-->

تصريحات وزارة الخارجية الألمانية في المؤتمر الصحفي الحكومي حول الخلافات الدبلوماسية مع المغرب

 


تصريحات وزارة الخارجية الألمانية في المؤتمر الصحفي الحكومي يوم 7 مايو 2021

الخلافات الدبلوماسية مع المغرب

سؤال : كيف تقييم وزارة الخارجية الألمانية إعلان المملكة المغربية أنها ستستدعي سفيرتها من برلين بسبب الخلافات حول نزاع الصحراء الغربية ومؤتمر ليبيا؟

جواب المتحدثة باسم وزارة الخارجية الالمانية السيدة اديبار : للأسف ، لم يتم إبلاغنا مسبقًا من قبل الجانب المغربي  باستدعاء السفيرة المغربية إلى الرباط . هنا يجب علينا ان نقول : هذا أمر غير عادي ، ومن وجهة نظرنا ، ليس إجراءً مناسبًا للغاية لتسوية أزمة دبلوماسية. في الوقت الحالي لا نعرف الأسباب التي أدت فعلاً إلى ذلك ، ولهذا السبب طلبنا من الجانب المغربي مباشرة أمس تفسيراً لهذا التصرف .

فيما يتعلق بالبيان الذي نشرته وزارة الخارجية المغربية ، نرى أن الادعاءات الواردة فيه وكذلك اختيار الكلمات لا أساس لها ولا يمكننا فهم هذه الادعاءات أيضًا. هذا التطور الأخير مؤسف بشكل خاص . لقد حاولنا خلال الأسابيع الماضية  جاهدين مع الجانب المغربي لإجراء حوار بناء وإيجاد حل للأزمة. من وجهة نظرنا ، بالطبع ، لا يزال من مصلحة البلدين مواصلة العلاقات الدبلوماسية الواسعة ، ولهذا الغرض  كنا  في الاسابيع الماضية على اتصال مع الجانب المغربي. الآن علينا أن ننتظر التفسير الذي يقدمه  الطرف المغربي لهذه الخطوة .

سؤال: السيدة أديبار سؤال حول المباحثات  ،التي تجريها الحكومة الألمانية مع الشركاء بالاتحاد الأوروبي وربما مع حكومة الولايات المتحدة ، لأن الاعتراف بالصحراء الغربية كمنطقة مغربية يمكن أن يكون أحد مسببات هذا الاستياء. كما رأينا في حالات سحب أو طرد سفراء كان هناك تضامنًا أوروبيًا في بعض الأحيان. هل تبحث الحكومة الفيدرالية هنا عن دعم شركاء الاتحاد الأوروبي الآخرين؟

هل هناك محادثات مع الحكومة الأمريكية للتأثير على الحكومة المغربية؟

أديبار: محادثات مع الحكومة الأمريكية للتأثير على الحكومة المغربية؟

أديبار: يمكنني أن أخبرك ان موقفنا من قضية الصحراء الغربية لم يتغير وسيبقى كذلك من وجهة نظرنا .

نحن بالطبع على اتصال على مستوى الاتحاد الأوروبي بشأن العديد من قضايا السياسة الخارجية ونواصل الحديث مع الجانب الأمريكي حول مختلف القضايا. في ما يخص الاجراء المغربي والذي علمنا  به  أمس من الطرف المغربي. علينا الآن أن نرى أولاً ما هي الإجابة التي سنحصل عليها عن سبب اتخاذ هذه الخطوة. ثم سنرى بعد ذلك. على أي حال  فإن موقفنا - وكذلك موقف العديد من الشركاء الأوروبيين - بشأن مسألة وضع الصحراء الغربية لم يتغير.

سؤال : سلف جو بايدن ، السيد ترامب ، اعترف عمليا باحتلال المغرب وأعلن أنه إقليم مغربي. هل أنتم بالفعل تؤثرون على الأمريكيين لسحب هذا الاعتراف المخالف للقانون الدولي؟

هل ستتمسك الحكومة الفيدرالية  الالمانية بموقفها الذي يرى ان المغرب يحتل الصحراء الغربية؟

أديبار :  كما قلت من قبل ، فإن موقفنا من هذا لم يتغير. بعد قرار إدارة ترامب  اكدنا وبكل وضوح- هنا في هذا المكان - أننا لا نفهم الخطوة التي اتخذتها إدارة ترامب. وفقا لرأينا القانوني - و هذا هو نفس الرأي القانوني في الأمم المتحدة - لم تتم تسوية وضع الصحراء الغربية. الهدف من عملية التفاوض ، التي تتم تحت رعاية الأمم المتحدة ، هو تحديد وضعها النهائي.  

قبل عيد الميلاد  بفترة وجيزة تقدمنا بطلب احاطة مجلس الامن بهذا الموضوع وعبرنا بوضوح عن رأينا القانوني بهذا الشأن .  وأعتقد أن هذا الامر واضح ومعروف أيضًا من قبل زملائنا الأمريكيين.

سؤال إضافي : هناك إدارة جديدة لا تسمى " ترامب ". أنت تصنف نهج إدارة ترامب هذا على أنه غير مفهوم. هل تؤثرون على إدارة بايدن لسحب هذا الاعتراف الأحادي؟

أديبار: هذا يجب أن تقرره إدارة بايدن. أعتقد أن الإدارة تعرف ما هو موقفنا. لقد أوضحنا ذلك في المناقشات.


نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *