التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اللغة العربية بعد نزول القرآن الكريم


إبراهيم فوزى
بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيم
 الحمد لله والصلاة والسلام علي محمد رسول الله , أما بعد :-
من أثر القرآن الكريم في اللغة العربية - راجع أثر القرآن الكريم في اللغة العربية والتحديات المعاصرة د.محمد يوسف الشربجي , أثر القرآن في اللغة العربية : حسن الباقوري 
1-المحافظة على اللغة العربية من الضياع:‏ 

السر الكامن وراء خلود اللغة والحفاظ عليها من الاندثار هو القرآن الكريم بما كان له من أثر بالغ في حياة الأمة العربية، وتحويلها من أمة تائهة إلى أمة عزيزة قوية بتمسكها بهذا الكتاب الذي صقل نفوسهم، وهذب طباعهم، وطهر عقولهم من رجس الوثنية وعطن الجاهلية، وألف بين قلوبهم وجمعهم على كلمة واحدة توحدت فيها غاياتهم، وبذلوا من أجلها مهجهم وأرواحهم، ورفع من بينهم الظلم والاستعباد، ونزع من صدورهم الإحن والضغائن والأحقاد، فقد كان القرآن الكريم ولا يزال كالطود الشامخ يتحدى كل المؤثرات والمؤامرات التي حيكت وتحاك ضد لغة القرآن ، يدافع عنها، ويذود عن حياضها، يقرع أسماعهم صباح مساء، وليل نهار بقوله تعالى: ( وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ اللّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِين َ) البقرة: 23 –24 ،
وقوله تعالى: (قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً) الإسراء: 88

2-تقوية اللغة والرقي بها نحو الكمال:‏ 

منح القرآن الكريم اللغة العربية قوة ورقياً ما كانت لتصل إليه لولا القرآن الكريم، بما وهبها الله من المعاني الفياضة، والألفاظ المتطورة والتراكيب الجديدة، والأساليب العالية الرفيعة، فأصبحت بذلك محط جميع الأنظار، والاقتباس منها مناط العز والفخار، وغدت اللغة العربية تتألق وتتباهى على غيرها من اللغات بما حازت عليه من محاسن الجمال وأنواع الكمال،
وفي هذا يقول العلاّمة الرافعي رحمه الله: "نزل القرآن الكريم بهذه اللغة على نمط يعجز قليله وكثيره معاً، فكان أشبه شيء بالنور في جملة نسقه إذ النور جملة واحدة، وإنما يتجزأ باعتبار لا يخرجه من طبيعته، وهو في كل جزء من أجزائه جملة لا يعارض بشيء إلا إذا خلقت سماء غير السماء، وبدلت الأرض غير الأرض، وإنما كان ذلك، لأنه صفى اللغة من أكدارها، وأجراها في ظاهره على بواطن أسرارها، فجاء بها في ماء الجمال أملأ من السحاب، وفي طراءة الخلق أجمل من الشباب، ثم هو بما تناول بها من المعاني الدقيقة التي أبرزها في جلال الإعجاز، وصورها بالحقيقة وأنطقها بالمجاز، وما ركبها به من المطاوعة في تقلب الأساليب، وتحويل التركيب إلى التراكيب، قد أظهرها مظهراً لا يقضى العجب منه لأنه جلاها على التاريخ كله لا على جيل العرب بخاصته، ولهذا بهتوا لها حتى لم يتبينوا أكانوا يسمعون بها صوت الحاضر أم صوت المستقبل أم صوت الخلود لأنها هي لغتهم التي يعرفونها ولكن في جزالة لم يمضغ لها شيح ولا قيصوم" - تاريخ آداب العرب، الرافعي، (ط2، دار الكتاب العربي، بيروت: 1974م) 2 /74 والشيح والقيصوم نباتان من نبات البادية، يضرب بهما المثل، يقال: فلان يمضغ الشيح والقيصوم، إذا كان عربياً خالص البداوة. انظر لسان العرب: (شيح، قصم).‏ 
3-توحيد لهجات اللغة العربية وتخليصها من اللهجات القبلية الكثيرة:‏ 

من المعلوم أن لجهات اللغة العربية كانت مختلفة، تحتوي على الفصيح والأفصح، والرديء والمستكره، وكانت القبائل العربية معتدة بلهجتها حتى إن القرآن الكريم نزل على سبعة أحرف من أجل التخفيف على العرب في قراءته وتلاوته، ولا شكّ أن لغات العرب متفاوتة في الفصاحة والبلاغة، ولذلك نجد عثمان رضي الله عنه قد راعى هذا الجانب في جمعه للقرآن، وقال للجنة الرباعية: "إذا اختلفتم أنتم فاكتبوه بلسان قريش فإنه إنما نزل بلغتهم" وما ذلك إلا لأن لغة قريش أسهل اللغات وأعذبها وأوضحها وأبينها، وكانت تحتوي على أكثر لغات العرب، ونظراً لكونهم مركز البلاد وإليهم يأوي العباد من أجل الحج أو التجارة، فقد كانوا على علم بمعظم لغات العرب بسبب الاحتكاك والتعامل مع الآخرين، ولكن لغتهم أسهل اللغات كما ذكرت.
ينقل السيوطي (باب النوع السابع والثلاثون فيما وقع فيه بغير لغة الحجاز – ص 416 و ما بعدها - الإتقان في علوم القرآن، تعليق د. مصطفى البنا (ط. بيروت).‏ ) عن الواسطي قوله: ".... لأن كلام قريش سهل واضح، وكلام العرب وحشي غريب" ولذلك حاول العرب الاقتراب منها، وودوا لو أن ألسنتهم انطبعت عليها حين رأوا هذا القرآن يزيدها حسناً، ويفيض عليها عذوبة، فأقبلوا على القرآن الكريم يستمعون إليه، فقالوا على الرغم من أنفهم: "إن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة، وإن أعلاه لمثمر، وأسفله لمغدق، وإنه ليعلو ولا يعلى عليه" 
4-تحويل اللغة العربية إلى لغة عالمية:‏ 

العرب قبل نزول القرآن الكريم، لم يكن لهم شأن ويذكر أو موقع بين الأمم آنذاك حتى تقبل الأمم على تعلم لغتهم، والتعاون معهم فليست لغتهم لغة علم ومعرفة، وكذلك ليس لديهم حضارة أو صناعة، كل ذلك جعل اللغة تقبع في جزيرتها فلا تبرح إلا لتعود إليها.‏
وقد ظلوا كذلك، حتى جاء القرآن الكريم، يحمل أسمى ما تعرف البشرية من مبادئ وتعاليم، فدعا العرب إلى دعوة الآخرين إلى دينهم، ومما لا شك فيه أن أول ما يجب على من يدخل في الإسلام هو تعلم اللغة العربية لإقامة دينه، وصحة عبادته، فأقبل الناس أفواجاً على تعلم اللغة العربية لغة القرآن الكريم، ولولا القرآن الكريم لم يكن للغة العربية هذا الانتشار وهذه الشهرة.‏
يقول أ. د. نور الدين عتر: "وقد اتسع انتشار اللغة العربية جداً حتى تغلغلت في الهند والصين وأفغانستان، وحسبنا شاهداً على ذلك ما نعلمه من مشاهير العلماء من تلك البلاد مثل البخاري ومسلم، والنسائي، وابن ماجه القزويني، وغيرهم وغيرهم" المزهر في علوم اللغة العربية السيوطي، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، (ط. مصر).
5-تحويل اللغة العربية إلى لغة تعليمية ذات قواعد منضبطة:‏ 

من الثابت المعروف أن العرب قبل نزول القرآن كانوا يجرون في كلامهم وأشعارهم وخطبهم على السليقة، فليس للغتهم تلك القواعد المعروفة الآن، وذلك لعدم الحاجة إليها، ولا أدل على ذلك من أن التاريخ يحدثنا عن كثير من العلماء الذين صرحوا أن لغتهم استقامت لمّا ذُهب بهم إلى الصحراء لتعلم اللغة العربية النقية التي لم تشبها شائبة، ومن هؤلاء الإمام الشافعي، وأن الوليد بن عبد الملك كان كثير اللحن، لأنه لم يغترف لغته من الينبوع العربي الصحراوي الصافي.‏
ولما اتسعت الفتوح، وانتشر الإسلام، ودخل الناس في دين الله أفواجاً، احتك العجم بالعرب فأفسدوا عليهم لغتهم، مما اضطر حذيفة بن اليمان الذي كان يغازي أهل الشام في فتح إرمينية وأذربيجان مع أهل العراق، أن يرجع إلى المدينة المنورة ويقول لعثمان رضي الله عنه: "يا أمير المؤمنين أدرك هذه الأمة قبل أن تختلف في كتابها اختلاف اليهود والنصارى...." فأمر عثمان( يجمع القرآن، وكان قصده أن يجمعهم على القراءات الثابتة المعروفة عن النبي ( وإلغاء ما ليس بقرآن خشية دخول الفساد والشبهة على من يأتي بعد, وهذا ما حصل، فقد ضعفت اللغة مع مرور الأيام وفشا اللحن في قراءة القرآن، الأمر الذي أفزع أبا الأسود الدؤلي وجعله يستجيب‏ لوضع قواعد النحو، التي هي أساس ضبط حركات الحروف والكلمات، ومن ثم العمل على ضبط المصاحف بالشكل حفاظاً على قراءة القرآن من اللحن والخطأ.‏
وليس هذا فحسب، بل يرجع الفضل للقرآن الكريم في أنه حفظ للعرب رسم كلماتهم، وكيفية إملائهم، على حين أن اللغات الأخرى قد اختلف إملاء كلامها، وعدد حروفها.‏
يقول د. عتر: "والسر في ذلك أن رسم القرآن جعل أصلاً للكتابة العربية، ثم تطورت قواعد إملاء العربية بما يتناسب مع مزيد الضبط وتقريب رسم الكلمة من نطقها، فكان للقرآن الكريم الفضل في حفظ رسم الكلمة عن الانفصام عن رسم القدماء" - دلائل النظام الفراهي - ط2، الدائرة الحميدية الهندية: 1991م.‏
6-تهذيب ألفاظ اللغة العربية، ونشوء علم البلاغة:‏ 

العرب كانت أمّة أكثرها ضارب في الصحراء، لم يتحضر منها إلا القليل، فلا جرم كان في لغتهم الخشن الجاف، والحوشي الغريب، وقد أسلفنا عن الواسطي أن لغة قريش كانت سهلة لمكان حياة التحضر التي كانت تحياها في ذلك.‏
ولعل من يقرأ الأدب الجاهلي ويتدبره، يزداد إيماناً بما للحضارة من أثر ألفاظ اللغة، فإنه سيرى في أدب أهل الوبر كثيراً من مثل "جحيش" و"مستشزرات" "وجحلنجع"، وما إلى ذلك مما ينفر منه الطبع، وينبو عنه السمع، على حين أنه يكاد لا يصادفه من ذلك شيء في أدب القرشيين.‏
والقرآن الكريم –فضلاً عن أنه نقل العرب من جفاء البداوة وخشونتها، إلى لين الحضارة ونعومتها، فنزلوا عن حوشيتهم، وتوخوا العذوبة في ألفاظهم، -قد تخير لألفاظه أجمل ما تخف به نطقاً في الألسن، وقرعاً للأسماع، حتى كأنها الماء سلاسة، والنسيم رقة، والعسل حلاوة، وهو بعد بالمكان الأسمى الذي أدهشهم وحير ألبابهم، وأفهمهم أن البلاغة شيء وراء التنقيب والتقعير، وتخير ما يكد الألسن ويرهقها من الألفاظ، فعكفوا عليه يتدبرونه، وجروا إليه يستمعونه ذلك أن القرآن الكريم قد انتهج في تعابيره أسلوباً له حلاوة، وعليه طلاوة، تنتفي فيه الكلمة انتقاء، حتى كانت مفردات القرآن الكريم من اللغة العربية بمثابة اللباب وغيرها كالقشور، مما جعل ابن خالويه يقول: "أجمع الناس أن اللغة إذا وردت في القرآن فهي أصح مما في غيره" ،( تاريخ الأدب العربي : كارل بروكلمان ) ، ولا أدل على ذلك من المقارنة بين الشعر الجاهلي والإسلامي، أو الأدب الجاهلي والإسلامي، لتجد البون شاسعاً، والفارق كبيراً، فأقبلوا إليه يزفون، ومن بحره ورياضه يستقون وينهلون، ومن ألفاظ ومعانيه 
7- تنمية ملكة النقد الأدبي
، وذلك أن العرب كانت لهم أسواقهم المشهورة، ومعلقاتهم المنظومة، ومبارياتهم المعروفة، فلما نزل القرآن الكريم، ولامس شغاف قلوبهم، ورقت له أحاسيسهم ومشاعرهم، فتغيرت أحكامهم وقوانينهم، فنقلهم من الفصيح إلى الأفصح، ومن الجيد إلى الأجود، ذلك هو القرآن بإعجازه، فإذا كان القرآن الكريم بهذه المنزلة وبهذه المكانة، وبهذا التأثير على العرب ولغتهم فنقلهم من البداوة إلى الحضارة، ومن الذل والهوان إلى الرفعة والسؤدد، ومن التقوقع والتشرذم إلى العالمية والانتشار، ومن الحوشي والغريب إلى السهولة واليسر، ومن العامية إلى الفصحى.‏
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أميرات وأمراء المغرب يحتكرون الاستثمار ويستحوذون على ثروة البلد

الرباط 02 نوفمبر2015 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ قليل من المغاربة هم من يعرفون الأنشطة التجارية للأميرات مريم وحسناء وأسماء، شقيقات الملك محمد السادس وأنشطة شقيقه الأمير رشيد التجارية، وحسب تحقيق نشرته مجلة "تل كيل" (Telquel) في عددها الصادر نهاية الأسبوع، فإن لكل هؤلاء "شركات كبرى" (هولدينغ)، أُنشأت ما بين 2004 و2007، أي عهد شقيقهم الملك الحالي، الذي لقب بالملك المفترس بسبب استحواذه على الحكم والثروة. وتقول المجلة إن الحديث عن "البزنس" الملكي في المغرب غالبا ما ينحصر في الهولدينغ الملكي "الشركة الوطنية للاستثمارات" (SNI)(أكبر هولدينغ مغربي) وشركة "سيجر" (Siger) المملوكة للملك محمد السادس، والمالكة لأغلب أسهم "الشركة الوطنية للاستثمارات". وحسب نفس المجلة فعندما قررت "الشركة المغربية للاستثمارات"(SNI) وشركة "أومنيوم أفريقيا" (ONA) الانسحاب من البورصة عام 2010، رأت النور العديد من المجموعات (الهولدينغ)، مثل "بروفيدونس هولدينغ" (Providence Holding)، و"أنهولد"(Unihold)، و"س...

لوموند ديبلوماتيك الفرنسية :محمد السادس يسيطر على الاستثمار والشعب المغربي يعش تحت وطأة الفقر ومصدوم من ملكه

باريس 05 أكتوبر 2016 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) - نقلت يومية الشروق الجزائرية عن مجلة "لوموند ديبلوماتيك" الفرنسية في عددها لشهر أكتوبر أن المغرب "مصدوم" من ملكه، وأن الانتخابات التشريعية المقبلة المقررة في 7 أكتوبر "لن تغير شيئا" في المملكة المغربية التي تعيش وضعية اجتماعية "صعبة." وأشارت المجلة الشهرية الفرنسية في روبوتاج غير فيه الصحفي أسماء متحدثيه وأسماء قراهم خوفا من الانتقام، إلى أن المعارضة "تجد الكثير من الصعوبات للدفاع عن التنازلات الضئيلة" المتضمنة في دستور 2011، معتبرة انه في سياق يتميز "بخضوع" وسائل الإعلام، "فإن استجواب سلطة الملك محمد السادس بات محظورا."  وقال الصحفي بيار دوم أن الدستور الجديد المقترح من قبل الملك محمد السادس في يوليو 2011 في سياق ما يسمى "بالربيع العربي"، المغربي العابر، "لم ينقص شيئا من نفوذ وسلطة الملك"، متأسفا كون السفارات الغربية خاصة الفرنسية "تستمر لوحدها في الإشادة بالتقدم الديمقراطي" للمغرب. وكتبت الصحيفة نقلا عن أستاذ في ...

ترجمة جديدة لكتاب الملك المفترس

وكالة الانباء المستقلة بين يدي قرائها الكرام هذه الوثيقة الرقمية التي تعتبر ترجمة جماعية من الفرنسية للعربية لكتاب الملك المستحوذ الذي كتبه الصحفيان الفرنسيان كاثرين غراسيي و إريك لوران والذي نزل للمكتبات الفرنسية يوم فاتح مارس 2112،عن دار النشر لوسوي Le seuil والممنوع في المغرب في صيغته الورقية. إنها ثمرة عمل جماعي انخرط فيه مواطنون مغاربة لنشره على شبكة اإنترنت والشبكات ااجتماعية، بغية تعميم الفائدة والمساهمة في نشر الوعي الذي كان دوما وسيظل أقوى ساح ضد الظلم وااستبداد والفساد بجميع أنواعه. عنوان الملك المفترس قد يبدو للوهلة اأولى مستفزا إلى درجة التحامل أو مبالغة إعامية لجذب القارئ! لكنك عندما تفرغ من قراءة الكتاب تقتنع بأن العنوان ليس مبالغة وا تحاما، بل هو الحقيقة الصادمة لواقع المغرب، والترجمة الصادقة لهيمنة الملك محمد السادس على خيرات البلد، لذا يغدو مصطلح المفترس مناسبا، علما أن بعض الحيوانات تترفع عن اافتراس عندما تشبع. مقدمة الترجمة هذه الوثيقة الرقمية ترجمة جماعية من الفرنسية للعربية لكتاب Le roi prédateur الذي كتبه الصحفيان الفرنسيان كاثرين غراسيي Catherine Graciet و إريك ...

مرض الملك محمد السادس: اجتماع طارئ للأسرة الحاكمة وتساؤلات حول الخليفة

الرباط (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)  يستمر القصر الملكي المغربي في التكتم  على مرض الملك محمد السادس، وسط انباء عن اجتماع طارئ للعائلة المالكة في المغرب لتدارس الخليفة القادم، وتحدثت مصادر اعلامية عن مرض الملك المغربي محمد السادس والحالة الصحية وبحسب مصادر نوميديانيوز، تثير الكثير من الجدل والتساؤلات داخل المغرب وخارجه، والأمر هنا لا يتعلق بالحالة الصحية للملك المريض فقط ، بل بمصير ومستقبل المملكة التي لم يبلغ فيها ولي العهد الحلم بعد. الحالة التي يوجد فيها النظام الملكي المغربي تطرح عدة إشكالات وتعقيدات في حالة أي طارئ سيما وأن التسريبات تتحدث عن مرض مستعصي يعاني منه محمد السادس، فحسب الدستور المغربي فإن العرش ينتقل إلى الابن الذكر الأكبر سنًا من ذرية الملك، فعليه يكون الأبن الأكبر سنًا هو وليا للعهد، وما عدا ذلك إذا عين الملك أثناء حياته ابنًا آخر من أبنائه غير الولد الأكبر سنًا وليًا للعهد، وفي حالة لم يكن للملك ابن ذكر فولاية العهد تنتقل إلى أقرب أقرباء الملك من جهة الذكر. وفقا للمعطيات فإن المغاربة، أمام ملك غير بالغ سن الرشد في حالة وفاة ملكهم الحالي، حي...

إنطلاق التظاهرة العالمية للفن بالصحراء الغربية "آرتيفاريتي"تحت شعار"أربعون عاما من المقاومة"

بوجدور 02 نوفمبر2015 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ إنطلقت صباح الفاتح من نوفمبر 2015 أول محطات التظاهرة العالمية للفن بالصحراء الغربية "آرتيفاريتي".وذلك بمدرسة الفنون التشكيلية بولاية بوجدور من مخيمات العزة و الكرامة و التي تتخذ هذا العام شعار:"أربعون عاما من المقاومة".صباح اليوم الاول من التظاهرة أوستهل بلقاء تعارفي ضم جميع المشاركين و المنظمين حضرته السيدة خديجة حمدي عضو الامانة الوطنية وزيرة الثقافة و الأمين العام للوزارة و بعض مدرائها المركزيين كما عديد الفنانيين الصحراويين من رسامين و سنمائيين و مغنيين و مسرحيين و غيرها ،تلته تقديم شروحات عن البرنامج و أهم الأنشطة و المحاور التي تتخلله.كما تم توزيع بعض الهداية على المشاركين الذين توافدوا من مختلف بقاع العالم و خاصة (امريكا، فلندا، هولندا، النرويج، الجزائر، إسبانيا، المكسيك، المانيا، الارجنتين،كولومبيا..). بعد ذلك قام المشاركين بزيارة تفقدية لواقع الولاية بعد الأمطار الكارثية الأخيرة التي شهدتها مخيمات اللاجئين الصحراويين قبل أيام. مساءا كان الحدث الابرز المتمثل في الإفتتاح الرسمي للتظاهرة و الذي حضره...

العاصمة الناميبية تتحول الى منبر دولي للتضامن مع كفاح الشعب الصحراوي والمطالبة بانهاء الاحتلال المغربي

​ويندهوك (ناميبيا) 02 نوفمبر 2015 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ شهد اليوم الاول من اشغال المؤتمر الدولي للتضامن مع كفاح المراة الصحراوية و حقها في المقاومة تعبير عدد كبير من المنظمات و اللجان و الشخصيات الدولية عن مواقف الدعم و التاييد لنضال الشعب الصحراوي من اجل ممارسة حقه في تقرير المصير و الاستقلال. و قالت نائب وزيرة المراة و رفاهية الطفل بحكومة جمهورية ناميبيا السيد licia Witbooi ان مثل هذه المبادرة لدعم الكفاح المشروع للشعب الصحراوي ليس بالغريب على بلد مثل ناميبيا التي خاضت نفس الدرب في مكافحة الاستعمار الغاشم، مضيفة ان بلادها ستواصل الوقوف الى جانب شعب الصحراء الغربية الى ان يسترجع ارضه من الاحتلال المغربي. و في نفس الاتجاه قالت نائب وزير العدل الناميبي ان افريقيا التي تتطلع الى بناء مستقبل الاجيال و بناء الدول في كنف الاستقرار و التنمية لازالت تعاني من بقايا الاستعمار في الصحراء الغربية، و ذَكرت بعدد من المجهودات الدولية التي سعى المغرب الى افشالها بالتماطل و التعنت و عدم الامتثال. و في ما يخص تضهور الوضع الانساني في الجزء المحتل من الصحراء الغربية قالت نائب وزير ا...

روسيا تفضح تورط جنرالات الجيش المغربي في تجارة المخدرات بالصحراء الغربية

كشفت وثيقة نشرها موقع ماروك ليكس خبر كتمت عليه وسائل الاعلام الفرنسية عندما كان سركوزي على رأسها. حيث عقد سنة 2011 إجتماع لوزراء مجموعة الثمانية (G 8)بمدينة دوفيل الفرنسية كشف فيها السيد فيكتور ايفانوف، مدير المصلحة الفدرالية لمراقبة المخدرات عن وجود شبكة لتجارة الكوكايين والهروين في الصحراء الغربية المحتلة التي أصبحت ممراً للمخدرات القايمة من أمريكا اللاتينية. ومن المعروف أنها تستعمل بواخر الصيد البحري التي يمتلكها جنرالات الجيش المغربي الذين يتاجرون في المخدرات عبر شبكات تعمل لصالحهم. الخبر تحدثت عنه وكالة الأنباء الروسية وحدها، في تجنبته الصحافة الفرنسية والمغربية تجنبا للاحراج المصدر: ماروك ليكس

البوليساريو تنفي اي علاقات مع التنظيمات المسلحة وتؤكد ان اعتراف إيران بالجمهورية الصحراوية جاء من الدولة الوطنية ولم يأت من مرجعية دينية او عشائرية

نفى عضو الامانة الوطنية لجبهة البوليساريو السيد البشير مصطفى السيد اليوم الاربعاء أي علاقة لجبهة البوليساريو بأي تنظيمات مسلحة مذكرا أن ايران اعترفت بالجمهورية الصحراوية بعد سقوط نظام الشاه و الاعتراف جاء من الدولة الوطنية و ليس من أي مرجعية دينية او عشائرية ، و لكن منذ سنوات السفارة الصحراوية بإيران مغلقة و الجبهة تطمح الى اعادة فتحها و الى ربط علاقات مع جميع دول العالم بما فيهم ايران و ليس الى دعم عسكري . وتطرق اليوم وزير شؤون الأرض المحتلة و الجاليات السيد: البشير مصفى السيد في معرض ايجازه الصباحي الى قطع العلاقات الدبلوماسية المغربية مع ايران بالقول: ” بينما نحن نتابع عملية الابتزاز المغربي من أجل الضغط على المجتمع الدولي بالتلويح بالحرب ، فوجئنا هذه المرة بأسلوب آخر هو قطع العلاقات مع ايران ، بمزاعم التوصل بمعلومات من السفارة المغربية بالجزائر تفيد بتسليح ايران للبوليساريو” و أكد الوزير أن ” حقيقة الموضوع يبينها توقيت الخطوة ، فبعد صدور القرار الأممي 14/24 المخيب للآمال المغربية و الذي أكد على تقرير مصير الشعب الصحراوي و استئناف المفوضات المباشرة و شبح التوتر في العل...

من تفاريتي المحررة الرئيس الصحراوي يدعو المملكة المغربية إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة

دعا اليوم الأحد رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي المملكة المغربية إلى إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة للامتثال للشرعية الدولية، من إحلال السلام العادل والدائم في منطقتنا المغاربية . الرئيس إبراهيم غالي كلمة إشرافه على الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 45 لاندلاع الكفاح المسلح ببلدة التفاريتي المحررة أكد " إننا ندعو الحكومة المغربية إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة للامتثال للشرعية الدولية، من إحلال السلام العادل والدائم في منطقتنا المغاربية، والانخراط في مسار مشترك بين كل مكونات المنطقة، بدون تهميش أو إقصاء، في كنف الأخوة والتعاون والتكامل وحسن الجوار والاحترام المتبادل". وجدد رئيس الجمهورية استعداد جبهة البوليساريو، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي، للدخول من الآن في مفاوضات مباشرة مع المملكة المغربية، بحسن نية وبدون شروط مسبقة، لغرض استكمال مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغريبة، بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال، كما طالب بذلك قرار مجلس الأمن ا...

عقيدة التوحيد

الحمد لله رب العالمين أغنانا بحلاله عن حرامه وكفانا بفضله عما سواه وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولا نعبد إلا إياه وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ومصطفاه صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن والاه وسلم تسليما كثير أما بعد أيها الناس اتقوا الله تعالى واعلموا أن عقيدة التوحيد هي أساس الإسلام وأساس الدين وهي أول ما أمر الله جل وعلا به عباده وبين سبحانه إنما خلقهم لها قال تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ)، (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)، وبها أرسل الله الرسل وأنزل بها الكتب قال تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنَا فَاعْبُدُونِ)، قال تعالى: (وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنْ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ)، ولذلك كان كل رسول أول ما يخاطب قومه بقوله: (يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ...