-->

إنتاج فيلم قصير ببريطانيا حول الموسيقى الصحراوية


لندن 11 فبراير2016 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ أعلنت الباحثة البريطانية المهتمة بالموسيقى الصحراوية السيدة كاتريونا هولمس عن إنتاج فيلم قصير تحت عنوان "موسيقى المنفى من الصحراء الغربية" يتناول الموسيقى الصحراوية ودورها في كفاح الشعب الصحراوي ضد الاستعمار.
ويأتي الفيلم القصير كمقدمة لفيلم وثائقي أكبر تسعى الباحثة لإنتاجه في وقت لاحق يسلط الضوء على الموسيقى الصحراوية والمراحل التي مرت بها في تطورها وكذا دورها الهام خلال كفاح الشعب الصحراوي.
ويظهر في الفيلم القصير الذي نشر على موقع اليوتيوب عدد من الفنانين الصحراويين يتحدثون عن الموسيقى الصحراوية ومواكبتها لمراحل كفاح الشعب الصحراوي من بداية الغزو المغربي واللجوء والمنفى إلى يومنا هذا.
ويتحدث فنانون كأم ادليلة واشويطة وفاطمة الونات والشاعر الحسين عدي عن أهمية الموسيقى وارتباطها الوثيق بالقضية الصحراوية ودورها الهام في شحذ الهمم والتعريف بالقضية والمحافظة على التراث في وجه الاحتلال المغربي.
وكانت الباحثة البريطانية قد كتبت في وقت سابق مقالا بعنوان "الموسيقى والهوية والسياسة في آخر مستعمرة في إفريقيا" على موقع كلور ليدرشيب الذي يعنى برواد الثقافة، تناولت فيه الموسيقى الصحراوية ومساهمتها في حفظ التراث.
وأبرزت الباحثة البريطانية في ذات المقال أن أهم ما استخلصته من زياراتها لمخيمات اللاجئين الصحراويين أن ظروف العيش جد صعبة وتعتمد كليا على المساعدات الإنسانية، مبرزة المكانة القوية التي تحظى بها المرأة الصحراوية تتخطى الصور النمطية وسط مجتمعها الذي يملك ثقافة وقيم رفيعة راكمها خلال عقود.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *