-->

بروز اسماء “كيكويتي” و”لعمامرة” لخلافة “دلايمني زوما” ينسف المخطط المغربي للتأثير على عضوية الجمهورية الصحراوية في الاتحاد الافريقي


ذكرت مصادر متابعة لملف الاتحاد الافريقي ان الرئيس السابق لجمهورية تنزانيا “جاكايا كيكويتي” ووزير الدولة وزير الخارجية والتعاون الجزائري “رمطان لعمامرة” سيترشحان لخلافة “دلاميني زوما” على راس مفوضية الاتحاد الافريقي، فيما سترشح السنغال وزير الخارجية السابق عبدالله باتيلي.
وحسب نفس المصادر فان ترشح ” كيكويتي ” ولعمامرة ” سيقطع الطريق امام محاولات مغربية حثيثة تهدف الى زعزعة الاجماع الافريقي حول القضية الصحراوية واضعاف منظمة الاتحاد الافريقي التي أصبحت فاعلا أساسيا في المجتمع الدولي.
ويعتبر الرئيس التنزاني السابق ” جاكايا كيكويتي ” الذي يحظى بشعبية كبيرة على المستوى الدولي من أبرز القادة الافارقة المدافعين عن الجمهورية الصحراوية وحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال، ففي عهده تعززت العلاقات الثنائية بين تنزانيا والجمهورية الصحراوية، وتوجت بالزيارة الدولة التاريخية التي قام بها الرئيس الصحراوي الشهيد محمد عبد العزيز رفقة وفد وزاري هام الى دار السلام يونيو 2012.
بدوره يعتبر وزير الخارجية الجزائري “رمطان لعمامرة” الذي يحظى بمكانة متميزة على الصعيد الدولي لدوره النشط في تعزيز الامن والسلام في القارة الإفريقية خلال فترة توليه منصب مفوض السلم والامن بالاتحاد الافريقي، من ابرز الدبلوماسيين الافارقة المدافعين عن مكانة الجمهورية الصحراوية باعتبارها عمل توان واستقرار في المنطقة.
وقد منح المسار الدبلوماسي لرمطان لعمامرة تأثيرا كبيرا على الساحة الدبلوماسية العالمية، حيث تمكن من نسج علاقات وثيقة بمختلف دول العالم، أعطته خبرة كبيرة في التعاطي مع مختلف القضايا الدولية وخاصة الإفريقية منها.
وكان تقرير سري أعدته مديرية الشؤون الإفريقية في وزارة الخارجية المغربية اكد أن المغرب سيكون أمام تحد كبير في حالة انتخاب رمطان لعمامرة لرئاسة مفوضية الاتحاد الإفريقي.
وأوضح التقرير أن انتخاب لعمامرة على رأس مفوضية الاتحاد الإفريقي يعني بدء مرحلة طويلة وشاقة وصعبة ستكون لها انعكاسات على الموقف المغربي من قضية الصحراء الغربية.
للإشارة أعلنت مفوضية الاتحاد الافريقي الأربعاء عن إعادة فتح الترشح للرئيس المقبل ونائبه والمفوضين الثمانية، التي ستجري على هامش قمة الاتحاد الافريقي ال28 التي ستعقد في اديس ابابا شهر يناير 2017 وأبلغت كافة الدول وقدمت الأطر الزمنية التفصيلية والمواعيد النهائية لتقديم الترشحيات.
ومن المقرر ان يتم الإعلان بشكل رسمي عن قائمة المترشحين منتصف شهر سبتمبر 2017.
المصدر: صمود

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *