-->

رئيس الجامعة الصيفية يستبق المحاضرين بحكايات "رد اعليا يا اداه"

بومرداس 26يوليو2015(وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) لاحظ بعض المشاركين خلال مراسيم
افتتاح الجامعة الصيفية لأطرالدولة الصحراوية وجبهة البوليساريو"جامعة الشهيد حسنة الوالي" في طبعتها السادسة، "تعقيبات" و"مداخلات" رئيس الجامعة الاب محمد لمين أحمد بين الكلمات الرسمية للمشاركين مع حرصه على قول عبارة"العبد الضعيف" كلما تدخل.
ومن بين تلك المداخلات قال: "انه في سنة 1984 استقبل وفد من دولة الهند في المخيمات ولما طلب الوفد من الاخوة في الجبهة ماذا تطلبون؟، قال لهم رئيس الجامعة الحالي أننا نطلب من كل مواطن هندي حفنة من الارز وذلك من شأنه تغطية حاجة اللاجئين من التغذية في ذلك الوقت الصعب من بداية الثورة".
بعدها بقليل تقدمت رئيسة الهلال الاحمر الجزائري بن احليبس للقاء كلمتها،لكن رئيس الجامعة أخرها وقال: "قبل ان تتكلم الاخت الفاضلة لابد من الاشارة انه في وقت كان "العبد الضعيف" سفيرا في الجزائر كانت بن حبيلس تستقبلني وهي وزيرة بكل بساطة وبدون مراسلة وزارة الخارجية، وكانت تجمعنا علاقات صداقة وطيدة ولم تكن بيننا بروتوكولات".
رئيس الجامعة ذكر الحضور بالمظاهرات التي خرجت تضامنا مع الشعب الصحراوي بكافة الولايات الجزائرية إبان الاجتياح المغربي للصحراء الغربية سنة 1975 معتبرا ان هذه المظاهرات هي الاكبر من نوعها بعد مظاهرات استقلال الجزائر.
كما أشاد بالموقف الثابت والراسخ للدولة الجزائرية على مختلف رؤسائها والذي لا زال يواصله الرئيس المجاهد عبد العزيز بوتفليقة تجاه الشعب الصحراوي منذ الوهلة الأولى، مذكرا بالمواقف التاريخية للدول الإفريقية التي وقفت إلى جانب الشعب الصحراوي طيلة كفاحه ضد الاستعمار.
كما أخبر رئيس الوفد المشاركين في ليلة المحاضرة التوجيهية انه رشح نفسه سنة 1968 ليكون داعية اسلامي في دولة القابون وقد نصح استاذه المصري ان لايذهب الى ذلك البلد الافريقي لانهم "أعجام" ولا يفقهون شي في اللغة العربية".
وفي حادثة اخرى أخبر "العبد الضعيف" المشاركين في الجامعة أنه أتى الى الجامعة ليقدم محاضرات للمشاركين ولم يأتي لمهمة أخرى رغم انه عين رسميا رئيسا للجامعة الصيفية للأطر الصحراوية.
وقد علق بعض الحاضرين ان مداخلات رئيس الجامعة بين المتدخلين أشبه بحكايات "رد أعليا يا اداه"،خاصة انها تستعرض محطات من التاريخ القديم ويقدم الرجل نفسه في كل مرة انه بطل تلك الاحداث التاريخية.
وكان رئيس الوفد قد نصح المشاركين قبل افتتاح الجامعة بتلخيص المداخلات وعدم إطالة مدتها، لكن بعض المشاركين يرى في تعليقات ومداخلات رئيس الجامعة بين الفينة والأخرى أنها "الإطالة بعينها" التي أطالت مدة حفل الافتتاح.
ويعد محمد الامين أحمد عضو الامانة الوطنية كاتب ومؤرخ وقيادي بارز في جبهة البوليساريو ورئيس اول حكومة صحراوية ومن الشخصيات التاريخية التي تقلدت العديد من المناصب القيادية في الجبهة والدولة الصحراوية.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *