-->

دعوات بمجلس حقوق الانسان للضغط على المغرب لتنفيذ التوصيات المتعلقة بحماية وتطبيق حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة


جنيف 19 يونيو 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- أثارت الإعلامية الصحراوية أبابا حميدة، أمام مجلس حقوق الإنسان خلال الجلسة السادسة من دورته ٣٥ الوضع المزري لحقوق الإنسان بالصحراء الغربية المحتلة من طرف النظام المغربي منذ 1975، رغم تلقي الدولة المغربية لأزيد من ٢٠ توصية حول جوانب متعددة متعلقة بحالة حقوق الإنسان بما في ذلك الحق في تقرير المصير للشعب الصحراوي وتمكين بعثة المينورسو هناك من مراقبة حالة حقوق الإنسان ورفع تقارير عنها.
ونبهت السيدة أبابا حميدة، المجلس أن الحكومة المغربية لم تقم بتنفيذ أي من تلك التوصيات، داعية في السياق ذاته مجلس حقوق الإنسان الى اتخاذ الخطوات اللازمة وأن يجد أفضل السبل الممكنة لحماية حقوق الإنسان في الإقليم الذي لم يتمتع بعد بالاستقلال. 
من جهته السيد محمد لمين محمد بشري، وخلال نفس الجلسة ذكر رئاسة الجلسة باستمرار المغرب احتلاله للصحراء الغربية منذ أزيد من أربع عقود وسط تنامي تجاوزات حقوق الإنسان بالإقليم، مشيرا الى التقارير التي رفعها برلمانيون الى اللجنة المعنية بحقوق الإنسان بالبرلمان الأوروبي، ودعا السيد محمد لمين مجلس حقوق الإنسان الى الضغط على المغرب من اجل العودة الجدية الى طاولة المفاوضات للدفع الى الأمام بمخطط السلام الأممي.
وفِي سياق اخر وخلال النقطة الثامنة من الجلسة العامة للمجلس طالب المحامي الصحراوي الطالب بويا، بضرورة تطبيق إعلان ڤيينا خاصة (المادة الثالثة) في إقليم الصحراء الغربية ذلك لضمان تطبيق حقوق الانسان والإشراف على تنفيذها ذلك في ما يتعلق بالشعوب التي ترزخ تحت الاحتلال الأجنبي وتمنح وحماية القانونية من اَي انتهاكات لحقوق الانسان لهاته الشعوب وفقا لمعايير حقوق الانسان والقانون الدولي.
وأختتم الأستاذ الطالب بويا مداخلته بتذكير المجلس أنه من الهام أن يبث هذا الأخير في مسألة حق تقرير مصير في إقليم الصحراء الغربية الذي لم يحظى بعد بالاستقلال.
تجدر الإشارة أن مداخلات الوفد الصحراوي جاءت خلال الجلسة العامة لمناقشة النقطة السادسة والثامنة من برنامج الدورة ٣٥ لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة المتعلقة أساساً بالاستعراض الدولي الشامل وحق تقرير المصير.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *