-->

سلوفينيا: تحالف الديمقراطيين و الليبراليين الاوروبيين يقوم بانشطة سياسية للتعريف بقضية الصحراء الغربية


برعاية من تحالف الديمقراطيين و الليبراليين الاوروبيين, نظمت محاضرة تحت عنوان تصفية الاستعمار الاوروبي حالة الصحراء الغربية, يوم 20 سبتمبر 2016, من طرف البرلماني الاوروبي ايفو فايخل في مقر المتحف الاثنوغرافي في ليوبليانا . 
وخلال المحاضرة قدمت دراسة حول زيارة الوفد اسلوفيني في شهر ابريل المنصرم الى المخيمات و الاراضي المحررة من الجمهورية الصحراوية , بعنوان الحياة في المنفى و الواقع اليومي للشعب الصحراوي. 
و اكد السيد ايفو فايخل انه من بداية عهدته و هو يدافع عن حق الشعب الصحراوي و احترام القانون الدولي في الصحراء الغربية و حق شعبها في تقرير المصير وبناء  دولته المستقلة و التنديد باستمرار للانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان و للقانون الدولي من طرف الحكومة المغربية. 
و في تطرقه الى قرار محكمة الاتحاد الاوروبي و راي المستشار القانوني للمحكمة دعى السيد فايخل الدول الاعضاء في الا تحاد الاوروبي و المفوضية الى الحد من تجاهل القانون الدولي و البدء في التعاون من اجل ايجاد حل للنزاع في الصحراء الغربية. 
و اوضح البرلماني الاوروبي ان مشكل الصحراء الغربية واضح يكمن في حق تقرير المصير وفق ما ينص عليه ميثاق الامم المتحدة و لكنه رفض للشعب الصحراوي لاكثر من اربعين سنة مشيرا ان الحل يجب ان يكون من مصلحتنا كلنا و من مصلحة الاتحاد الاوروبي و الامم المتحدة و جميع دول العالم و في ما يخص سلوفيينيا التي تتبع موقف المجتمع الدولي الداعم للامر الوقع يجب عليها ان تحترم قرار المحكمة الاوروبية و تعمل وفقا له و لا تكتفي بمجرد اتباع الاخريين. 
و بالنسبة لكل من السادة سيمون دريفن و سفيتكة بوبرصاك و روك رامصاك لقد قدموا شهاداتهم حول زيارتهم للمخيمات و الاراضي المحررة و عن مضمون الدراسة حول الحياة اليومية للشعب الصحراوي و تجربته في مجال التعليم و الصحة و حقوق الانسان و الهدف منها هو إعطاء المعلومات الكافية و انارة الرئ العام حول اخر مستعمرة اوروبية سواء على مستوى اسلوفيينيا او الدول الاوروبية الاخرى. 
و نشير ان الممثل الصحراوي ماءلعينين بغادة بدوره تطرق لاخر تطورات القضية الوطنية و اشاد بموقف السيد ايفو فايخل المدافع عن قضية الشعب الصحراوي على مستوى الاتحاد الاوروبي و في الساحة السلوفينية و حث الاصدقاء اصحاب المشروع حول الصحراء الغربية ان يستمروا في المزيد من الادلاء بشهادات حول ما عاشوه بين احضان الشعب الصحراوي.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *