-->

أسراب الجراد تغزو دول منطقة الساحل في غرب أفريقيا

الجزائر (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة " الفاو " كلاً من الجزائر وليبيا وموريتانيا والمغرب من إمكانية وصول أسراب الجراد الصحراوي إلى أراضيها من منطقة الساحل في غرب إفريقيا خلال الأسابيع المقبلة.
وحثت الفاو البلدان الأربعة على الاستعداد وتعبئة فرق المكافحة الميدانية تحسباً لأي أسراب قادمة من الجراد الصحراوي والتصدي لها ومكافحتها.
وأوضحت التقارير أن أسراب الجراد المكتملة النمو تتشكل حاليا في تشاد وتوشك أن تتشكّل في مالي والنيجر أيضا إثر الأمطار الصيفية الجيّدة التي أتاحت أحوالاً ملائمة لنمو جيلين متعاقبين من الجراد وأدت إلى تكاثر بمقدار 250 ضعفاً في تجمعات الجراد لدى البلدان المعنية.
وقال الخبير كيث كريسمان كبير مسؤولى منظمة "فاو" لتنبؤات الجراد أن الرياح السائدة والسوابق التاريخية تجعل من المحتمل أن تتجه الأسراب بعد تشكّلها صوب الجزائر وليبيا وجنوب المغرب وشمال غرب موريتانيا موضحا ان وصول أسراب الجراد الى تلك البلدان سيلحق أضراراً واسعة بالمراعي والمحاصيل المعتمدة على الأمطار بل ويمكن أن تمثل تهديداً للحصاد في تشاد ومالي والنيجر.
وتستطيع الأسراب الطائرة التي تضم عشرات الملايين من الجراد قطع مسافة 150 كيلومترا يومياً باتجاه الرياح وإذ ترقِد الجرادة الأنثى ما يصل إلى 300 بويضة خلال دورة حياتها بوسع الجرادة الصحراوية الواحدة أن تلتهم ما يعادل وزنها من المادة الخضراء الطازجة يومياً - أي ما يبلغ غرامين كلّ يوم - ويأتي سرب ضئيل واحد من الجراد الصحراوي على نفس كمّية الغذاء التي يتناولها نحو 35 الف شخص يوميا.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *