-->

الصندوق النرويجي لدعم الطلبة والأكاديميين ينظم ندوة عن كفاح الشعب الصحراوي

النرويج 11 نوفمبر 2015 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ــ نظم  الصندوق
النرويجي لدعم الطلبة والأكاديميين (سايه)، ندوة بجامعة أوسلو عن القضية الصحراوية بمناسبة مرور 40 سنة على إحتلال المغرب للصحراء الغربية، بحضور باحثين ومهمتمين بالنزاع في الصحراء الغربية.
وخلال الندوة قدم السيد كورت موسقارد، القائد السابق لقوات بعثة "المينورسو" مداخلة استعرض فيها المهمات الرئيسية للبعثة، مركزاً على مراقبة مدى إحترام طرفي النزاع لمقتضيات اتفاق وقف إطلاق النار، مؤكدا على أن "استفتاء تقرير المصير يبقى هو الحل العادل و الأمثل للنزاع".
الدكتور سيدي محمد عمار، منسق الحملة الدولية ضد جدار الفصل المغربي من جهته ، قدم عرضاً تطرق فيه إلى مختلف مراحل بناء الجدار، و ما يمثله من تهديد لحياة المواطنين الصحراويين، فضلاً على ما يسببه من آثار مدمرة على مختلف جوانب الحياة الاجتماعية و الاقتصادية و على البيئة، مذكرا بأن الصحراء الغربية تعد من أكثر المناطق في العالم تلوثاً بالألغام المضادة للأفراد.
المعتقل السياسي السابق، السيد الولي أميدان، أطلع المشاركين في الندوة على حالة حقوق الإنسان في المناطق المحتلة، و ما يتعرض له الصحراويين من ممارسات حاطة من الكرامة الإنسانية من قبيل الاعتقال التعسفي و المحاكمات الجائرة و التعذيب لا لشي سوى مطالبتهم بحقهم الغير قابل للتصرف في الحرية وتقرير المصير.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *