-->

السلطات المغربية تطرد خمسة باحثين باسكيين إسبان من مدينة العيون المحتلة

الصحراء الغربية 22 اغسطس 2015 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ
لازالت سياسة التعتيم والحصار الاعلامي التي تنهجها الدولة المغربية متواصلة بطردها للصحافيين والمراقبين والباحثين والنشطاء المتضامنين مع الشعب الصحراوي، في محاولة لمنعهم من التواصل مع النشطاء الصحراويين بالمدن الصحراوية.
فقد تم طرد الصحافي الإيطالي : باسيليو ماريطانو صايلر Basilio Maritano Sailler يومه الاثنين 16 من الشهر الجاري ،من مدينة العيون، بعد حصار منزل بابيت أعلي سالم نائب رئيس اللجنة الصحراوية لدعم مخطط التسوية وحماية الثروات،حيث كان يتواجد الصحافي، بسيارات الشرطة وبحضور أمنيين بالزي المدني والرسمي،وقد تم اقتياده الى الفندق ليحمل أمتعته وليتم ترحيله قسريا الى مدينة أكاديرالمغربية.
كما قامت السلطات المغربية بمدينة العيون بطرد 05 باحثين باسكيين إسبان، بعد محاصرة منزل المناضل الناشط بالفريق الإعلامي: محمد صالح الزروالي،وتم إجبارهم على المغادرة في إتجاه مدينة أكادير المغربية، وهم:
_ برنات أبلار Bernat Abbelar
_ إيناتي لاباكا Inati labaka
_ ألان أروتي Alain Arruti
_ إيكي إريثطاكي Iggi Ariztagi
_ أوناي كامبو Unai Campo 
وللإشارة،فقد حل هذا الوفد بمدينة العيون يوم الاربعاء 19 غشت لإجراء لقاءات مع ضحايا الانتهاكات المستمرة لحقوق الانسان بالصحراء الغربية وإعداد تقارير من خلال الوقوف على الحقيقة عن كثب وتم طردهم في نفس اليوم بعد نقلهم الى ولاية الأمن بمدينة العيون.
كما لازالت السلطات المغربية تتمادى في سياستها الممنهجة في حق النشطاء الصحراويين عموما، فقد تعرض نفس اليوم، وفد من النشطاء القادمين من الجزائر بعد مشاركتهم في الجامعة الصيفية للإطر الصحراوية بالجزائر وزيارتهم لمخيمات اللاجئين الصحراويين، للمضايقات والتعنيف والسب والشتم من طرف أجهزة الأمن التي حلت بكافة أشكالها بمطار الدار البيضاء
وحسب الشهادات التي تلقتها الجمعية الصحراوية، فقد تعرضت الناشطتان غلية الجماني والصالحة بوتنكيزة للإحتجاز وسوء المعاملة لساعات كما تعرضت الناشطة ليلى الليلي، للتعذيب وسوء المعاملة وتفتيشها بشكل مهين للكرامة.
كما تعرض أغلب أعضاء الوفد للسب والشتم والإهانة وتفتيشهم والعبث بحاجياتهم...ونفس المعاملات تعرض لها نفس الوفد حين وصوله أمس، أي اليوم الموالي، الى مطار العيون.
إن الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية، تسجل تنديدها واستنكارها للسياسات القمعية التي تمارسها السلطات المغربية باستمرار دون احترام للمواثيق الدولية لحقوق الانسان .
تدعو كافة المنظمات الحقوقية الدولية العمل من اجل الضغظ على الدولة المغربية لاحترام التزاماتها الدولية،في مجال حقوق الانسان، والانصياع للشرعية الدولية لإنهاء معاناة الصحراويين .
تطالب الأمم المتحدة بالعمل من أجل خلق آلية لمراقبة حقوق الانسان من خلال توسيع صلاحيات المينورسو للتقرير عنها والتقصي عن حقيقة الجرائم المرتكبة.
إطلاق سراح المعتقلين السياسيين بدون قيد أو شرط، ورفع الحصار الاعلامي والعسكري عن المنطقة، وفتح الإقليم أمام المراقبين والصحافة الدولية لمتابعة ما يجري بالصحراء الغربية.
حرر بالعيون-ــ الصحراء الغربية
بتاريـــخ: 20/08/2015

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *