إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الثلاثاء، أبريل 26، 2016

    "المواقف غير المسؤولة للمغرب تضع المنطقة في مخاطر غير محسوبة العواقب" (خطري أدوه)


    أكد رئيس المجلس الوطني ، عضو الأمانة الوطنية السيد ، خطري أدوه، يوم الاثنين بالجزائر العاصمة أن المواقف "غير المسؤولة" التي اتخذها المغرب مؤخرا "تضع المنطقة في مخاطر غير محسوبة العواقب".
    وفي تصريح له عقب المحادثات التي أجراها مع رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري السيد محمد العربي ولد خليفة، شدد المسؤول الصحراوي على أن "المغرب و بتقليصه لبعثة المينورسو بقرار أحادي إنما يضع المنطقة في مخاطر غير محسوبة العواقب''، مطالبا مجلس الأمن الدولي بالرد، من خلال تبني "موقف حازم" تجاه هذه التصرفات "غير المسؤولة و السلبية".
    كما تناول الجانبان التقرير الذي قدمه الأمين العام الأممي بان كي مون الى مجلس الأمن والذي بناءا عليه ، يعكف مجلس الأمن على مناقشة القضية الصحراوية وكذا المواقف ''الخطيرة'' للمملكة المغربية في الآونة الأخيرة.
    وذكر في هذا الصدد باستهداف المغرب للأمين العام للأمم المتحدة و قبلها محاولاته لعرقلة جهود مبعوثه الشخصي إلى الصحراء الغربية السيد كريستوفر روس.
    و في هذا الإطار، لفت المسؤول الصحراوي إلى أن المغرب و بمواقفه هذه، "لا يحاول فقط تجميد مسار التسوية بل نسفه بالكامل"، مذكرا بأنه يحاول أيضا الرجوع بالقضية الصحراوية إلى الطرح الذي كان يروج له في السبعينات في إطار ما كان يطلق عليه اصطلاح "الملف المطوي" و تسويقه على أنه "مشكل داخلي مغربي".
    و إزاء ذلك، أعرب رئيس المجلس الوطني عن قناعته بضرورة قيام مجلس الأمن بالرد على هذه التجاوزات "بكل حزم" من خلال إعادة البعثة الأممية لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية "المينورسو" إلى وضعها الطبيعي حتى تقوم بمهامها و كذا وضع رزنامة دقيقة و مفصلة لحل يقوم أساسا على تنظيم استفتاء لتقرير المصير.
    واعتبر خطري أدوه التصرفات المغربية السالفة الذكر "تدخلا في صلاحيات مجلس الأمن" الذي كان قد عين و شكل بعثة المينيرسو عام 1991 و التي أسندت لها مهمة توفير كل الشروط اللازمة لتنظيم هذا الموعد المصيري.
    وعلى صعيد ذي صلة، أعرب المسؤول الصحراوي عن استبشاره بقرار مجلس الأمن الاستماع إلى المبعوث الخاص للإتحاد الإفريقي بالصحراء الغربية، الرئيس الموزمبيقي الأسبق جواكيم شيسانو وهي الخطوة التي "ينتظر منها أن تسفر عن موقف حازم و عاجل من طرف مجلس الأمن".
    و جدد رئيس المجلس الوطني بالمناسبة تثمينه لموقف الجزائر "الدائم و الثابت" تجاه القضية و دعمها لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره بكل حرية.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: "المواقف غير المسؤولة للمغرب تضع المنطقة في مخاطر غير محسوبة العواقب" (خطري أدوه) Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top