-->

إلبايس: إسبانيا تضخ غازا مجهول المصدر نحو المغرب

 


قالت صحيفة إلبايس الإسبانية إن تدفق الغاز بدأ، الثلاثاء، إلى الرباط عبر إسبانيا من “مورد مجهول الهوية”، وأن السلطات تشدد على أنه ليس من الجزائر “إدراكا منها لحساسية المسألة”.
وينقل الغاز الذي يشتريه المغرب إلى مصنع إسباني لتحويله إلى مسال قبل ضخه في الأنبوب “المغاربي”.
وحسب الصحيفة، تأتي شحنة الغاز إلى المغرب في إطار اتفاقيات تطبيع العلاقات بين الرباط ومدريد التي تم الكشف عنها في مارس الماضي.
وأوضحت: لضمان عدم وصول الغاز الجزائري إلى المغرب، تقوم شركة “إيناغاس”، بصفتها المدير التقني لنظام الغاز، بالتحقق من منشأ ناقلة الغاز الطبيعي المسال بالغاز الذي اشتراه المغرب، وبعد تفريغها، تصدر شهادة تحتوي على البيانات ذات الصلة: مرجع السفينة، المنشأ، المسوق، الحجم الذي تم تفريغه، من بين أمور أخرى.

اسبانيا: ضمانات للجزائر بعدم ضخ غازها نحو المغرب
ويوم 28 جوان قال متحدث باسم شركة “ايناغاز” الاسبانية إنه لن يتم ضخ أي كمية من الغاز الجزائري نحو المغرب.
وأفاد المتحدث باسم الشركة، الأربعاء، في تصريح نقلته وكالة أوروبا برس الاسبانية عقب إعلان الشركة بدأ ضخ الغاز الطبيعي باتجاه المغرب أنه لن يتم ضخ الغاز الجزائري نحو الرباط.
وأظهرت بيانات من مشغل شبكة الغاز الإسبانية “إيناغاز”،  حسب رويترز أن الغاز الطبيعي بدأ يتدفق من إسبانيا باتجاه المغرب عبر خط أنابيب متوقف منذ العام الماضي بعد أن قطعت الجزائر ضخ الغاز عن المغرب بسبب الحملة العدائية ضدها من قبل نظام المملكة.
وقال متحدث باسم “إيناغاز”، الأربعاء، إن هناك ضمانات بأن “هذا الغاز ليس من أصل جزائري”.
وكانت الجزائر قد حذرت مدريد من إعادة تصدير إمدادات الغاز الجزائري إلى المغرب بعد أن أكدت وزيرة الطاقة، تيريزا ريبيرا، خططا بالتزود عكسيا بالغاز عبر نفس الأنبوب الذي يمتد من الجزائر إلى إسبانيا عبر المغرب.
المصدر: الشروق الجزائرية

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *