إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الثلاثاء، مايو 03، 2016

    لندن تدعو إلى حل سياسي يتضمن حق تقرير مصير الشعب الصحراوي


    لندن, 3 ماي 2016 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) - أعربت لندن عن ارتياحها لمصادقة مجلس الأمن الاممي يوم الجمعة الماضي على اللائحة 2285 و دعت إلى حل سياسي "دائم للنزاع في الصحراء الغربية يقبله الطرفان و يتضمن تقرير مصير الشعب الصحراوي".
    و في تصريح له خلال اجتماع مجلس الأمن حول بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء بالصحراء الغربية (المينورسو) صدر اليوم الثلاثاء عن وزارة الشؤون الخارجية البريطانية دعا سفير البعثة البريطانية بمنظمة الأمم المتحدة ماتيو ريكروفت إلى "حل سياسي دائم لمسالة الصحراء الغربية يقبله الطرفان و يتضمن تقرير مصير الشعب الصحراوي".
    و أكد أن لندن تدعم موقف الأمم المتحدة مشيرا إلى أن "موقف المملكة المتحدة بشأن هذه القضية ثابت : مسار الأمم المتحدة يبقى يحظى بكامل دعمنا".
    كما حث السيد ريكروفت كل الأطراف إلى المشاركة بشكل بناء في تنفيذ مسار الأمم
    المتحدة قصد إيجاد سويا حل "نهائي" لمسألة الصحراء الغربية.
    و قال أن "الأمر لا يتعلق فقط بوضعية اللاجئين في الصحراء الغربية الذين ما زالوا يعانون من هذا النزاع الذي طال أمده و إنما أيضا بأمن كل شعوب منطقة المغرب العربي و ازدهارهم الاقتصادي".
    و شدد السفير البريطاني من جهة أخرى على أهمية اعادة بعثة المينورسو بكامل مهامها.
    و أوضح أن اللائحة رقم 2285 لمجلس الأمن الأممي تتضمن عناصر هامة خاصة فيما يتعلق بضرورة اعادة بعثة المينورسو بكامل مهامها معتبرا أن التشكيلة المدنية لهذه البعثة الأممية تعد "حيوية من أجل ضمان الاستقرار بالصحراء الغربية".
    و في إشارة إلى مغادرة التشكيلة المدنية للبعثة بطلب من المغرب إثر زيارة الامين العام الأممي بان كي مون إلى المنطقة و تصريحه بشأن الإحتلال المغربي أكد السيد ريكروفت أن "الأحداث الأخيرة" جعلت بعثة المينورسو "عاجزة" عن القيام بمهامها خلال الأسابيع الستة الأخيرة.
    و أضاف أن لمجلس الأمن مسؤولية حماية بعثاته المكلفة بحفظ السلام و الحفاظ على قدراتها في القيام بمهامها مؤكدا أن بعثة المينورسو معنية بذلك.
    و دعا السفير البريطاني المغرب إلى "التعاون مع الأمم المتحدة من أجل العودة الفعلية لبعثة المينورسو".
    و كان مجلس الأمن قد صادق يوم الجمعة على اللائحة 2285 (2016) التي مدد بموجبها عهدة بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) إلى غاية 30 أبريل 2017.
    و ترتكز اللائحة على مبادئ الامم المتحدة ذات الصلة بهذه القضية خاصة و أن الأمر يتعلق بتصفية الإستعمار من إقليم غير مستقل تقع مسؤولية تصفية الإستعمار منه على عاتق منظمة الأمم المتحدة.
    كما تعترف كذلك بحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره و تحدد طرفي النزاع المتثملين في المغرب و جبهة البوليزاريو اللذين تدعوهما إلى التفاوض
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: لندن تدعو إلى حل سياسي يتضمن حق تقرير مصير الشعب الصحراوي Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top