مشاريع تشغيل الشباب لسنة 2017

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الاثنين، سبتمبر 12، 2016

    المناطق المحتلة من الصحراء الغربية تستقبل العيد بفرحة منقوصة بسبب لاحتلال

    تستقبل المناطق المحتلة من الصحراء الغربية عيد الاضحى المبارك بفرحة منقوصة بسبب الاحتلال المغربي الذي ينتهك الاعراض والحرمات ويفرض اجراءات امنية مشددة على المواطنين، حيث يعيش الشعب الصحراوي بالمناطق المحتلة اجواء العيد بمظاهر من الفرحة المنقوصة والتي سلبها الاحتلال منذ ان اجتاحت قواته الغادرة ارض الساقية الحمراء ووادي الذهب مخلفة جروح غائرة في الذاكرة الجماعية الصحراوية وقتل الالاف من الصحراويين ودفنهم في مقابر جماعية واختفاء اكثر من 600 مفقود مجهول المصير، وتشريد 190.000 لاجئ الى مدينة تندوف الجزائرية.
    واحكام القبضة الامنية والحديدية على المدن والبلدات والازقة والشوارع بالمناطق المحتلة واخضاع الصحراويين هناك لابشع الاجراءات العسكرية ونصب محاكم التفتيش لهم واعتقالهم لأدنى الأسباب.
    كل هذا الواقع وبالرغم من التغييرات بعيدة المدى التي احدثها الاحتلال مع موجات الاستيطان البشرية التي جلبها الى الاقليم وتاثيراتها السلبية على البنية الاجتماعية للمجتمع الصحراوي واندثار بعض العادات والقيم الراسخة إلا ان الشعب الصحراوي يظل متمسكا بإقامة الشعائر الدينية وإحياء المناسبات الإسلامية والاحتفاء بالأعياد كما هو الحال مع عيد الاضحى المبارك، الذي يعد فرصة لاقتناء الثياب الجديدة، وادخال الفرحة الى الصغار، وذبح الاضاحي وتبادل الزيارات العائلية والتسامع واصلاح ذات البين.
    واللقاء بين العائلات الصحراوية التي فرقها الاحتلال وحاول تهجينها لسلخها من العادات والتقاليد الصحراوية الاصيلة.
    العيد ياتي هذه السنة واكثر من 60 معتقلا سياسيا صحراويا في سجون الاحتلال المغربي وبعضهم محكوم عليه بالسجن مدى الحياة، وفي ظروف لا انسانية تنعدم فيها شروط الكرامة الادمية ويمنعون في بعض الاحيان من ممارسة الشعائر الدينية.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: المناطق المحتلة من الصحراء الغربية تستقبل العيد بفرحة منقوصة بسبب لاحتلال Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab

    اعلانات

    Scroll to Top