-->

تقرير أمريكي: 1500 مغربي يقاتلون ضمن تنظيم “داعش” بسوريا‎

نيويورك (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) كشفت معطيات تقرير أمريكي أن
عدد المقاتلين الأجانب الذي دخلوا سوريا، للقتال ضمن تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام” المعروف بـ”داعش”، خلال السنوات الثلاثة الماضية؛ تجاوز 12 ألف مقاتل، ضمنهم 1500 مغربي.
التقرير الصادر عن مركز “سوفان غروب” للدراسات الاستراتيجية والذي يوجد مقره بنيويورك وأشرف على تحضيره الدبلوماسي ورجل الاستخبارات البريطاني السابق “ريتشارد باريت”، كشف أن تونسيي الجنسية يتصدرون عدد المقاتلين الأجانب بـ 3000، يليهم السعوديون بـ 3 ألاف، ثم المغاربة بـ 1500، والجزائريون بـ 200 مقاتل، أما المقاتلون من الجنسيات غير العربية فهم كالتالي، من فرنسا 700، ومن بريطانيا 400، ومن روسيا الاتحادية 800، ومن تركيا 400، ومن استراليا 150، ومن الدنمارك 100، ومن الولايات المتحدة والدنمارك 70 من كل منهما.
ووفق معلومات حصل عليها القائمون على التقرير الذي يحمل عنوان “المقاتلين الأجانب في سوريا”، من وحدات الأمن من بعض الدول، فإن 6% من المقاتلين الأجانب في التنظيم القادمين من أوروبا هم من الذين اعتنقوا الإسلام حديثاً، كما أن معظم الذين يأتون من الدول غير المسلمة؛ هم من الجيل الثاني أو الثالث من المهاجرين المسلمين في تلك الدول.
وأوضح التقرير حسب معطياته التي نقلتها وكالة الأناضول التركية، أن هذا العدد تجاوز عدد الذين وفدوا إلى أفغانستان؛ خلال فترة احتلالها من قبل الاتحاد السوفيتي الذي استمر 10 سنوات، مشيرا أن المقاتلين يأتون من 81 دولة، من القارات الخمسة، وأن العدد الأكبر من منتسبي التنظيم يأتون من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وكان منسق مكافحة الإرهاب في الاتحاد الأوروبي “فيليس دي كيرجوف”؛ قدّر في أبريل الماضي عدد الذين ذهبوا من دول الاتحاد الأوروبي؛ للقتال في سوريا بـ 2000 شخص، في حين كان تقديره للعام الفائت لا يتجاوز الـ 500 شخص.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *