مشاريع تشغيل الشباب لسنة 2017

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الأحد، فبراير 19، 2017

    لا يوجد أي مؤشر من الجانب المغربي لإنهاء احتلاله للصحراء الغربية


    لندن 19 فبراير2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ  صرح المندوب لدى الأمم المتحدة لجبهة البوليساريو الممثل الشرعي الوحيد للشعب الصحراوي أحمد بوخاري للقناة التلفزيونية البريطانية "بي بي سي" أن الشعب الصحراوي لم ير بعد أي مؤشر من الجانب المغربي لانهاء احتلاله للصحراء الغربية.
    وفي هذا الصدد أكد السيد بوخاري بقوله " لم نر بعد من الجانب المغربي تصريحات علنية و مشجعة قد تشير الى ارادة الرباط في انهاء النزاع بالصحراء الغربية".
    كما أضاف أن انضمام المغرب الى الاتحاد الافريقي قد يشكل " فرصة" لتسوية النزاع بالصحراء الغربية و يكفي فقط أن تتفادى الرباط المراوغة. و اعتمادا على سوابق المحتل شكك السيد بوخاري في " نزاهة" و " صراحة" المغرب مشيرا أيضا الى " النوايا الخفية" لهذا البلد الذي انضم مؤخرا للاتحاد الافريقي.
    و اوضح ان الشعب الصحراوي لم يثق ابدا في المحتل محذرا من اي استراتيجية مغربية محتملة غير مطابقة لميثاق الاتحاد الافريقي سيما في مادته الرابعة التي تتعلق مباشرة بالشعب الصحراوي.
    و تعتبر المادة 4 من ميثاق الاتحاد الافريقي أن حدود الدول الاعضاء هي تلك المحددة يوم نيل الاستقلال و بذلك فان حدود المغرب تعود الى سنة 1956 و بالتالي فهي تستثني بوضوح أراضي الصحراء الغربية من سلطتها عليها.
    كما أوضح ممثل البوليساريو يقول " سنتابع عن قرب كل تصريح و كل تحرك سياسي و ديبلوماسي للمغرب. و اذا بدا أنه يخفي نوايا خيانة فان أعضاء الاتحاد الافريقي لن يقبلوا بذلك".
    واشار السيد بوخاري الى أن انضمام المغرب قد تم على أساس موافقته على ميثاق الاتحاد الإفريقي الذي وقع عليه و يتعين عليه بالتالي احترام التزامه. و أكدا قائلا "في الأساس أجمع رؤساء الدول الافارقة على القول أن الانضمام للاتحاد يعني قبول الميثاق. عدم احترام هذا الميثاق ينجر عنه نتائج سياسية و هو أيضا بمثابة خيانة لجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي". و يعتبر أنه مع انضمام المغرب للاتحاد الإفريقي "يمكن اجراء اتصالات و مفاوضات من أجل إيجاد حلول" للنزاع في الصحراء الغربية. 
    و يرى السيد بوخاري أن انضمام المغرب يمكن أن يسمح بتعاون "مكثف بين الاتحاد الإفريقي و هيئة الأمم المتحدة بهدف تسريع تطبيق مخطط السلام الذي أعدته الهيئتان ".
    و من جهة أخرى أشار ممثل البوليساريو أن الصحراويين لم يعارضوا قط انضمام المغرب إلى الاتحاد الإفريقي و لكنهم اشترطوا فقط قبوله للميثاق بدون اي شرط. كما أعرب السيد بوخاري عن ثقته في الأمين العام الجديد لهيئة الأمم أملا في أن "لا يتم استهدافه بإستراتجية التخويف التي مارسها المغرب من قبل على بان كي مون".
    و ذكر المندوب الصحراوي لدى هيئة الأمم لقناة "بي بي سي" أن محكمة العدل الأوربية قد اعترفت بتاريخ 21 ديسمبر 2016 أن التواجد المغربي بالصحراء الغربية هو "غير قانوني نظرا لكونه إقليم منفصل عن الإقليم المغربي مؤكدة بذلك المادة 4 من ميثاق الاتحاد الإفريقي".
    و اختتم قائلا أن "الكرة الآن في ملعب الجانب المغربي" ليبرر حسن نيته بتسوية قانونية لنزاع الصحراء الغربية مع احترام استقلال و السلامة الترابية لهذا البلد الذي يحتله منذ 1975 بدعم من فرنسا.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: لا يوجد أي مؤشر من الجانب المغربي لإنهاء احتلاله للصحراء الغربية Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab

    اعلانات

    Scroll to Top