-->

أنغولا تؤكد على ضرورة التعجيل في تسوية النزاع في الصحراء الغربية بما يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير


الجزائر- أكد وزير الشؤون الخارجية الأنغولي جورج ريبيلو بينتو شيكوتي يوم الخميس بالجزائر العاصمة على ضرورة التعجيل في تسوية مسالة الصحراء الغربية القائمة على ممارسة الشعب الصحراوي لحقه في تقرير المصير.
و أوضح السيد شيكوتي في تصريح للصحافة عقب اللقاء الذي جمعه بوزير الدولة, وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي, رمطان لعمامرة, انه "من الضروري جدا ان يتم تسوية المسالة الصحراوية و ان تلتزم المجموعة الإفريقية بشكل اكبر من اجل تسوية هذا النزاع المستمر منذ أكثر من 40 سنة".
كما أشار الوزير الانغولي إلى انه زار مخيمات اللاجئين الصحراويين مضيفا انه "تفاجأ كثيرا" للقدرة التنظيمية للصحراويين. و تابع قوله "لقد شكرت و شجعت الجزائر على مساعدتها للشعب الصحراوي" مضيفا انه "واجب أخلاقي ان يقوم جميع الأفارقة بالمثل و سنقدم توصيات في هذا الخصوص".
و في معرض تطرقه للتعاون الجزائري الانغولي أشار رئيس الدبلوماسية الانغولية إلى ان عديد مجالات التعاون خارج مجال المحروقات "متاحة للبلدين". و ذكر في هذا الصدد بان اللجنة المختلطة للتعاون تجتمع كل سنتين و يترأسها
وزيرا طاقة البلدين كما أشار إلى ان هذه اللجنة "ربما ستوسع مجال عملها" إلى قطاعات أخرى معلنا بذات المناسبة عن عقد الدورة المقبلة لهذه اللجنة في انغولا.
و تابع المسؤول الانغولي قوله "إننا نريد تعزيز علاقاتنا الاقتصادية بشكل اكبر و تشجيع المؤسسات الخاصة و العمومية لكلا البلدين على الالتقاء". من جانب آخر نوه السيد شيكوتي بالدور"الهام " الذي تضطلع به الجزائر في تسوية النزاعات سيما في منطقة الساحل معتبرا الجزائر"بلد مساعد على الاستقرار في المنطقة".

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *