وزير الخارجية الصحراوي: "على المملكة المغربية الكف عن عرقلة تطبيق مخطط التسوية وتنظيم الاستفتاء"


الصحراء الغربية 15 فبراير 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) – دعا وزير الخارجية ، عضو الأمانة الوطنية السيد محمد سالم ولد السالك المملكة المغربية الى الكف عن عرقلة مخطط التسوية وقبول بتنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي .
محمد سالم ولد السالك وخلال نزوله ضيفا على منتدى جريدة الصحراء الحرة ، أكد أنه على الأمم المتحدة التحرك بما فيه الكفاية لفرض المغرب على احترام الشرعية الدولية ، مضيفا أن إرادة الشعب الصحراوي وإجماعه على الاستقلال الوطني هي التي جعلت المغرب يغير من استراتيجيه وينضم للاتحاد الإفريقي بدون شروط وبدون تحفظ . 
وأضاف وزير الخارجية أن التحرك الإفريقي القوي من خلال التنديد باستنزاف الثروات الطبيعية الصحراوية ومطالبته بوقف الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان ، جعلت الأمين العام الأممي السابق بان كي مون يدعو مجلس الأمن الدولي الى تحمل مسؤولياتها في احترام إرادة الشعب الصحراوي .
وأشار الى أن الاتحاد الإفريقي لازال ضامنا رئيسيا إلى جانب الأمم المتحدة في تطبيق مخطط التسوية الذي عرقله النظام المغربي ، مشيرا الى أن انضمام المغرب الى الاتحاد الإفريقي وانتماءه الجديد "يلزمه عمليا بالانخراط في مسعى المنظمتين الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بشأن حل النزاع في الصحراء الغربية".

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.