-->

الدورة الـ68 لمجلس دول الشمال الاوروبي تناقش دعم الجهود الرامية الى تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية


كوبنهاغن 29 اكتوبر2016 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ يناقش مجلس دول الشمال الاوروبي في دورته ال68 التي ستنطلق الثلاثاء المقبل بالعاصمة الدنماركية “كوبنهاغن” مقترحا يدعو حكومات السويد ، النرويج ، فلندا ، الدنمارك وايسلندا الى دعم الجهود الرامية الى تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، وتمكين الشعب الصحراوي من ممارسته حقه في تقرير المصير 
ويحث المقترح الذي تقدم به نواب من الكتلة الاشتراكية بالمجلس –حصل موقع صمود على نسخة منه- بلدان دول الشمال الاوروبي الى التعاون مع الاتحاد الإفريقي لانهاء مسار الاستعمار بالصحراء الغربية.
ويدعو المقترح إلى تشكيل مجموعة برلمانية مشتركة لهذه الدول للمساهمة في الدفاع عن حقوق الشعب الصحراوي والتحسيس بالقضية الصحراوية.
ويدعو المقترح دول الشمال الى حماية ثروات الصحراء الغربية ومنع الشركات والمؤسسات من التورط في استغلال ثروات الصحراء الغربية.
ويطالب المقترح حكومات مجلس دول الشمال الى الضغط لتمكين بعثة المينورسو من ممارسة مهام مراقبة حقوق الانسان بالاراضي الصحراوية المحتلة، ووقف دعم فرنسا للمحتل المغربي.
للاشارة ستعقد خلال الدورة اجتماعات لوزراء خارجية البلدان الاعضاء في مجلس دول الشمال لمناقشة القضايا المتعلقة بالسياسة الخارجية 

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *