-->

جمهورية جنوب السودان تعلن عن التشكيل الوزاري الأول منذ الاستقلال

جوبا - وكالة المغرب العربي للأنباء المستقلة - أعلن سلفاكير ميارديت، رئيس حكومة جنوب السودان، أمس الجمعة، تشكيل حكومته الجديدة التي تعد أول حكومة بعد إعلان استقلال الجنوب في 9 يوليو الماضي، وغاب عن التشكيلة وزير السلام باقان أموم، وآن إيتو وزيرة الزراعة والغابات.
وضمت الحكومة الجديدة 29 وزيرا (بدلا عن 32 في الحكومة السابقة)، ومن أبرز الأسماء فيها دينق ألور وزيرا لمجلس الوزراء، ونيال دينق للخارجية، وكوستا مانيبي للمالية، وإجنس لوكودو للنقل والمواصلات. وألغيت بعض الوزارات كوزارة السلام، ودمجت التجارة والصناعة والاستثمار، والثقافة والشباب والرياضة.
وأشارت شبكة "الشروق" الفضائية السودانية الليلة الماضية إلى أن أسباب غياب باقان أموم عن التشكيل ربما تكون من أجل التفرغ للعمل السياسي للحركة الشعبية في المرحلة المقبلة، خاصة مشاركة الحركة في الانتخابات كبقية الأحزاب السياسية.
أضافت أن عناصر الحركة الشعبية استحوذت على غالبية الوزارات في الحكومة الجديدة ، رغم مشاركة القوى السياسية الأخرى، وبينها المؤتمر الوطني الذي نال وزارة النقل والمواصلات التى تقلدتها لوكودو. وتتردد أحاديث غير مؤكدة أن إبعاد بعض الوزراء الذين كانوا ضمن الحكومة السابقة، جاء بسبب الفساد والاختلاس.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *