-->

اعتراف جمهورية موريشيوس والبرلمان السويدي وفتح سفارة بالاكوادور ابرز انتصارات الدبلوماسية الصحراوية 2015


الصحراء الغربية 31 ديسمبر2015 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ حققت الدبلوماسية الصحراوية خلال سنة 2015 جملة من المكاسب على الصعيد الدولي محققة المزيد من الاعترافات بالجمهورية الصحراوية وتعزيز مكانتها ودورها في الساحة الدولية.
حيث أصدرت حكومة جمهورية موريشيوس، يوم 20 نوفمبر 2015، بياناً جدد فيه مجلس وزرائها اعتراف هذا البلد الإفريقي بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية " كدولة كاملة السيادة، انطلاقاً من توجهات الحكومة بإقامة علاقات جديدة عبر العالم".
وأكد البيان أن هذا الاعتراف بالجمهورية الصحراوية كدولة مستقلة وكاملة السيادة " هو تأكيد لدعم موريشيوس لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير"
وجاء في البيان :" صادق مجلس الوزراء لحكومة جمهورية موريشيوس على الاعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية مجدداً كدولة كاملة السيادة، انطلاقاً من توجهات الحكومة بإقامة علاقات جديدة عبر العالم، طبقاً لما أعلن في برنامج الحكومة 2015-2019.
إن الاعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية كدولة مستقلة وكاملة السيادة هو تأكيد لدعم موريشيوس لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير"..
وفي نفس العام 2015 افتتحت رسميا سفارة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بالعاصمة الاكوادورية كيتو  يوم 08 ديسمبر2015
وكان السفير الصحراوي الجديد بالاكوادور سيدي الزين اعلي سالم قدم أوراق اعتماده كسفير مفوض فوق العادة للجمهورية الصحراوية بجمهورية الاكوادور سبتمبر الفارط.
وكان الرئيس الاكوادوري السيد رافييل كوريا عين نهاية الشهر الماضي خوسيه السيد رافائيل سيرانو هيريرا سفيرا مفوضا فوق العادة لجمهورية الإكوادور لدى الجمهورية الصحراوية. واراد الرئيس رافييل كوريا من خلال هذا التعيين الأول من نوعه ان يعطي دفعا جديدا للعلاقات الثنائية بين البلدين وذلك من من خلال تبادل السفراء .
وجاء في مرسوم صدر يوم 27 اوت 2015 ويحمل رقم 767 ان الرئيس كوريا عين السفير الجديد الذي سيمثل بلاده بكل من الجزائر والجمهورية الصحراوية .
وكانت الجمهورية الصحراوية وجمهورية الاكوادور قد وقعت سنة 2012 مذكرة تفاهم تتعلق بتعميق المشاورات السياسية في سياق تعزيز العلاقات القائمة وتهدف المذكرة الى بحث مستوى العلاقات الثنائية بشكل دوري و دراسة ميكانيزمات تمتينها و تعزيزها وكذا تبادل الآراء حول القضايا الجهوية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
واعتمدت الاكوادور التي تعترف بالجمهورية الصحراوية منذ سنة 1983 سفيرا مفوضا مفوضا للجمهورية الصحراوية سنة 2012.
كما شهدت السنة المنصرمة تشكيل تكتل من 14 دولة للدفاع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير بمجلس حقوق الإنسان الاممي
ويضم المجلس في عضويته الى غاية 2016 كل من الجزائر، كوبا ، اثيوبيا ، فنزويلا ، كينيا، ناميبيا ، جنوب افريقيا ، المكسيك وهي دول تعترف بالجمهورية الصحراوية وتدافع عن كفاح الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *