-->

بسبب إنتهاكه للشرعية في الصحراء الغربية منظمة "أكاط" الفرنسية تدين تواجد المغرب ضمن المشاركين في قمة المناخ بباريس.


باريس / فرنسا : أدانت منظمة "أكات" بشدة وجود بعض الدول في قمة المناخ المنعقدة بباريس، واصفةً إياها بالبلدان حيث يعتبر قتل وتعذيب المدافعين عن حقوق الإنسان أمرا شائعاً. متسائلةً في ذات السياق كيف نحافظ على البيئة، عندما يموت المدافع عن الكوكب كل أسبوع؟
المنظمة المسيحية لمناهضة التعذيب وفي بلاغ صحفي، ذكرت من خلالها الساسة الفرنسيين، بإنتهاك المملكة المغربية التي يمثلها محمد السادس في هذه القمة للقانون الدولي في الصحراء الغربية، والإستغلال الغير الشرعي للموارد الطبيعية الذي يعاني منه الصحراويون، بتواطؤ مع الشركات العالمية.
وتطرقت المنظمة إلى محاولات المغرب ترويج نفسه كواحد من اللاعبين الرئيسيين في الإنتقال إلى الطاقة في العالم مبرراً ذلك بإحتضان بلاده قمة المناخ (كوب٢٢) منذ سنتين. مشيرةً في هذا الجانب أن كل "مشاريع مملكة المغربية من حيث الطاقة المتجددة ستكون جديرة بالثناء إذا لم تنتهك الشرعية" في الصحراء الغربية. 
وأبرزت المنظمة الفرنسية أنه في الواقع وعلى الأرض، توجد نسبة كبيرة من مشاريع الطاقة الريحية وضعت في السنوات الأخيرة بطريقة غير شرعية خارج الأراضي المغربية، في منطقة الصحراء الغربية المعروفة بأخر مستعمرة في أفريقيا، واصفةً ذلك بالإستغلال المربح لموارد الطاقة التي يعارضها الصحراويون، والتي لا يجني أرباحا منها.
مراسلة : عالي الرُبيو / فرنسا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *