن تم تنظيم الحزب( الحركة) وتفعليه، وإعلانه للناس، انضمت له حوالي 25 فردا في البداية؛
من بين أول المنخرطين نجد:
- غالي سيد المصطفى؛ عبد الحي سيد محمد؛ مولاي احمد ولد بابى؛ الناه؛ سالم سيد براهيم لبصير؛ حمودي؛ حمدِّي؛ سيدي اليساعة لبصير؛ سلامة المامي؛
أما من تبقى من أوائل المنخرطين فلا يتذكر أسمائهم.
مبدئيا، المنخرط الجديد( في الحركة)، يتم إعطاؤه نظريات حول المبادئ المتفق عليها مسبقا. بعد أن يَعطي المبتدئ موافقته، ويقبل التعليمات، يُقسِمْ على القرآن الوفاء للحزب( الحركة).
وحين يبدأ الناس ينضمون ( للحركة)، يتم تبليغ غالي سيد المصطفى بذلك عن طريق رسائل، وهكذا يبدأ إعداد لوائح المنخرطين في الحزب. يقول( بصيري)، أنه توجد الآن( جوان 1970) 4700 منخرط. ويقول( بصيري)، أن حقيبته، التي تحتوي على كل الأوراق، هي في حوزة خطاري، شرطي، ورغم ذلك يعترف أنه كان قد أخذ من تلك الحقيبة بعض الوثائق بعضها يحمل مطالب موجهة إلى الحاكم العام. في نفس الوقت، ومنذ عشرة أيام تقريبا، كانت لوائح المنخرطين في حوزةْ خطاري، وأنه سلَّم اللوائح لقريب لخطاري لا يتذكر اسمه، (..) وان هذا الأخير سلمها لخطاري المذكور. في اللوائح المذكورة توجد أسماء 300 شخص. وخطاري هذا يعمل كسكريتير خاص لبصيري، وينتقل معه إلى كل الأماكن. في اللوائح العامة كل شخص منخرط جديد يتم وضع رقم له لتحديد هويته. من 1 إلى 20 أرقام مخصصة لمنخرطين من السمارة؛ من 20 إلى 90 مخصصة لمنخرطي العيون؛ من 90 إلى 110 للسمارة أيضا؛ ومن 110 إلى 300 للعيون أيضا. الأرقام الأخرى ليست مرتبة حسب قانون أو تسلسل، ويتم ربطها بدون تمييز. في كل مركز أو مكان تجنيد للرجال يوجد مسئول هو الذي يحمل اللوائح الخاصة.
جهة بوكراع، الحكونية الدورة مسئولها سيد احمد رحال، الذي يشتغل مسئول العمال في الأشغال.
في العيون أيضا، سيدي احمد رحال هو الذي يقوم بالسيكريتارية لشئون الحزب، وهو الذي يقوم بعرض كل الشئون على بصيري مما يعني أن بصيري هو مسئوله المباشر.
في السمارة المسئول الملكف بالتأطير والكتابة هو غالي، الذي يعمل تحت أوامر مولاي احمد ولد بابى(..).
في التفاريتي الكاتب هو مترجم الإدارة العمومية ومسئوله هو لرباس سعيد الجماني.
في حوزة، المسئول الأول والكاتب في نفس الوقت، هو مترجم الإدارة الحكومية.
في جديرية، الكاتب هو اندادي ولد اعلي ولد عبدي، تاجر، ومسئوله هو مربيه.
في المحبس الكاتب هو شخص اسمه سعيد، وهو جندي، ومن المحتمل أن يكون هو نفسه المسئول.
سيد احمد رحال يعرف من هو المسئول في الدورة والحكونية وجوار القريتين معا.
في العيون العناصر المميزة هي ( لاحقا يذكر أسماء العناصر ال30 المهمة في العيون). (الوثيقة لا تذكرها).
كل أسبوع يجتمعون، وخاصة المذكورين سابقا، باعتبارهم مهمين؛ يجتمعون في دار أي منهم في المساء لتبادل الانطباعات، ومعرفة كم أصبح عدد المنخرطين.
قاموا بتسجيل مذكرة في شريط ممغنظ ( سجله بصيري بصوته)، وفيها أدرجوا كل المطالب التي يريدون عرضها على الحكومة، والهدف من تسجيلها هو إن يستمع إليها المنخرطون في الحزب( الحركة) حتى يكون لهم إطلاع على المطالب.
الشريط الممغنط هو بحوزة محمد ددي، الكبطاه الذي يعمل ببوكراع.
الاشتراكات:
خطري سعيد الجماني تبرع ب 10000 بسيطة وسلمها لسيد احمد رحال خصيصا للحزب.
بشير بيرة سلم 5000 بسيطة.
إخوة خطري كانوا هم أيضا أكثر الممولين للحزب.
المال كله (التبرعات) يذهب إلى سيد احمد ولد رحال، أو إلى محمد سالم ولد لعروسي المسير في المكتب الحكومي.
كانوا يفكرون في تنظيم مظاهرة بالتوازي مع مظاهرة الحكومة لتقديم مطالبهم. هو( بصيري) كتب رسالة كي يتم تسليها للحاكم العام من طرف عشرة أشخاص هم:
بشير بيرة؛ بشر حيدار؛ محمد الحسان؛ براهيم الجماني؛ الحسين علال الحسين؛ احمد بومراح؛ مولاي احمد بابى؛ بدة احمد حمادي؛ محمد مبارك مسعود؛ احمد القائد صالح؛
بشير بيرة لم يحضر كي يسلم الرسالة مثلما وعد بذلك. بشير بيرة قال أنه لا يريد الحكومة أن تعرف أنه ينتمي للحزب( الحركة).
لو يكونوا متفقين مع لاسامبلية Asamblea General، لإنها، لم تقوم بأي شيء ايجابي، ولإنها تؤيد بقوة أن تبقى أسبانيا في الصحراء، ثم أنه لم تحدث هناك تنمية في الإقليم منذ نشاة Asamblea General.
بالنسبة لهم الشيوخ يتقاضون مرتباتهم ولا يعملون.(…)
كانوا يريدون- قيادة الحزب- إن تصبح بعثة من الصحراويين تمثل الصحراء في الأمم المتحدة، وكذلك يذهبون إلى دول أخرى يعرضون أفكارهم. وفي حالة أن لا تولي الحكومة أي اعتبار لمطالبهم هم مستعدون أن يواصلون بإصرار مطالبتهم للحكومة حتى تستمع إليهم. في البداية كتبوا رسالة لممثل الحكومة، لكن حين ظهر لهم أن ذلك لم يعطي أي نتيجة نظموا مظاهرتهم الخاصة وقرروا تقديم الرسالة للحاكم العام
في اليوم الذي سبق مظاهرة الحكومة، الثلاثاء، اجتمعوا( نشطاء الحركة) على الرابعة مساءا في دار الحسين ولد علال، في حي المقبرة، وحضر كل من: محمد الحسان والحسين ولد علال ومجموعة أخرى كبيرة. قبل ذلك بقليل جاء بصيري، وقال لهم أن ممثل الإدارة أخبره أن الرسالة التي كانوا بعثوها له( الحاكم العام) لا قيمة لها. خرج من عنهم بسرعة، وبقيت المجموعة التي اقترحت فكرة المظاهرة.
يوم الأثنين حضَّروا رسالة بمطالبهم إلى الحكام العام على أن يسلمها محمد الحسان إلى الملازم مسئول حوزة وهذا بدوره يسلمها للحاكم.
في المساء ( مساء الثلاثاء 16 جوان) ذهبوا إلى بصيري في داره( الدار التي يسكن فيها)، وأخبروه أنه سيتظاهرون بأنفسهم، فقال لهم ( بصيري)، إذا طلبت منكم الحكومة أي شيء فوافقوا عليه.
لم يحضر بصيري للمظاهرة لإنه لا يمتلك بطاقة تعريف، وأنه ربما يقول البعض انه يعمل لصالح المغرب لإنه دخل من مدينة طرفاية، ولهذا فكَّر في الغياب حتى لا يكون هناك سوء فهم.
كانوا يوصلون إليه المعلومات حول ما يجري، ولم يخرج لإنه كان يخاف أن يرونه في المكان ويتم اعتقاله. قال( بصيري)، إن كل أعضاء الحركة طلبوا منه أن لا يظهر في مكان المظاهرة.
قال في المحضر انه لو كان حضر ما كان حصل أي تصادم من أي نوع، لكن أعاد الإلحاح أن عدم حضوره راجع إلى خوفه( من الظهور في المكان)، وأنه قبل مجئ الحاكم ما كان سيبقى احد في المكان.
بعد مجئ الحاكم العام للمظاهرة، حضر إلى داره( يعني بصيري) كل من بشير سويليكي ونفعي خطاري، وهما اللذان أشعراه بأن الحاكم العام جاء، وأنه استمع إليهم، وأمرهم ( الحاكم) إن يتقيدون بالأوامر وينزلون إلى الشعب ( مكان تظاهرة الحكومة).
بعد ذلك فقد –بصيري- الاتصال بالمظاهرة ولم يعد يستقبل أية أخبار عن ما يحدث، وأنه بعث بسيدة اسمها خديجتو إلى المكان لتوافيه بالأخبار، وأنها عادت حوالي 9,30، وقالت له أن كل شيء أصبح فوضى، وأنه تدخل الترسيو، وهناك قتلى، وقالت له إن بعض السيارات حملت الشيوخ إلى مكان المظاهرة، وان المتظاهرين لم يستمعوا لهم ورموهم بالحجارة فتدخلت الشرطة وبعدها الترسيو.
بعد تلك اللحظة لم يصل إليه أي شخص في الدار التي كان يتواجد فيها حتى الساعة الثالثة صباحا، عندما جاءه بريك الله وبشير بيرة، وطلبا منه إن يسلم نفسه للشرطة، وأنه ذهب معهما في الحال دون إبداء أية مقاومة.
وقال( بصيري)، أنه في حالة أن يكون بعيدا عن الحزب كأن يُعتقل مثلا خارج العيون، سيبقى في مكانه إما خطري أو محمد مولود، مع انه لم يؤكد ذلك.
من قبل كان قد أكد أنه لا يعرف هل بارك الله، ينتمي للحزب أم لا، ثم تراجع وقال انه فعلا ينتمي للحزب، وأنه اقسم مع بشير بيرة، رغم أنهما لم يفعلاها في نفس الوقت، إنما في مناسبات مختلفة. وقال أيضا إن واحد من الإثنين هو الذي سيتكلف بالحزب في العيون. قال أيضا أنهما حين جاء ليصطحباه إلى الشرطة، قالا له أنهما هما أيضا تم القبض عليهما.
كان يتحدث مع فراجي الذي جاء يزروه، والذي قال له أن عنده 500 رجل يعملون تحت إمرته، وأنه يستطيع إن يسلمهم، وقال له هل أيضا إن هذه المجموعة سرية منذ خمس سنوات. عرض عليه بصيري الشروط والمتطلبات التي يجب إن تتوفر في أي شخص يريد الانضمام للحركة، ثم طلب منه أن يتحدث مع سيد احمد رحال ومحمد الحسان، لكن لا يعرف( بصيري) هل فراجي انخرط أم لا.؟
بعد إن تم تنظيم الحزب( الحركة)، اجتمعوا ذات يوم في منزل سيد احمد رحال في كولومينة، للحديث عن التسليح، وكان برفقتهم كل من محمد شعبان، محمد مولود، بدا ولد احمد حمادي، محمد سلامة لعروسي، وعبد الواحد ولد حمويا.
وقال( بصيري)، إن الهدف كان بغية الدفاع عن الإقليم ضد المغرب وموريتانيا والجزائر بمساعدة الحكومة الأسبانية، وأنهم يريدون اكتساح أراضي وادي درعة حتى حدود الصحراء.
وصرح( بصيري) إن النقيب مولاي احمد بأنه قال له في السمارة، أنه سيتحمل مسئولية السلاح في الحزب( الحركة). تم عقد اجتماعين خصيصا للحديث عن السلاح؛ الأول حدث في الدار المذكورة سالفا( دار سيد احمد رحال)، وحضره كل المذكورين سالفا، ومعهم محمد مامين ومحمد الحسان، وفي هذا الاجتماع قالوا أنه يستطيعون شراء السلاح، وعينوا المسئول عن ذلك محمد مولود ولد السالك ومولاي احمد على أ ن يتم شراءه من الجزائر، وحدث هذا الاجتماع في مارس من تلك السنة(1970)على أن تتم الاتصالات في تندوف ومع القائد حمو، والحكومة الجزائرية هي التي تقوم بتسليم السلاح. ولهذه الغاية كتب ( بصيري) رسالة إلى القائد حمو. في الرسالة قال ( بصيري)، أنه يأملون لقاء معه على أن يسلمهم السلاح، على أن يكون ذلك اللقاء في شهر جوان من سنة 1970م عندما يكون مولاي احمد في عطلته السنوية، ليطلبهم الدعم في كل المجالات، وان اللقاء سيكون في تندوف.
فيما يخص شراء السلاح من الجزائر، كانت عندهم 120000بسيطة جاهزة. تلك المبالغ كانت موجودة في صندوق حديدي في دار محمد سالم ولد العروسي، في كولومينة. بالنسبة لتمرير السلاح كانوا يفكرون في تمريره عبر منطقة المحبس على أن لا يمر بالمركز الأسباني، لكن يمر من الجزء الشمالي للهضبة قرب الحدود مع المغرب، ولذلك الغرض كان قد تحدث( بصيري) مع شركة TRANSÁHARAكي يتم شراء من عندها سيارة لاندروفير جديدة، باسم محمد مامين، ولنقل السلاح في تلك السيارة كانت عندهم 40000 بسيطة، للدفع مقدما حتى تصل الدفعة الأولى من السيارات.
بالنسبة له( بصيري) كان يعتقد أن الجزائر كانت مهتمة بدعمهم حتى لا يدخل المغرب في المنطقة. بالنسبة للجزائريين الذين جاؤوا خلال موسم المـڭار إلى العيون كان لهم اتصالين مع خطري، ألاول حين وصلوا والثاني حين هموا بالمغادرة. أخبر خطري، بصيري بكل شيء، وقال له أنه كان له اتصال مع والي بشار الذي قال له أنه سيدعمه بكل ما يحتاج من دعم، وكان أيضا هناك القائد حمو.
سلموا لوالي بشار رسالة مكتوبة من طرف بصيري بدون إمضاء، وفيها قالوا أنهم يريدون زيارة الحكومة الجزائرية ليطلبوا منها الدعم والمساعدة. في نفس الرسالة قالوا أيضا أنهم يريدون أن يعرضوا على الحكومة الجزائرية مشاكلهم مباشرة.
بعد مـڭار تندوف استقبل خطري شخصيا ردا شفهيا من الحكومة الجزائرية يقولون له فيه أنهم يوافقون على كل ما جاء في الرسالة.
الاجتماع الثاني المخصص للسلاح تم تنظيمه في السمارة، أسبوع بعد الاجتماع الأول، وحضره كل من بصيري، غالي، سالم سيد براهيم لبصير، سلامة، حمودي، حميدة، عبد الله سيد محمد، ومحمد سالم عبد المجيد. الاجتماع تم في دار عبد الحي. تحدثوا عن الاجتماع الأول، واتفقوا على أن يذهب السرخينتو( لا يذكرون اسمه لكن من الممكن أن يكون عبد الله بابى) ومحمد مولود إلى الجزائر لشراء السلاح، وهم على أتم الثقة أن الجزائر ستسلمه لهم مجانا كمساعدة. تم أيضا الحديث انه يجب الحصول على كل الأسلحة التي كان يمتلك الصحراويون. وأعاد التأكيد ( بصيري)، أنه لا يعرف أين هو السلاح ولا الكمية، ومن يعرف ذلك الموضوع هو السرخينتو( مرة ثانية لا يذكرون اسم الشخص)، وأنه ( بصيري) يعرف إن الجندي عليات ولد الرشيد، يخزن عنه 17 موسكيتونيس( نوع من الاسلحة)، و250 طلقة تبرع بها العديد من الصحراويين. وأعاد التأكيد مرة أخرى(بصيري) أن كل ماقاله عن السلاح هو كل ما يعرفه، وأنه صحيح. وقال إن محمد الحسان يعرف الذين كانوا يوم 17 جوان يمتلكون أسلحة.
مخطار ولد بومخروطة، تاجر السمارة، قال له في السمارة ذاتها، أنه في الوقت الذي يحتاجون أي شيء من المال، عليهم الاتصال به، وانه مستعد لإعطائهم كلم ما يملك. سلامة ولد بودة قال لهم كذلك أنه يقدم لهم كل المال الذي يحتاجون. خطري ولد محمد مولود فعل نفس الشيء.
...............ترجمة وتعليق : السيد حمدي يحظيه
هذا المحضر موجود في الصفحة الالكترونية
http://www.desaparecidos.org/sahara/basiri/decla.html ومنشور على الانترنيت ولم يعد سريا إطلاقا.
فاستجواب قائد حركة مثل بصيري، منطقيا، يمكن أن يجعلنا نقر أنه يصرح بالكثير من الحقائق خاصة التي تعرفها الشرطة، لكن، بالمقابل، يرواغ حين يتعلق الأمر بالأسرار العميقة. التضليل وارد تماما، لكن الحقيقة أيضا والمعلومة قائمة، خاصة ما تعلق بالبحث عن السلاح. على أية حال وتعميما للفائدة سنترجمه ترجمة حرفية أمينة ونتقيد بالنص، ولن ننزع منه ما عدا انتماء الأشخاص للقبائل، لإنهم في الوثيقة يذكرون قبيلة كل شخص ذكروا أسمه. الشيء الآخر المهم في المحضر انه يسلط الضوء على الجانب العسكري للحركة، وهو جانب منسي في الحديث عن المنظمة الطليعية لتحرير الصحراء. سقط أيضا من التحقيق أو نساه المحققون ولم يخطر على أذهانهم، سؤال بصيري عن لماذا رفض إن يختفي أو يهرب من الصحراء عندما وضع أصحابه تحت تصرفه سيارة للمغادرة فرفض بالقطع. في الاستجواب نجد أن هناك الكثير من الشخصيات التي يتم ذكر اسمها المجرد فقط دون ذكر اسم الأب.

تعليقات

  1. تم في هذا المحضر ذكر أشخاص،تعمدنا دائماً تجاهل أدوارهم في تاريخنا الوطني، لاعتبارات تخلو من الموضوعيةنإلا أن التاريخ لا يحابي ولا يجامل ولا يميز،ومنهم خطري ولد الجماني،وولد أباعلى وولد بومخروطة.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ملك المغرب يراسل الفنانة الاماراتية احلام

وجه ملك المغرب محمد السادس إلى المطربة الإماراتية، أحلام، رسالة تقدير تعبيرا عن امتنانه لتمنياتها المستمرة له بالشفاء. وقال الملك في الرسالة التي نشرتها الفنانة على حسابها على موقع إنستغرام": "السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، وبعد فقد كان لما عبرت عنه من متمنيات صادقة ودعوات مستجابة بالشفاء العاجل لي، إثر نجاح العملية التي أجريتها، أهيب الأثر في نفسي". وأضاف: "وإنني لأشكرك جزيل الشكر على مشاعرك الرقيقة، التي أقدرها حق قدرها، والتي تجسد ما تتحلين به من خصال النبل والشهامة، كفنانة عربية مرموقة، تحظى بإعجاب جماهير واسعة عبر العالم". وردت أحلام على الرسالة، قائلة: "عندما يكون التقدير بهذا الحجم عندما يكون التقدير من أهل القدر والتقدير تكون السعادة ألف سلامة لجلالة ملك المغرب الملك محمد السادس ربي يحميكم ويحفظكم وكلامكم يكبرني وأكبر بمحبتكم". وأضافت: شكرًا على هذا التقدير الكبير من الغالي الذي تربينا على حبه وحب المغرب العظيم من القائد ابونا زايد بن سلطان رحمه الله واطال الله بعمركم جلالتكم من ابنتكم المخلصة أحلام الشامسي وشكر خاص لمعالي سفير المغرب بال…

من تفاريتي المحررة الرئيس الصحراوي يدعو المملكة المغربية إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة

دعا اليوم الأحد رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي المملكة المغربية إلى إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة للامتثال للشرعية الدولية، من إحلال السلام العادل والدائم في منطقتنا المغاربية . الرئيس إبراهيم غالي كلمة إشرافه على الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 45 لاندلاع الكفاح المسلح ببلدة التفاريتي المحررة أكد " إننا ندعو الحكومة المغربية إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة للامتثال للشرعية الدولية، من إحلال السلام العادل والدائم في منطقتنا المغاربية، والانخراط في مسار مشترك بين كل مكونات المنطقة، بدون تهميش أو إقصاء، في كنف الأخوة والتعاون والتكامل وحسن الجوار والاحترام المتبادل". وجدد رئيس الجمهورية استعداد جبهة البوليساريو، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي، للدخول من الآن في مفاوضات مباشرة مع المملكة المغربية، بحسن نية وبدون شروط مسبقة، لغرض استكمال مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغريبة، بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال، كما طالب بذلك قرار مجلس الأمن الدولي الأخي…

صحراويون على متن الطائرة الكوبية المنكوبة ونجاة ثلاثة اشخاص من بين 114 راكب

هافانا (رويترز) - ذكر التلفزيون الرسمي الكوبي أن أكثر من مئة شخص لقوا حتفهم إثر تحطم طائرة ركاب من نوع بوينج 737 في كوبا يوم الجمعة. وقال الرئيس الكوبي ميجيل دياز كانيل إن هناك ثلاثة ناجين من الحادث مصابين بإصابات خطيرة من بين 114 من الركاب وأفراد الطاقم.
وتحدثت مصادر مطلعة للاماب المستقلة عن وجود مواطنين صحراويين على متن الطائرة المنكوبة. وذكرت وسائل إعلام كوبية رسمية أن الطائرة التي كانت في رحلة داخلية إلى مدينة هولجوين تحطمت بعد قليل من إقلاعها من المطار الرئيسي في العاصمة هافانا. وكان على الطائرة 105 ركاب بينهم خمسة أطفال إضافة إلى تسعة من أفراد الطاقم. وقال الرئيس الكوبي إنه تم إخماد الحريق الذي نجم عن تحطم الطائرة وإن السلطات تحاول تحديد هوية جثث الضحايا وتحقق في سبب الحادث. وقال شاهد من رويترز إن حطام الطائرة تناثر في المنطقة التي تبعد 20 كيلومترا إلى الجنوب من العاصمة هافانا وشوهدت أجزاء من الطائرة وقد جللها السواد. وقال جيلبرتو ميننديز الذي يدير مطعما قرب موقع التحطم بمنطقة بويروس الزراعية الواقعة على بعد 20 كيلومترا إلى الجنوب من هافانا ”سمعنا دوي انفجار هائل ثم شاهدنا سحابة ضخمة …

ملك الاحتلال محمد السادس يسعى لتحقيق "توازن الرعب" مع الجزائر

أعلن الملك المغربي الملك محمد السادس، أنه أمر بإعداد وتنفيذ خطط تجهيز الجيش الملكي وتحديثه ”وفق ما تقضيه مواجهة التحديات الراهنة”. قال الملك المغربي في رسالة له، أول أمس، في الذكرى الـ62 لتأسيس جيش بلاده، إنه حرص على تسخير كل الإمكانات اللازمة والموارد المادية والبشرية الضرورية للرفع من مستوى تجهيز جيشه عسكريا، وتطوير كفاءته ”وفق رؤية مندمجة ومتكاملة.. تضمن تحديث بنياته التحتية وتجهيزها بالمعدات والخدمات التقنية المطلوبة”. واستعمل العاهل المغربي، دائم الغياب عن بلاده، الذي تطرح شكوك حول قدرته الاستمرار في الحكم، تعابير منمقة لدغدغة مشاعر ”القوات المسلحة الملكية”، مذكرا بانجازاته ودوره في استقرار العرش، ووفائه للأسرة الحاكمة. وتتضمن الرسالة إشارة طمأنة للداخل المغربي، أي أنه يعمل على توفير قدرات لحماية بلده في محيط ملئ بالتحديات ”الأعداء”، واستعدادا لصرف مزيد من الأموال على العسكر، رغم الوضع الاقتصادي الصعب، بهدف تحقيق توازن الرعب مع الجزائر. وتشير تقارير إلى أن منطقة شمال إفريقيا تشهد منذ سنوات سباقا حثيثا من أجل التسلح، بطلاه الجزائر والمغرب على وجه الخصوص، وفق تقديرات لمعهد أبحاث ال…

تغيرات في سياسات منح التأشيرة لدى الفنصلية الإسبانية بالجزائر تدعو للتساؤل

قامت الفنصلية الإسبانية بالجزائر بإجراءات تصعب الحصول على تأشيرة دخول الأراضي الإسبانية من الجزائر في حين يشتكي الجزائريون الراغبون في الولوج الى الأراضي الفرنسية من تعقد الإجراءات مؤخرا. وتطرح التغيرات الجديدة في سياسات الهجرة الأوروبية تساؤلات حول مدى جدية رغبة شركاء الجزائر في شمال الضفة المتوسطية في التعاون من اجل القضاء على ظاهرة السفر بطريقة غير شرعية. و عبرت الخارجية الجزائرية مرارا ان مكافحة الهجرة غير القانونية تمر عبر مقاربة شاملة ومندمجة يلعب فيها كل طرفا دوره وأن تسهيل منح التأشيرات وضمان حرية التنقل يساهم في تقليص اللجوء إلى الوسائل غير القانونية, لكن الملاحظ أن الدول الأوروبية التي تعيب على الجزائر قراراتها السيادية إتجاه ظاهرة الهجرة الغير شرعية في دول افريقيا جنوب الصحراء تتملص هي الأخرى من مسؤولياتها رغبة منها –يقول مراقبون – ان تضطلع الجزائر بدور الدركي الذي يحرص سواحل اوروبا دون ان تتكبد الأخيرة عناء إتخاذ الإجراءات اللازمة للتقليل من الظاهرة. و كان متعامل معالجة التأشيرات الاسبانية بالجزائر "BLS international" قد اعلن أنه يستوجب على الراغب في الحصول على فيزا…

المملكة المغربية، التنحي غير المتصوَّر لمحمد السادس

إجناسيو سيمبريرو مكث ملك المغرب خلال الأربعة أشهر الأولى من هذه السنة أقل من عشرين يوما في بلاده. وترتب عن غياباته المتكررة والمطولة شلل جزئي للمملكة كما خلق ذلك وضعية لا تحتمل على المدى البعيد، لأن رئيس الدولة المغربي يمتلك تقريبا كل السلطات. هل يؤدي به ذلك إلى التخلي عن العرش؟ المسألة صعبة كون ولي العهد في الخامسة عشر من عمره فقط. تم تعيين بوغالب العطار، 69 سنة، سفيرا لملك المغرب لدى كوبا في يوم 25 يونيو/حزيران 2017 رفقة 11 ممثلا آخر للمملكة، بعضهم في عواصم هامة بالنسبة للرباط كمدريد ونواكشوط وبكين. فإذا كانت أهمية الصين تأتي من كونها عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي حيث يناقش بانتظام نزاع الصحراء الغربية، فليس لكوبا نفس الوزن. غير أن إعادة فتح السفارة المغربية بهافانا، والتي كانت قد أغلقت من ثلاثة عقود خلت، تم الإعلان عنها بصخب في أبريل/ نيسان 2017 من طرف الإعلام العمومي في المملكة. كان ذلك مباشرة بعد أن قضى بها الملك محمد السادس عطلة مع عائلته. وقدمت الصحافة إعادة العلاقات الدبلوماسية هذه، والتي تم قطعها سنة 1980 من طرف الرباط، على أنه نجاح للملك يترتب استكماله على عجل بإرسال سفير…

انقلاب حافلة بين حاسي خبي وتندوف في حادث مروري أليم يخلف ضحايا

وقع حادث مرور أليم، صباح الخميس، ببلدية حاسي خبي بولاية تندوف، خلف ضحايا حسب شهادات أولية من عين المكان.. وقد تضاربت الأنباء حول حصيلة الضحايا، في انتظار صدور بيان من الجهات المختصة.. آخر المعلومات التي أوردها نشطاء من عين المكان تتحدث عن قتيل واحد وأكثر من 10 جرحى، عكس ما اشيع منذ الصباح بوقوع اكثر من 10 قتلى. وحسب الشهادات فإن الحادث وقع في حدود الساعة العاشرة صباحا، بالطريق الوطني رقم 50 وبالضبط بالقرب من منطقة تسمى زقدو 85 كلم من حاسي خبي، جراء انقلاب حافلة تابعة لمؤسسة “حيمود” كانت تضمن رحلة بين حاسي خبي وتندوف قادمة من ولاية بشار. المصدر: الشروق

رئيس هيئة الاركان الاردنية يؤكد دعم بلاده لمهمة تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية

قال رئيس هيئة الأركان الاردنية المشتركة الفريق الركن محمود فريحات في مؤتمر رؤساء أركان دول الاتحاد الأوروبي المنعقد بمقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم الثلاثاء ان ” الاردن شارك في عدة مهام للامم المتحدة وفي الوقت الحالي نحن ندعم مهمة الامم المتحدة لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية ” , واضاف في نفس السياق ” نحن ملتزمون بالقيام بدورنا على المسرح العالمي عندما تستدعي الحاجة بغض النظر عن المكان والزمان ” . ومعلوم ان المملكة الاردنية الهاشمية تحظى بصفة شريك استراتيجي وحليف اساسي لدول الاتحاد الاوروبي .

إيران، سوريا والصحراء الغربية : المغرب يخضع لإملاءات جون بولتون

تأثير المستشار الأمني الجديد لدونالد ترامب، سرعان ما تُرجِم إلى قرارات من البيت الأبيض سواء بضرب سوريا أو حاليا بالإنسحاب من الإتفاق النووي الإيراني. وبالنسبة للمغرب فإن تبني هذا الخط المتشدد مع الاحتلال المغربي أصبح أمرا واضحا رغم الإنكار المغربي، والسبب هو الحرص على دعم واشنطن في ملف الصحراء الغربية.
حال تعيين “الصقر” جون بولتون أواخر مارس كمستشار للأمن القومي بالبيت الأبيض، أدرك المغرب فورا أن إدارة ترامب ستكون متعنّتة مع حلفائها بخصوص سياستها الشرق-أوسطية. فبالنسبة للمملكة المغربية التي تتفاوض بصعوبة حول مواقفها بشأن تبني القرار رقم 2414 لمجلس الأمن بخصوص الصحراء الغربية بعد أشهر من التوتر مع جبهة البوليساريو، فإن حلول السفير السابق للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة بهذا المنصب الاستراتيجي خلق حالة من الحذر الشديد، كونه مهندس خطة بيكر الثانية قبل عشر سنوات حيث رفض خيار الإستفتاء. الولايات المتحدة بصفتها عضوا دائما بررت تأييدها لهذا القرار عند اعتماده يوم 26 أبريل، بضرورة إحياء مسلسل ظل متعثرا منذ سنوات. وقد مدد مجلس الأمن في هذا السياق مهمة بعثة المينورسو لستة أشهر عوضا عن مدة 12…

تفاريتي المحررة تحتضن استعراضات عسكرية للجيش الصحراوي بمناسبة الذكرى الـ 45 لاندلاع الكفاح المسلح ضد الاستعمار

عشية الذكرى ال45 لاندلاع الكفاح المسلح بالصحراء الغربية ضد الاستعمار الاسباني والذي استمر ضد الاجتاح المغربي الموريتاني، تستعد جبهة البوليساريو لاحياء الحدث ببلدة تيفاريتي بالأراضي الصحراوية المحررة و هو إحياء يأتي في ظرف خاص متميز بالعديد من الانتصارات الديبلوماسية و القانونية التي حققها الشعب الصحراوي في نضاله من أجل حقه في تقرير المصير. وتنظم احتفالات هذه الذكرى التاريخية تحت اشراف القائد الاعلى للقوات المسلحة و الأمين العام لجبهة البوليساريو، ابراهيم غالي بحضور شخصيات صحراوية الى جانب وفود تمثل عدة بلدان و منظمات و جمعيات المجتمع المدني. ومن المقرر حسب المنظمين تنظيم سلسلة من التظاهرات و النشاطات المخلدة بالأراضي المحررة منها استعراضات عسكرية و مدنية ومعارض حول مسيرة الكفاح المسلح ضد قوات الاحتلال المغربية. ويبقى تاريخ 20 مايو 1973 بالنسبة للشعب الصحراوي يحمل دلالة عظمى حيث أنه قرر في مثل هذا اليوم حمل السلاح من أجل أخذ استقلاله أمام محتل اسباني في بداية الأمر ثم ضد المغرب الذي اجتاح الأراضي الصحراوية في 1975. في هذا الصدد، كتب الفقيد الوالي مصطفى سيد، الأمين العام الاول لجبهة الب…