إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الثلاثاء، أبريل 26، 2016

    حياة 15 طالبا صحراويا رهن الاعتقال الإحتياطي تزداد خطورة بسبب مضاعفات الإضراب المفتوح عن الطعام


    تدخل مجموعة من الطلبة الصحراويين المتواجدين رهن الاعتقال الاحتياطي بالمركب السجني الوداية بمراكش / المغرب في إضراب مفتوح عن الطعام ، احتجاجا منهم على ظروف و ملابسات اعتقالهم و ما عانوه من تعذيب و ممارسات مهينة و حاطة من الكرامة الإنسانية لدى ضباط و عناصر الشرطة القضائية المغربية و ما يعانونه من سوء المعاملة من قبل إدارة السجن، التي قامت بتوزيعهم على زنازين مكتظة بسجناء الحق العام دون مراعاة أنهم طلبة يواصلون دراستهم الجامعية.
    و قد دخل الطلبة الصحراويون المعتقلون بهذا السجن في هذا الإضراب المفتوح عن الطعام عبر مجموعات :
    + المجموعة الأولى بدأت منذ 23 مارس / أدار 2016 ، و تتكون من: 
    ـ الطالب الصحراوي " أحمد ابعلي " رقم الاعتقال 4327 طالب بشعبة الفيزياء بكلية العلوم بجامعة ابن زهر أڭادير / المغرب .
    ـ الطالب الصحراوي " محمد الرڭيبي " رقم الاعتقال 4331 طالب بشعبة الإنجليزية بكلية الأداب و العلوم الانسانية بجامعة ابن زهر أڭادير / المغرب.
    ـ الطالب الصحراوي " عالي الشرقي " رقم الاعتقال 4335 طالب بشعبة القانون بكلية العلوم القانونية والاقتصادية و الاجتماعية بجامعة ابن زهر أڭادير / المغرب .
    ـ الطالب الصحراوي " محمد دادا " رقم الاعتقال 4482 طالب بشعبة القانون بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية بجامعة القاضي عياض مراكش / المغرب.

    ـ الطالب الصحراوي " عمر بيجني " رقم الاعتقال 4661 طالب بشعبة الدراسات الإسلامية بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بجامعة القاضي عياض مراكش / المغرب..
    ـ الطالب الصحراوي " إبراهيم المسيح " رقم الاعتقال 4329 طالب بشعبة القانون بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية وشعبة علم الاجتماع بكلية الآداب والعلوم الانسانية بجامعة ابن زهر أڭادير / المغرب.
    + المجموعة الثانية بدأت منذ 25 مارس / أدار 2015 ، و تتكون من كل من:
    ـ الطالب الصحراوي " حمزة الرامي " رقم الاعتقال 4331 طالب بشعبة الفيزياء بكلية العلوم بجامعة ابن زهر أڭادير / المغرب .
    ـ الطالب الصحراوي " السالك بابر " رقم الاعتقال 4332 طالب بشعبة القانون بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية بجامعة ابن زهر أڭادير / المغرب.
    ـ الطالب الصحراوي " عزيز الواحيدي " رقم الاعتقال 4400 طالب بشعبة القانون بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية بجامعة ابن زهر أڭادير / المغرب.
    ـ المعطل الصحراوي " الوافي الوكاري " رقم الاعتقال 4334 حاصل على شهادة الاجازة.
    ـ المعطل الصحراوي " ناصر أمنكور " حاصل على شهادة الإجازة بجامعة القاضي عياض بمراكش.
    ـ الطالب الصحراوي " مصطفى بوركعة " طالب بشعبة الفيزياء بكلية العلوم بجامعة ابن زهر بأڭادير / المغرب.
    + المجموعة الثالثة مضربة عن الطعام منذ 30 مارس / أدار 2016 ، و تتكون من كل من:
    ـ الطالب الصحراوي " عمر العجنة " رقم الاعتقال 4325 طالب بكلية الآداب و العلوم الإنسانية مراكش / المغرب.
    ـ الطالب الصحراوي " البر الكنتاوي " رقم الاعتقال 4482 طالب بشعبة الجغرافيا بكلية الآداب و العلوم الإنسانية بجامعة القاضي عياض بمراكش / المغرب، الذي علق إضرابه المفتوح عن الطعام منذ تاريخ 20 أبريل / نيسان 2016 .
    و تبقى مجموعة أخرى متكونة من طالبين صحراويين لم يعلنا عن دخولهما في هذا الإضراب المفتوح عن الطعام، الأمر يتعلق ب:
    ـ الطالب و المعتقل السياسي الصحراوي السابق " عبد المولى الحافيظي " ، الذي تعرض للاعتقال بتاريخ 16 أبريل / نيسان 2016 بمدينة بوجدور / الصحراء الغربية بمبرر و جود مذكرة بحث صادرة في حقه، حيث تمت إحالته بتاريخ 20 أبريل / نيسان 2016 على المركب السجني الوداية بمراكش / المغرب. 
    ـ الطالب " مراد لعروصي " رقم الاعتقال 4482 طالب بشعبة علم الاجتماع بكلية الآداب و العلوم الإنسانية.
    و منذ شروع هؤلاء الطلبة الصحراويين المعتقلين على خلفية الأحداث التي شهدها أواخر شهر يناير / كانون ثاني 2016 الموقع الجامعي القاضي عياض بمراكش / المغرب، لم تولي إدارة السجن أدنى اهتمام بمطالبهم و نفس الشيء بالنسبة للقضاء المغربي، الذي ظل و لقرابة شهر يتجاهلهم، حيث لم يزرهم قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف مرفوقا بمسؤول جهوي تابع لإدارة السجون بمراكش / المغرب إلا بتاريخ 23 أبريل / نيسان 2016 بعد سقوط الطالب الصحراوي " علي الشرقي " مغمى عليه في اليوم 28 من الإضراب المفتوح عن الطعام و نقله إلى مستشفى بن طفيل بالمدينة المذكورة.
    و تزداد الوضعية الصحية للطلبة المعتقلين خطورة بسبب مضاعفات الإضراب المفتوح عن الطعام بعد أن باتوا يعانون من العياء الشديد و من السقوط مغمى عليهم، غير قادرين على الحركة و فقدوا عدة كيلوغرامات من وزنهم الطبيعي، كحالات:
    + الطالب الصحراوي " مصطفى بورڭعة " الذي سقط مغمى عليه في اليوم 29 من إضرابه المفتوح عن الطعام و نقل إلى مصحة السجن.
    + الطالب الصحراوي " أحمد ابا علي " المتواجد بحي "ج" ، الذي عانى في اليوم 21 من إضرابه المفتوح عن الطعام من الإهمال الطبي بعد تدهور حالته الصحية و لم ينقل إلى مصحة السجن إلا بعد مرور حوالي 30 دقيقة.
    + الطالب الصحراوي " الوافي الواكاري " المتواجد بحي " ب " تعرض للإغماء في اليوم 21 من إضرابه المفتوح عن الطعام و تم نقله إلى مصحة السجن.
    + الطالب الصحراوي " عالي الشرقي " المتواجد بالجناح "ج"، الذي أغمى عليه في اليوم 27 من إضرابه المفتوح عن الطعام و نقل إلى مصحة السجن قبل أن يقرر وضعه رهن العناية المركزة بمستشفى ابن طفيل بمراكش / المغرب.
    + الطالب الصحراوي " السالك بابير " المتواجد بالجناح "د" سقط مغمى عليه في اليوم 28 من إضرابه المفتوح عن الطعام و نقل إلى مصحة السجن.
    + الطالب الصحراوي " عزيز الواحيدي " المتواجد بالجناح " د" سقط مغمى عليه في اليوم 28 من إضرابه المفتوح عن الطعام و نقل إلى مصحة السجن .
    + الطالب الصحراوي " إبراهيم المسييح " المتواجد بالجناح "أ" عانى في اليوم 28 من إضرابه المفتوح عن الطعام من متاعب صحية على مستوى الكلي أدت إلى إصابته بإغماء شديد نقل على إثرها إلى مصحة السجن.
    و على هذا الأساس، فإن المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA ، و هو يدق ناقوس الخطر للأوضاع الصحية المتدهورة للطلبة الصحراويين المضربين عن الطعام:
    + يناشد كافة المنظمات الحقوقية الدولية التدخل العاجل لإنقاذ حياة الطلبة الصحراويين المضربين عن الطعام مع الضغط على الدولة المغربية لتحقيق مطالبهم العادلة و المشروعة، التي يبقى على رأسها توفير شروط و معايير المحاكمة العادلة.
    + الكف عن استمرار الدولة المغربية في اعتقال و تلفيق التهم ضد الطلبة الصحراويين و في تسخيرها مجموعة من الجهات الرسمية و غير الرسمية المغربية للتشويش على قضيتهم المرتبطة أساسا بحسابات ضيقة تروم إلى إسكات صوت الطلبة الصحراويين بمختلف المواقع الجامعية من خلال إقحام أسماء العديد منهم في محاضر الضابطة القضائية من أجل تبرير اعتقالهم و محاكمتهم بالشكل الذي وقع سابقا ضمن مجموعة من الطلبة و المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان منذ 21 ماي / أيار 2005 ، تاريخ شروع المواطنين الصحراويين بمدن الصحراء الغربية و مناطق جنوب المغرب و المواقع الجامعية المغربية في التظاهر السلمي للمطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و الاستقلال.
    + تحميله الدولة المغربية المسؤولية الكاملة في العواقب الوخيمة التي قد تترتب عنها المضاعفات الخطيرة على المستوى الصحي و النفسي و العقلي للطلبة الصحراويين المضربين عن الطعام بالمركب السجني الوداية بمراكش / المغرب.
    المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين
    عن حقوق الإنسان
    CODESA
    العيون / الصحراء الغربية بتاريخ: 25 أبريل / نيسان 2016
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: حياة 15 طالبا صحراويا رهن الاعتقال الإحتياطي تزداد خطورة بسبب مضاعفات الإضراب المفتوح عن الطعام Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top