يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    الجمعة، يونيو 10، 2016

    شركة بولندية تعمل خارج القانون في الصحراء الغربية


    تتواجد الشركة البولندية "جيوفيزيكا-كراكو" في الصحراء الغربية المحتلة منذ 15 شباط-فبراير 2016. اعلنت على موقعها في الانترنت انها تقوم بانشطتها في المغرب باتفاق مع المكتب الوطني المغربي للهيدركربونات والمعادن .
    وفقا لمصادرنا فان المنطقة المعنية بانشطة المسح الزلزالي الذي تقوم به الشركة البولندية هي منطقة شاسعة محورها بوكراع-بوجدور. هذه المنطقة تقع بين مدن السمارة والعيون و بوجدور وكلتة زمور في الصحراء الغربية وليس المغرب .
    الانشطة المتعلقة بالثروات الطبيعية في الصحراء الغربية التي تصفها الامم المتحدة بالاقليم الغير متمتع بالحكم الذاتي مشروطة وبموجب القانون الدولي بارادة الشعب الصحراوي " استشارته وموافقته" ، واستفادته وهو ما لم يحصل الان و ما يجعل كذلك من تواجد الشركة امرا غير شرعي.
    بحسب الابحاث التي اجريناها فان انشطة الشركة ترتبط بمناقصة على عروض اسعار رقم 26/2015 مؤرخة في 30 يوليو 2015 للاستفادة من اقتناء وتزويد  بيانات المسح الزلزالي 2D ( منطقة لمسيد ) التي اقترحها المكتب الوطني للهيدركربونات والمعادن لصالح الحكومة المغربية ، والتي تحتل عسكريا الاجزاء الغربية من بلادنا . انظر وثيقة طلب العروض على الرابط التالي :
    ومن المنتظر ان تجرى ابحاث المسح الزلزالي على 7 خطوط تجوب المنطقة لتصبح في مجموعها 950 كلمترا من المسح ، والتي تتطلب من الشركة 330 يوما لانجازها .
    اول تلك الخطوط التي يتم دراستها تمتد من منطقة كديات السبع الى لمسيد بالقرب من المحيط الاطلسي شمال بوجدور بمسافة طولها حوالي 200 كلمترا . فيما الاخر يمتد من لمسيد الى الكلتة .
    بدأت عمليات إعداد الارض والاكتشاف في 15 شباط-فبراير ، بعد اسبوع من التحقق السريع من عدم وجود مخاطر تتعلق بالالغام الارضية ومخلفات الحرب قام به الجيش المغربي وبعد فترة الاختبار تلك بدات عمليات المسح رسميا في 17 ايار-مايو .
    على الميدان يتواجد حوالي مائة شخص ، مستخدمون بولنديون ومغاربة في الشركة ، وصحراويون ومغاربة اخرون مرتبطين بعقود مناولة لمهام سخرة عبر شركات فرعية بالاضافة الى الجيش المغربي . ويبدو ان المكتب الوطني للهيدركربوتات يقوم بدور الوساطة بين هذه الجهات .
    على مستوى العتاد المتحرك ، ثمة 7 شاحنات بيضاء كبيرة متخصصة في المسح الزلزالي دون ترقيم اضافة الى شاحنتين برتقاليتين لصيانة الشاحنات البيضاء واخرى يسمونها "المختبر" تستقبل الذبذبات ثم 52 سيارة رباعية الدفع .
    اقيمت الشركة البولندية في بوكراع بمساعدة من الجيش المغربي . تم بناء حي به عشر منازل جاهزة مخصصة لايواء السائقين ومستخدمي النظافة  صحراويين ومغاربة في مرحلة اولى  . كل منزل من تلك المنازل الجاهزة يجب ان يأوي عشرة اشخاص . وهنالك مطبخ بقاعة اكل يديرها فريق من الطباخين
    في هذا الحي تركن سيارات النقل و ابحاث الشركة ويتم تخزين المعدات . ويحيط يه جدار رملي و سياج .
    اقام المستخدمون البولنديون والمغاربة في المرحلة الاولى من مجيئهم في منازل فاخرة يملكها المكتب الشريف للفوسفات في بوكراع قبل ان ينضموا الى باقي المجموعة في الحي الجاهز في 22 ايار مايو 2016 مثلهم مثل الوحدة العسكرية التابعة للجيش المغربي المكلفة بحمايتهم .
    تنظيم المسح الزلزالي
    يفرض على افراد المجموعة المكلفة بالتنظيف ان يقوموا وبايديهم بازالة كل الاحجار التي تقف في الطريق التي رسمت للمسح الزلزالي وبمسافة عرضها ستة امتار ، بعدها يتم وضع علامات باستخدام اكياس رملية وتثبيت محول طاقة مربوط باسلاك بالارض ، و تصل اعداد تلك المحولات المثبتة في الارض ثلاثمائة في اليوم الواحد . الطبوغرافيون هم من يتعرفون على الاماكن المحددة  التي يوضع فوقها الاكياس وتثبت فوقها محولات الطاقة .
    يخضع هذا الفريق وبشكل اساسي لمراقبة رؤوساء مغاربة،  نظافة ومراقبة 3 الى 4 كلمترات في اليوم . وفي طلب جديد للشركة البولندية فان التحمل سيصل الى 9 كلمترات في اليوم الواحد ضمن نفس الشروط ( عدد الاشخاص ، الرواتب...) وهو ما اثار ردود فعل و اضراب .
    منذ 17 ايار مايو ، تقوم ثلاثة من اصل سبعة شاحنات بيضاء بالانتقال وبشكل بطئ تجاه الاماكن المحددة سلفا ، يتم تشغيلها في ان واحد وتتحرك بسرعة 5 كلمترات في الساعة من اجل اجراء مسوحات زلزالية سيتم دراستها بعد ذلك .
    فريق العمل 30 ماي 2016 *
    تم توظيف 51 صحراويا دون عقود عمل عبر شركة "لوجيستيم" ولمدة ثلاثة اشهر ، سائقين ومستخدمين . يتقاضى سائقو سيارات رباعية الدفع 13000 درهم . 10000 اجرة السيارة و 3000 درهم راتبا للسائق . يعملون 12 ساعة في اليوم دون عطلة اسبوعية فيما تتحمل الشركة البولندية  صيانة السيارات و تزويدها بالوقود .
    ثمة سائق مغربي ضمن نفس المجموعة جاء من الدار البيضاء عبر سيارة رباعية الدفاع مكتراة مرقمة في نفس المدينة ، لكن ظروف عمله والجهة التي وظفته غير معروفة لمصادرنا .
    يتولى ستة سائقين مغاربة قيادة الشاحنات البيضاء و البرتقالية ، بموجب عقود مع شركة "لوجيستيم" لكنه لايستفيدون من العطلة الاسبوعية .
    يوجد خمسون مستخدما 20 صحراويا و 30 مغربيا مكلفين بتنظيف ووضع علامات على الارض وهم مرتبطين بعقود مع شركة "افريكا شراكة" لمدة ثلاثة اشهر . يعملون لمدة 12 ساعة في اليوم ، دون عطلة اسبوعية ويتلقون راتيا قدره 3000 درهم '235" اورو للشهر يقيمون وياكلون في المعسكر .
    يعمل ستة من الطوبوغرافيين المغاربة لمدة 12 ساعة في السوم وليست لدينا معلومات حول عقود عملهم ، لكنهم لايستفيدون من العطل الاسبوعية وهم ايضا يقيمون وياكلون في المعسكر .
    20 بولنديا ، مدير المشروع واثنين مكلفين بالمالية و 17 مهندسا يقيمون في المعسكر وليست لهم عطلة اسبوعية .
    16 طباخا مغربيا يعملون لمدة 12 ساعة في اليوم دون عطلة اسبوعية ويسكنون في المعسكر وهم ايضا لايستفيدون من عطلة اسبوعية . ولا تعرف مصادرنا الجهة التي شغلتهم ولا رواتبهم
    هنالك صحراويين اثنين يعملان مساعدا طباخ مرتبطين بعقد مع "افريقيا شراكة" يشتغلان في المعسكر لمدة 12 ساعة في اليوم دون عطلة اسبوعية في مقابل راتب قدره 3000 درهم .
    بالنسبة  لشركة "لوجيستيم" فان الانخراط يتم فورا عبر المدير المشارك يحظيه سيدي يوسف وهو مقاول صحراوي في مجال الدراسات الزلزالية والذي سبق له وان عمل مع شركات بترولية سبق وان قامت بعملات تنقيب عن النفط في منطقة الزاك جنوب المغرب.  ويوجد مقر الشركة في الدار البيضاء .
    جيش الاحتلال
    تتواجد كتيبتين من الجيش المغربي على الميدان كل واحدة تضم 10 عساكر . احداهما يراسها  ضابط صف برتبة مساعد مكلف بحماية البولنديين . كل واحد من الجنود مسلح ببندقية من نوع M-16  يتنقل واحد منهم مع موظفي الشركة البولنديين افراد او مجموعة لضمان امنهم . هؤلاء الجنود يقيمون و ياكلون في حي الشركة الجاهز .
    الكتيبة الاخرى للقوات المسلحة الملكية يراسها النقيب "كوطو" وهي مجموعة متخصصة في نزع الالغام ، وهي مكلفة  كذلك بتطهير 7 خطوط حددت للمسح الزلزالي تقيم هذه المجموعة في المعسكر الذي يبعد بعض الكلمترات عن بوكراع . بحسب مصادرنا فان عمل هتين المجموعتين مرتبط بالحكومة المغربية وليس الشركة البولندية . بحسب شهود عيان فانهم مجهزون بمعدات الكشفعن المعادن من نوع  « poêle à frire ».
    * انظر المعطيات الاضافية المتعلقة بالاضرابات وتداعياتها
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: شركة بولندية تعمل خارج القانون في الصحراء الغربية Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top