-->

زيارة روس الى المنطقة سيناريوها الحل في ظل المتغيرات الدولية والعقبات المغربية (قضية للنقاش)

الصحراء الغربية (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) يعود الوسيط الاممي الى الصحراء الغربية كريستوفروس الى المنطقة من جديد في جولة مكوكية تأتي بعد تلك التي أجراها في أكتوبر الفارط والتي قدم عقبها تقريرا امام مجلس الأمن الدولي. 
الجديد في زيارة الوسيط الاممي بعد مغادرته الولايات المتحدة الامريكية وتوجه إلى روسيا و فرنسا و إسبانيا و المملكة المتحدة لتشمل زيارته لالمانيا و سويسرا وهو ماجعل بعض المتابعين يستشف من تلك الزيارة ان روس قد يقترح نظاما كونفدراليا بين المغرب وجبهة البوليساريو.
ويشرع الوسيط الاممي في زيارة إلى الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية يلتقي خلالها ممثلي الجمعيات الحقوقية الصحراوية يزور خلالها مدينة العيون المحتلة، عاصمة الصحراء الغربية، يومي 22 و 23 مارس و مدينة الداخلة يومي 24 و 25، ليتوجه الى مخيمات اللاجئين الصحراويين يومي 25 و 26 .
وقال الناطق الرسمي باسم الامين العام أن الزيارة تهدف إلى الإعداد للمرحلة التالية في عملية التفاوض واستئناف محتمل لمحادثات مباشرة للتوصل إلى حل سياسي مقبول من الطرفين، بشأن الصحراء الغربية.
و وابرز مارتن نسيركي ان مبعوث الأمين العام سيجتمع مع المسؤولين الحكوميين والبرلمانيين، كما سيقوم بزيارة إلى الصحراء الغربية وسيجري مشاورات مع الدول المجاورة، الجزائر وموريتانيا. 
وتتميز الزيارة الحالية للسيد روس بالموقف الهام الذي عبرت عنه مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية ، التي رحبت بالزيارة خاصة شقها المتعلق بالأراضي الصحراوية المحتلة.
وكان المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء الغربية السيد كريستوفر روس قد اكد من الرباط على "الضرروة الملحة" لحل المسالة الصحراوية بالنظر للوضع الامني السائد في منطقة الساحل. و صرح السيد روس للصحافة عقب لقاء مع وزير الخارجية المغربي أن "حل المسالة الصحراوية اصبح ضرورة ملحة اكثر من اي وقت مضى بالنظر للوضع في منطقة الساحل و البلدان المجاورة لها". 
و أشار إلى أن جولته الجديدة التي تنتهي في 3 أبريل القادم "مخصصة للبحث عن حل لمسألة الصحراء الغربية طبقا للوائح المتتالية لمجلس الأمن الأممي" مضيفا أنه أجرى محادثات "معمقة" حول هذا الموضوع مع مسؤولين سياسيين مغربيين تمحورت حول "أفضل السبل الكفيلة بدفع مسار المفاوضات".
و أعلن أنه سيقدم "نتائج هذه الجولة لمجلس الأمن يوم 22 أبريل القادم".
و كان المبعوث الأممي يوم الثلاثاء بمدريد حيث تحادث مع كاتب الدولة الإسباني للشؤون الخارجية السيد غونزالو دي بنيتو حسبما اشارت إليه مصادر رسمية إسبانية.
و أعرب المبعوث الشخصي للسيد بان كي مون عن "انشغاله العميق" للوضع الراهن في المنطقة محذرا من أن استمرار النزاع سيؤدي إلى تفاقم العنف و العداء الامر الذي ستكون له عواقب مأساوية على شعوب المنطقة".
ومع زيارة روس الجديدة الى المنطقة تطرح الكثير من الستاؤلات حول مستقبل النزاع في الصحراء الغربية وسيناريوهات الحل في ظل المتغيرات الدولية والعقبات التي تضعها الرباط في طرق عملية استفتاء تقرير المصير؟
ماهي الحلول التي تبلورت عند المبعوث الاممي كريستوفروس بعد جولته الثانية بعد تقرير مجلس الامن الدولي ابريل الماضي؟
ماهو الجديد الذي يحمله روس الى مجلس الامن الدولي في اجتماعه القادم 22 ابريل 2013؟
كلها تساؤلات تفتح لاماب المستقلة للمهتمين بالشان السياسي في الصحراء الغربية مساحة لمناقشتها في صفحة للنقاش.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *