-->

تقارير تكشف تورط المغرب في تهريب المخدرات نحو اوروبا عبر طائرات بدون طيار

الرباط 02 يوليو 2015 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ كشفت تقارير
اعلامية تورط المغرب في تهريب المخدرات نحو اوروبا عبر طائرات بدون طيار حيث عالجت جريدة الباييس في عددها الصادر يوم الأحد التطور الذي طرأ على تهريب المخدرات من شمال المغرب نحو جنوب اسبانيا. ويعتبر المغرب أكبر منتج ومصدر للقنب الهندي في العالم، بينما تشكل اسبانيا البوابة الرئيسية لهذه المخدرات نحو أوروبا بل الى حدود روسيا.وذكرت وسائل اعلام اسبانية ان الاجهزة الامنية الاسبانية بدأت ترصد تهريب طائرات بدون طيار لكميات من المخدرات من شمال المغرب نحو الأندلس وقد يتخذ الأمر أبعادا مقلقة مستقبلا خاصة في حالة تهريب الكوكايين.

ويتجلى التهريب الكلاسيكي في استعمال زوارق سريعة في مضيق جبل طارق وتطور الأمر الى تهريب المخدرات في أعالي البحار. وخلال السنوات الأخيرة، رصدت الأجهزة الأمنية الإسبانية استعمال العصابات طائرات ومروحيات في تهريب المخدرات. ومما يساعد في عمليات التهريب جوا، وجود نوادي طيران للهواة عديدة في مجموع اسبانيا ومنها الأندلس، الأمر الذي يسهل عمليات الإقلاع والهبوط بدون مراقبة في غالب الأحيان خاصة في الليل.
في الوقت ذاته، وجود كميات هائلة من الطائرات التي تستعمل في رش المبيدات في الحقول والتي يجري تغييرها بشكل دوري، مما يجعل الطائرات متوفرة للتهريب وزهيدة الثمن، إذ تصل في بعض الأحيان الى 60 ألف يورو وتحمل ما بين 500 كلغ طن من القنب الهندي.
وتبرز جريدة الباييس رصد دوريات الحرس المدني مؤخرا وجود طائرات بدون طيار صغيرة تنقل القنب الهندي من شمال المغرب نحو جنوب الأندلس عبر مضيق جبل طارق.
ويساهم القرب الجغرافي في مضيق جبل طارق التهريب، إذ لا تتعدى المسافة ذهابا وإيابا مائة كلم وفي بعض الأحيان نصف المسافة، عندما تكون نقطتا الهبوط والاقلاع قريبتين من ضفتي المضيق.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *