يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    الخميس، أبريل 14، 2016

    واشنطن تندد بلجوء السلطات المغربية المستمر إلى التعذيب بالأراضي الصحراوية المحتلة

    واشنطن، الولايات المتحدة 14 أبريل 2016 (وكالة المغرب العربي للأنباء المستقلة)- نددت كتابة الدولة الأمريكية في تقريرها السنوي حول حقوق الإنسان في العالم بالاستعمال المتواصل للتعذيب و اللجوء إلى عمليات التوقيف التعسفية من طرف السلطات المغربية بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
    و ذكرت الوثيقة المخصصة للصحراء الغربية بانتهاك حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة خلال 2015 ، مشيرة إلى تضاعف المعاملات "اللانسلانية" و "المهينة" التي يتعرض لها السجناء الصحراويين.
    وأكدت كتابة الدولة نقلا عن تقرير لمنظمة العفو الدولية أن "التعذيب خلال فترة الوضع تحت النظر لا زال مستمرا في ظل اللاعقاب".
    كما استندت كتابة الدولة لتقرير أعده فريق العمل الأممي حول الاعتقالات التعسفية في أغسطس 2014 الذي أشار إلى العديد من الشكاوى حول الإعتقالات التعسفية بسجن العيون المحتلة.
    وخلال سنة 2015 رفضت السلطات المغربية معظم الشكاوى التي أودعها ضحايا انتهاك حقوق الإنسان و لم تأخذ بعين الاعتبار إلا ما جاء على لسان الشرطة المغربية، حسب كتابة الدولة التي نددت بالمناسبة برفض ممثلي الحكومة المغربية تقديم معلومات حول مصير الشكاوى.
    وأشار التقرير إلى أن المحاكم بالصحراء الغربية لم تكن مستقلة و ما زاد من إضعاف سلطتها الفساد.
    ويكمن أحسن مثال حول التوقيف التعسفي بالمغرب الذي زاد توسعا في 2015 في حالة أمبارك الداودي المناضل السابق لحقوق الإنسان الذي رفضت السلطات المغربية الإفراج عنه بعد انقضاء عقوبته بالسجن.
    وتبقي الحكومة المغربية التي تفند وجود سجناء سياسيين على 22 صحراويا معتقلين بعد إدانتهم من طرف محكمة عسكرية مغربية في احتجاجات اكديم ايزيك، مستندة على "اعترافات تم الحصول عليها تحت التعذيب لإدانتهم".
    و من جهة أخرى، نددت كتابة الدولة بالقيود التي تم فرضها على الصحافة بالمناطق المحتلة حيث تمت "مضايقتهم و طردهم و سجنهم لدفاعهم عن وجهة نظر مختلفة عن الموقف الرسمي المغربي اتجاه وضع الصحراء الغربية".
    وقد تم توقيف محمود الحيسن صحفي بقناة تلفزيون جبهة البوليساريو بعد تصويره لتفريق عنيف لمظاهرة سلمية بالعيون و بعد الإفراج عنه بعد ثمان أشهر من الإعتقال تمت متابعة الحيسن إلى غاية نهاية السنة الماضية بنفس التهم، حسب كتابة الدولة نقلا عن تقرير آخر لمراسلون بلا حدود.
    و ينبغي على الصحفيين الأجانب الحصول على موافقة من وزارة الاتصال المغربية للإلتقاء بمناضلين صحراويين.
    ومن جهة أخرى منعت السلطات المغربية في 2015 عقد تجمعات شعبية و كذا تنظيم مظاهرات سلمية كما رفضت تقديم الإسعافات للجرحى حسب تقرير ندد باستعمال القوة المفرطة لقمع المتظاهرين.
    وأضحى الفساد بالمناطق المحتلة رائجا و ممارسا على أعلى المستويات من طرف العسكريين المغربيين الذين يستعملون سلطتهم النافذة من أجل الحصول على استفادة تفضيلية من رخص الصيد البحري أو عقود مربحة لاستغلال الرمل.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: واشنطن تندد بلجوء السلطات المغربية المستمر إلى التعذيب بالأراضي الصحراوية المحتلة Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top