-->

جمعيات الجالية الصحراوية بأوروبا في ندوة عامة بفرنسا


ترأس عضو الأمانة الوطنية وزير الارض المحتلة والجاليات البشير مصطفى السيد بضاحية ليماي اجتماعا موسعا لرؤساء جمعيات الجالية الصحراوية بأوروبا في لقاء تواصلي لتنسيق العمل ووضع إستراتيجياته مستقلا .
الوزير استعرض دلالات ومغازي تأسيس الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب عشية تخليد الجالية والشعب الصحراوي لذكراها الخامسة والأربعين ، متطرقا بالتحليل للأوضاع الراهنة ومستجداتها في افق قرار مجلس الأمن الاخير وجهود وساطة الممل الأممي هورست كوهلر وتطورات المسألة ورهاناتها .
عضو المكتب الدائم للأمانة الوطنية الح على المكانة المتقدمة للجالية الصحراوية في مسار كفاح الشعب الصحراوي العادل ، مبرزا على دور لقاءات من هذا المستوى وتوحيد الجهود واشراك كل قواعد الجالية والدفع بوتيرة العمل على نحو يستجيب لمتطلبات كل مرحلة .
الندوة التي افتتحت بكلمة ترحيبية لمنسق الجاليات بفرنسا سيد امحمد سيد امحمد احمد شهدت مداخلات مسؤول الجالية بأوروبا سيد ابراهيم الخراشي الذي استعرض الأهداف الكبرى من حدث ليماي في أعقاب الاجتماع السنوي للجالية اكتوبر الماضي وتبادل التجارب وتعميق آليات التواصل والتنسيق بما يقوى العمل وأدواته واتساع ساحاته لأن يساهم بشكل أكبر على مستوى التأطير وخلق فضاءات اكبر للفعل داخل كل ساحة ولكن أيضا على اامستوى القاري والدولي . 
بدوره مسؤول ملف الارض المحتلة وجنوب المغرب عبد الله سويلم الذي استعرض واقع انتفاضة الاستقلال ووضعية المعتقلين السياسيين الصحراويين وعائلاتهم فضلا عن سياسات الاحتلال الرامية إلى تذويب الشعب الصحراوي والنيل من مقاومته مشيدا بالدور الكبير الذي تلعبه الجالية في حشد الدعم السياسي والإعلامي والمرافقة الدائمة معنويا وماديا للانتفاضة ونضالاتها .
المشاركون من رؤساء جمعيات الجالية وممثليها بمختلف البلدان الأوروبية عبر مداخلات وتقارير حول أرضيات العمل وبحثل سبل إرساء دعائمه وقدرته على الانتشار ومواكبة التحولات إقليميا ودوليا .
وأجمع المتدخلون على ضرورة التواصل وادماج الشباب وتقييم وتقويم محطات الفعل والعمل وفق نسق استراتيجي على المديين القريب والبعيد .
الوحدة الوطنية وتعزيزها ، الوصول إلى كبريات العواصم الأوروبية ومؤسسات صنع القرار والمساهمة في التخفيف من معاناة الشعب الصحراوي حقوقيا تحت الاحتلال أو انسانيا في مخيمات اللاجئين ، محاور من بين أخرى شكلت عمق المداخلات التي ذهب ايضا إلى المشاكل التي تعترض الجالية والسعي الى تذليل العقبات أمامها بما يضمن الإندماج الإيجابي ويدعم المشاركة ونوعيتها .
وطالب أعضاء الجالية بتقوية الإدارة وآلياتها والاهتمام بالعمل القاعدي وتنظيم دورات للتكوين السياسي والتنظيمي فضلا عن استحداث أجندة سنوية لبرنامج جامع بما يراعي حجم التحولات والأحداث .

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *