-->

اردوغان يذكر فرنسا بارتكابها لابادة جماعية في الجزائر


انقرة (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) فرنسا ارتكبت ابادة جماعية في الجزائر، هكذا رد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان على اقرار البرلمان الفرنسي قانونا يجرم انكار ابادة الارمن .
اردوغان اتهم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي باللعب على مشاعر كراهية المسلمين والاتراك لغايات انتخابية، معتبرا أن الفرنسيين اغتالوا ما يقدر بخمس عشرة في المائة من سكان الجزائر منذ عام خمسة واربعين.
انقرة ردت ايضا على اقرار القانون الفرنسي باعلانها تجميد التعاون السياسي والعسكري مع باريس وهو الامر الذي تزامن مع مغادرة السفير التركي في باريس عقب استدعائه للتشاور.
وهاجم وزير الخارجية التركي أحمد داوود، أوغلو مشروع القانون الذي تبنّاه البرلمان الفرنسي، وقال انه لا فرق بين القرار وسياسات الأنظمة الدكتاتورية في الشرق الأوسط. ووصف القانون خلال اجتماعه مع السفراء الأتراك في العاصمة أنقرة خصص لمراجعة السياسة الخارجية التركية، القرار بأنه «عنصري وتمييزي ومتعصب».
واعتبر المتحدث باسم حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم في الجزائر، قاسة عيسى، أن رئيس الوزراء التركي باتهامه فرنسا بارتكاب ابادة في الجزائر «لم يقم سوى بالتعبير عن مطلب تاريخي للجزائريين، رداً على قانون يجرم انكار ابادة الأرمن». وأكد المتحدث باسم الحزب الذي قاد حرب استقلال الجزائر بين 1954 و1962 أن «جبهة التحرير لم تتوقف يوماً عن الطلب من فرنسا الاعتراف بجرائمها المرتكبة في الجزائر خلال الاحتلال».

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *