-->

السفارة الصحراوية في كوبا تنظم العديد من الانشطة السياسية و الثقافية بمناسبة الذكرى الاربعين لإعلان الجمهورية


كوبا 29 فبراير2016 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ خلد المعهد الكوبي للتضامن مع الشعوب حفلا كبيرا بمناسبة الذكرى الاربعين لاعلان الجمهورية الصحراوية، وذلك بحضور عدد كبير من السلطات والمؤسسات الكوبية الى جانب عضو الامانة الوطنية الوزير المكلف بأمريكا اللاتينية و الكاريبي السيد منصور عمر الذي يقوم بزيارة رسمية الى كوبا و سفير الجمهورية الصحراوية بكوبا السيد ماء العينين اتقانة مرفوق بطاقم السفارة و جمع من الطلبة الصحراويين و الاجانب الدارسين في كوبا..
وتضمن الحدث كلمة بإسم الدولة الكوبية القتها السيدة كينيا سيررانو رئيسة المعهد الكوبي للتضامن مع الشعوب عبرت من خلالها عن عمق الموقف المبدئي و الثابت لجمهورية كوبا حكومة و شعبا مع كفاح الشعب الصحراوي العادل من اجل الحرية و الإستقلال.
كما اكدت السيدة سيرانو ان الدولة الكوبية تعترف بجبهة البوليساريو كممثل شرعي ووحيد للشعب الصحراوي و احد ابرز حركات التحرر في العالم التي استطاعت رغم الظروف ان تبني دولة فتية وان تضمن لشعبها كل مقومات الصمود.
كما تطرقت الى مواكبة الدولة الكوبية لكفاح الشعب الصحراوي في مختلف مراحله و عن استعدادها الدائم في كل المجالات و عن مواصلة دفاعها عن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره بنفسه في كل المحافل الدولية.
في مداخلتها تقدمت السيدة كينيا سيرانو عن شكرها للشعب الصحراوي لوقوفه الدائم الى جانب الدولة الكوبية ضد الحصار الإقتصادي و للحملة الدولية لإطلاق سراح الخمسة الكوبيين.
و في نهاية مداخلتها طالبت السيدة سيرانو المنتظم الدولي بالاسراع في تنظيم الإستفتاء و الى حماية حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
من جانبه تناول الكلمة السيد عمر منصور تطرق فيها الى الدولة الصحراوية في عيدها الاربعون و عن مسيرة البناء و الكفاح لتجسيدها كواقع حتمي مركزا على الجبهات المفتوحة ضد العدو على كافة الاصعدة خاصة المعركة الدبلوماسية داعيا كل الدول الى الاعتراف بالدولة الصحراوية كرد على تماطل المملكة المغربية في تعاطيها مع قررات الامم المتحدة.
لينتهي الحفل الذي اقيم في المعهد الكوبي للتضامن مع الشعوب بمحطات ثقافية جسدتها مجموعات كوبية و لاتينية و صحراوية.
و في السياق ذاته اقامت سفارة الجمهورية الصحراوية بالعاصمة الكوبية هافانا حفل استقبال بالمناسبة باقامة السفير حضرها عدد كبير من السلطات و ممثلين عن المؤسسات الكوبية تتقدمهم وزيرة التعليم الكوبية السيدة إنا السا بيلاسكيس بالإضافة الى عميد واعضاء السلك الدبلوماسي بهافانا من سفراء و ممثلين، وجمع غفير من الطلبة الصحراويين و الاجانب.
في كلمته تطرق السفير الصحراوي في كوبا السيد ماء العينين اتقانة الى انجازات الدولة الصحراوية و هي تطفئ شمعتها الـ 40، مثنيا على الدور الريادي للدولة الكوبية و لثورتها النبيلة في الدفاع عن القضية الصحراوية من الوهلة الاولى و مشددا على التضامن الدولي الواسع الذي تحظى به الجمهورية الصحراوية في المحافل الاقليمية و الدولية مذكرا الحضور بواقع الإحتلال المغربي في الصحراء الغربية من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان و استغلال غير قانوني للثروات الطبيعية ضاربا عرض الحائط بكل القرارات الدولية معبرا عن أمل الشعب الصحراوي في ان تكون الزيارة المقبلة للأمين العام للامم المتحدة فرصة لتحديد موعد نهائي لتنظيم استفتاء يضمن حق الشعب الصحراوي وينهي الاحتلال المغربي للجزء المحتل من الصحراء الغربية.
و بالمناسبة استقبلت السفارة الصحراوية باقات ورد و رسائل تهنئة من طرف كل من الرئيس الكوبي السيد راول كاسترو روس، و وزير الخارجية الكوبي برونو رودريقيس باريا، اتحاد المرأة الكوبية، الاتحاد العربي، اتحاد الشبيبة ومنظمة التضامن لإفريقيا، اسيا و امريكا اللاتينية (اوسبال) وغيرها.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *