-->

ايران: اعدام الطالبة ومصممة الديكور ريحانة جباري 26 عاما

طهران (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ أعدم النظام الايراني فجر يوم السبت 25 تشرين الأول/ أكتوبر ريحانة جباري شنقا بعد ان قضت 7 سنوات ونصف السنة من الحبس في قبضة جلادي النظام الايراني في سجن كوهردشت بمدينة كرج.
وكانت ريحانة قد تم نقلها من سجن قرجك بمدينة ورامين حيث معتقل رهيب للتعذيب الى القفص الخاص في سجن كوهردشت الليلة قبل ذلك.
وجرت هذه الجريمة بإصرار من رؤساء وزارة المخابرات ولمواجهة الدعوات المتكررة الصادرة عن الجهات الدولية وناشطين لحقوق الانسان وحقوق المرأة فيما كانت المقاومة الايرانية قد أطلقت مناشدات وحملات لانقاذ هذه الشابة.
ريحانة جباري تم اعتقالها وحبسها وهي في 19 من العمر عندما دافعت عن نفسها بالسلاح الأبيض مقابل رجل للمخابرات كان ينووي في خطة خبيثة التحرش عليها مما اضطرت للدفاع عن نفسها وأدى الاشتباك الى مقتل عنصر المخابرات للنظام. جلادو نظام الملالي ولارغام ريحانة على اعترافات قسرية قد مارسوا أعمال تعذيب وحشية عليها. 
ووصفت السيدة مريم رجوي الإعدام الاجرامي الذي طال ريحانة جباري 26 عاما وهي طالبة ومصممة الديكور بانه دليل آخر على وحشية نظام الملالي ومعاداته للمرأة. وأكدت على أن هذا الاجراء القاسي يمثل الوجه الثاني للجريمة اللاانسانية التي يرتكبها الملالي لعملية الاعتداء برش الحامض على النساء والفتيات الايرانيات العزلاوات.
ودعت جميع المنظمات الدولية المدافعة عن حقوق الانسان وحقوق المرأة الى ادانة إعدام هذه الطالبة الجامعية بأقوى العبارات واتخاذ خطوات عاجلة وملزمة ضد نظام الملالي لوقف عمليات الاعدام والتعذيب والقتل في ايران.
وقالت أمانة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية بباريس في بيان توصلت وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة بنسخة منه "ان نظام الملالي المقارع للمرأة يريد وبإعدام النساء اللاتي لم يركعن أمام الأعمال القمعية و الاضطهاد والتنكيل والرذائل التي تمارسها عناصر النظام، التنكيل بحق النساء والشباب وتكريس جو الرعب والخوف في المجتمع".

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *