-->

وزير الخارجية الايطالي يؤكد التزام بلاده بالعمل من داخل مجلس الامن للإسراع بتنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي


روما 31 مارس 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- اكد وزير الخارجية الايطالي السيد “أنجيلينو ألفانو” اليوم الخميس ان بلاده ملتزمة بالمرافعة عن القضية الصحراوية، وستبذل جهدا من خلال عضويتها بمجلس الامن للإسراع في تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي.
وكشفت رئيسة برلمان منطقة ايمليا رومانيا السيدة “سيمونيتا ساليرا” اليوم أن وزير الخارجية ابلغها من خلال رسالة مكتوبة موقف ايطاليا الداعم لكفاح الشعب الصحراوي، وعبر عن التزام ايطاليا بالمرافعة لصالح تنظيم استفتاء لتقرير المصير بالصحراء الغربية.
وتأتي الرسالة ردا على وثيقة وجهت شهر يناير من طرف اكثر من 430 شخصية يمثلون البرلمان الايطالي وبرلمانات جهوية ومجالس محلية منتخبة.
ورحبت جبهة البوليساريو على لسان ممثلها بروما السيد اميه عمر بالموقف الايطالي الذي اعلن عنه وزير الخارجية ، معتبرة اياه خطوة متقدمة من شانها ان تساهم في الضغط على النظام المغربي للاعتراف بحقوق الشعب الصحراوي المشروعة في الحرية والاستقلال.
وتضمنت الوثيقة دعوة للحكومة الايطالية لاستغلال عضويتها بمجلس الامن الدولي للمرافعة عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال. ووقعت الوثيقة من طرف عدد من رؤساء المجالس الإقليمية بايطاليا, فضلا عن عدد كبير من نواب البرلمان الايطالي.
وحثت الوثيقة الحكومة الايطالية الى تكثيف الجهود الدبلوماسية, بهدف استئناف المفاوضات المباشرة بين جبهة البوليساريو والمغرب, للتوصل الى حل يمكن الشعب الصحراوي من ممارسة حق تقرير المصير عبر استفتاء حر ونزيه, مثلما دعا الى ذلك مجلس الامن الدولي .
وتبرز الوثيقة التي سلمت لوزير الخارجية الايطالي, الحاجة الى تمكين بعثة المينورسو من ممارسة مهام مراقبة حقوق الانسان في الصحراء الغربية. وتطالب الوثيقة الحكومة الى الايطالية الى اتخاذ إجراءات عاجلة على المستوى الدولي, للضغط على المغرب لاطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين, ووقف نهب ثروات الشعب الصحراوي .

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *