-->

بريطانيا تغلق سفارتها بإيران و توتر العلاقات على مستوى البلدين

 لندن (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)
اعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الاربعاء اغلاق السفارة البريطانية في طهران التي تعرضت الثلاثاء لهجوم متظاهرين وكذلك اغلاق السفارة الايرانية في لندن ومغادرة العاملين فيها "في غضون 48 ساعة".وقال هيغ امام النواب "اغلقنا الان سفارتنا في طهران" معتبرا ان الهجوم عليها ما كان ليقع "لولا موافقة ما" من النظام الايراني.

واضاف "لقد قررنا اخلاء جميع موظفينا" موضحا ان "آخر الموظفين غادر ايران".وتابع ان "القائم بالاعمال الايراني في لندن يجري ابلاغه باننا نطلب غلق سفارة ايران في لندن على الفور وانه على اعضاء البعثة الدبلوماسية الايرانية مغادرة المملكة المتحدة في غضون 48 ساعة".
واوضح هيغ ان "هذا لا يعني قطعا تاما للعلاقات الدبلوماسية. انه اجراء يقلص علاقتنا مع ايران الى ادنى مستوى مع الابقاء على العلاقات الدبلوماسية".واضاف "ان الامر هو ان السلطات الايرانية لم تتمكن من حماية سفارتنا او ان هذا الهجوم لم يكن ليقع لولا موافقة الى حد ما من النظام"
.وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون هدد في وقت سابق ايران ب "اجراءات بالغة الشدة" اثر الهجوم "المشين" على سفارة بريطانيا من قبل متظاهرين.واثار الهجوم موجة تنديد دولي. وندد مجلس الامن الدولي به "باشد العبارات" في حين عبرت طهران "عن الاسف".والمتظاهرون الذين قدموا رسميا على انهم "طلبة باسيج" استغلوا في هجوم اول لامبالاة قوات الامن التي تحرس السفارة في حين كان التلفزيون الايراني يغطي مباشرة الواقعة.وطالب المتظاهرون باغلاق السفارة ردا على العقوبات الجديدة التي اعتمدتها بريطانيا الاسبوع الماضي لدفع ايران للتخلي عن برنامجها النووي المثير للجدل. ـ واف ـ

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *