-->

المغرب ضمن أكثر دول العالم إنفاقا على اللوبيات الأمريكية لدعم احتلاله في الصحراء الغربية



واشنطن (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) كشف تقرير أمريكي سابق، نشرته يومية "واشنطن بوست"، عن تموقع المغرب ضمن أبرز عشرة دول تقوم بالإنفاق على جماعات الضغط الأمريكية، بقيمة بلغت 4 ملايين دولار وذلك من اجل دعم احتلاله غير الشرعي للصحراء الغربية، فيما تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة اللائحة بإنفاقها لمبلغ 14.2 مليون دولار، وراء كل من ألمانيا وكندا ثم العربية السعودية، التي أنفقت 11.1 مليون دولار.
وأورد التقرير، الصادر عن مؤسسة "Sunlight" الإعلامية الأمريكية، أن حكومات دول العالم، من ضمنها المغرب، أنفقت ملايين الدولارات خلال العام الماضي بغرض تحسين صورتها وإقناع أصحاب القرار الأمريكي، مرورا على "لوبيات" من داخل الولايات المتحدة، من أعضاء بالبيت الأبيض أو وكالات فدرالية وحتى بعض وسائل الإعلام.
وأنفق المغرب الذي يعتبر نفسه الشريك الاستراتجي للولايات المتحدة الأمريكية، بقَدر كبير على جماعات الضغط الأمريكية (4 ملايين دولار)، متقدما على دول كوريا الجنوبية (3.9 م. د.) وجمهورية البوسنة والهرسك (2.4 م. د.) ثم جورجيا (2.3 م. د.) فدولة أذربجان، مقابل تحسين صورته السياسية والضغط لاستمرار احتلاله للصحراء الغربية، التي تعرف تجاذبت في الموقف المساندة والمؤيدة داخل الكونغرس.
وكشف تقرير مؤسسة "Sunlight" الإعلامية النقاب عن "قاعدة بيانات" قال إنها لـ"النفوذ الأجنبي داخل الولايات المتحدة"، وهي بيانات استند في تجميعها على معطيات وأرقام حكومية أمريكية، ولا تشمل تلك المتعلقة بالاتصالات الدبلوماسية وخارج القنوات الرسمية.
وشدد التقرير على أن الحكومات التي تنفق بشكل كبير على جماعات الضغط الأمريكية، بغرض تحسين علاقاتها العامة، "هي عادة ما تمتلك علاقات دبلوماسية ضعيفة"، مشيرا إلى أن علاقات الدول مع لوبيات الداخل الأمريكي تشتد حين يتعلق الأمر بـ"أحداث ساخنة"، حتى من الدول التي تجمعها علاقة وثيقة مع أمريكا.
في مقابل ذلك، قال التقرير إن إسرائيل، التي تُعدّ الحليف الأول للولايات المتحدة الأمريكية، لم تنفق العام الماضي سوى 1.250 دولار على جماعات الضغط الأمريكية، إلا أن لجنة العلاقات العامة الأمريكية الإسرائيلية، أنفقت على الجماعات المؤيدة للكيان الإسرائيلي حوالي 3 مليون دولار في 2013.
من جهة أخرى، ركزت الإمارات، في استخدامها للبوبيات الداخل الأمريكي على قضايا الإرهاب وفرض عقوبات على إيران، فيما اهتمت المكسيك، التي حلت خامسة في اللائحة بـ6.1 مليون دولار، بقضية التشريع لصالح حقوق السجناء الأجانب، أما ألمانيا، فقد حاولت الضغط من أجل سحب الولايات المتحدة لقواعدها العسكرية القريبة من الدولة الأوروبية.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *