-->

معتقلون سياسيون صحراويون يعانون من أوضاع صحية مزرية و من سياسة عقابية و من سوء المعاملة


اضطرت إدارة السجن المحلي بوزكارن / المغرب بتاريخ 08 يناير / كانون ثاني 2017 إلى نقل المعتقل السياسي الصحراوي " أمبارك الداودي " المحكوم ب 05 سنوات و 06 أشهر سجنا نافذا إلى مصحة السجن من أجل العلاج بعد إصابته بوعكة صحية ناتجة عن ما يعانيه من ظروف مزرية و من معاناة صحية مرتبطة بإصابته بأمراض السكري.
و ظل المعتقل السياسي الصحراوي " أمبارك الداودي " لبعض الوقت بهذه المصحة دون أن تلجأ إدارة السجن إلى نقله إلى المستشفى خارج السجن لمواصلة العلاج هناك ، بالرغم من وضعه الصحي المتدهور بعد أن قضى أكثر من 03 سنوات و 03 أشهر رهن الاعتقال مر منها من العديد من السجون المغربية. 
و في موضوعين ذي صلة ، أقدمت بتاريخ 06 يناير / كانون ثاني 2017 إدارة السجن بالمركب السجني الوداية بمراكش / المغرب على اتخاذ قرار يفضي إلى معاقبة المدافع عن حقوق الإنسان و المعتقل السياسي الصحراوي " عبد المولىالحافيظي " في زنزانة انفرادية لمدة 20 يوما دون تحديد الأسباب و دون أن يكون على علم أو إطلاع على هذا القرار من قبل . 
و بسبب هذا الإجراء العقابي الذي استهدفه ، أعلن المعتقل السياسي الصحراوي " عبد المولى الحافيظي " دخوله في إضراب مفتوح عن الطعام ، معبرا عن تنديده و احتجاجه و محملا إدارة السجن المسؤولية الكاملة المترتبة عن معاقبته و إساءة معاملته.
و في ذات الوقت ، أعلن مجموعة من رفاقه الطلبة الصحراويين المعتقلين إلى جانبه " محمد الرػيبي " و " إبراهيم المسييح " و " عمر لعجنة " و " السالك البابير " و " البر الكنتاوي " و " ناصر أمنكور " و " محمد داد ا" و " الوافي الواكاري" و " عمر بيجنى " عن دخولهم بداية من 10 يناير / كانون ثاني 2017 في إضراب إنذاري عن الطعام مدته 24 ساعة ، تضامنا معه و مع مجموعة من رفاقهم الذين تعرضوا لاعتداءات جسدية و لفظية بتاريخ 29 ديسمبر / كانون أول 2016 بالسجن المحلي أيت ملول / المغرب ، و يتعلق الأمر بكل من : " علي الشرقي " و " أحمد اباعلي " و" حمزة الرامي " و" مصطفى بوػعة ".
و بالسجن المحلي بالعيون / الصحراء الغربية ، لا زال المعتقلون السياسيون الصحراويون " علي السعدوني " و " نور الدين العرػوبي " و " خليهن الفك " يواصلون منذ 04 يناير / كانون ثاني 2017 إضرابهم المفتوح عن الطعام ، احتجاجا على استمرار إدارة السجن في مضايقتهم و إساءة معاملتهم بعد إصدار هيئة المحكمة بغرفة الجنائيات أحكاما ظالمة و جائرة ضدهم مدتها سنتين سجنا نافذة لكل واحد منهم.
و يعد هذا الإضراب الثاني من نوعه الذي تخوضه هذه المجموعة من المعتقلين السياسيين الصحراويين منذ تعرضهم للاعتقال السياسي بتاريخ 01 ديسمبر / كانون أول 2016 على خلفية المشاركة في المظاهرات السلمية المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و الاستقلال. 
المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين
عن حقوق الإنسان
CODESA
العيون / الصحراء الغربية بتاريخ : 10 يناير / كانون ثاني 2017

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *