-->

اليوم العالمي للاختفاء القسري: اكثر من 550 مفقود صحراوي تتحمل الدولة المغربية المسؤولية عن مصيرهم

الصحراء الغربية 30 اغسطس 2015 (وكالة المغرب العربي للانباء
المستقلة)- خلال 40 سنة من الاحتلال المغربي للصحراء الغربية سجلت منظمات حقوق الانسان "أكثر من 4.500 مفقود صحراوي تعرض للاختفاء القسري والاختطاف الجبري من بينهم 550 مفقودا يبقى مصيرهم مجهول و 30.000 حالة اعتقال تعسفي و أكثر من 33.000 حالة تعذيب 55 بالمائة من بينهم نساء و أطفال قصر.
و وفاة أكثر من 1.300 مدني من بينهم أزيد من 200 شخص (معظمهم نساء و أطفال) خلال القصف بالنابالم و الفسفور الأبيض في فيفري 1976 و كذا 2.500 شخص ذهبوا ضحية الألغام المضادة للاشخاص التي زرعتها القوات المغربية"
و غداة اكتشاف المقابر الجماعية في بداية سنة 2013 قدمت جمعية أولياء المعتقلين و المفقودين الصحراويين تقريرا حول وضعية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية تضمن معطيات علمية قدمها أطباء شرعيون و خبراء في علم الوراثة تؤكد تورط قوات الاحتلال المغربية في دفن المفقودين الصحراويين في مقابر جماعية.
وتطالب جمعيات حقوقية صحراوية ودولية من الاحتلال المغربي الكشف عن مصير كل المفقودين الصحراويين إذا ارادت قطيعة حقيقية مع الماضي الماسوي الذي خلفه الحكم الاستبدادي للملوك المتعاقبين.
الدولة المغربية مطالبة ايضا بالكشف عن حالات الاختفاء القسري والجرائم المرتكبة في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
كما دعت النظام المغربي الى الكشف الفوري عن حالات الاختفاء القسري والمجازر الجماعية التي ارتكبت في عهد الحسن الثاني والتي ظلت السلطات المغربية تتكتم عليها في عهد ابنه محمد السادس.
تجدر الاشارة الى انه في عام 2011، قررت الأمم المتحدة أن يكون يوم 30 أغسطس يوماً دولياً لضحايا الاختفاء القسري، موجهة نداء لحكومات العالم للتوقيع علي الاتفاقية تمهيداً لإنفاذها علي أراضيها، نظراً لإقدام بعض الأنظمة على هذه الجريمة للتنكيل بمعارضيها .
وتعرف المواثيق الدولية المختفي قسريا، بأنه "كل محتجز أو معتقل أو مختطف بأيدي موظفي الدولة، أو بموافقتها ودعمها، وإخفاء مصيره ومكان وجوده". 
وبدأ الاهتمام الدولي بضحايا الاختفاء القسري بمبادرة فرنسية، بعد اعتماد الأمم المتحدة لها في ديسمبر ٢٠٠٦، حيث وقعت ٥٧ دولة على المبادرة ليرتفع بعدها عدد الموقعين إلى ٩٢ دولة في الوقت الراهن .
وتبقى المغرب من اكثر الدولة المرتكبة لجريمة الاختفاء القسري في العالم بسبب العدد الكبير للمختفين قسريا جراء الاحتلال في الصحراء الغربية.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *