-->

الصحراء الغربية: عشرات الضحايا خلال مظاهرة نسوية بمدينة العيون

العيون ـ الصحراء الغربية(وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)-كشف المركز الصحراوي للإعلام والتواصل في تقرير مفصل حول المظاهرة الحاشدة التي نظمتها النساء الصحراويات بشارع السمارة بمدينة العيون المحتلة الخميس الماضي عن عشرات الضحايا في صفوف المتظاهرات الصحراويات بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة المصادف الخامس والعشرين نوفمبر من كل سنة.
وأشار التقرير ، إلى أن التظاهرة شاركت فيها كل الفعاليات النسوية الصحراوية بالمناطق المحتلة من خلال التجمهر السلمي بشارع السمارة بمحاذاة حي معطى الله ، وقد لوحظ تواجد مكثف لمختلف التشكيلات الأمنية المغربية التي ارتدى عناصرها الزي الرسمي وكذا المدني.ولاحظ التقرير تعرض المتظاهرات ل"لتضييق" ، في محاولة لتفريقهن من خلال الضرب واستخدام العبارت النابية المهينة للكرامة ، إلى جانب استخدام الحجارة لضرب المتظاهرين من النشطاء الصحراويين الذين آزروهن.
واعتبر المركز الصحراوي للإعلام والتواصل ، أن هذه المظاهرة كانت رسالة للعالم لتذكيره بمعاناة المرأة الصحراوية بالمناطق المحتلة.
للاشارة، منذ بداية الغزو المغربي لإقليم الصحراء الغربية عام 1975 والنساء الصحراويات يعانين من كل أشكال العنف وسوء المعاملة، حيث نهج الاحتلال سياسة ممنهجة استهدفت الصحراويات من خلال : الاعتقال التعسفي ، الاختفاء القسري ، القتل والإغتصاب.
ولاحظ التقرير ان تلك السياسة عرفت "توسعا ملحوظا" منذ انتفاضة الإستقلال التي بدأت عام 2005 حيث أصبح التحرش الجنسي و غيره من ممارسات الاغتصاب والتهديد بكل الانواع الحاطة من الكرامة.
للتذكير فقد تعرضت الناشطة الصحراوية فاطمة الداودي، التي تم بتر أصابعها من طرف شرطي مغربي أثناء التظاهرات الحاشدة التي نظمها الصحراويون يوم 27 أبريل 2013، تأييدا للقرار الأممي القاضي بتوسيع صلاحيات المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان و التقرير عنها.
وقد أسفر التدخل العنيف لقوات الأمن المغربية عن ضحايا كلهم نساء

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *