التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ألِّ ما شافْ اسْماء ابعَيْنُْ لا تَنْعْتُولُ"


تتعالى هذه الايام اصوات متقاطعة مع دعاية المحتل ، تدعي اننا قد اصبنا بنكسة على اثر صدور قرار مجلس الامن رقم 2351 جاهلة او متجاهلة حقيقة ما جرى و يجري في الساحتين الجهوية و الدولية بخصوص قضيتنا الوطنية التي تمر من ظرف يطبعه تعنت المحتل و مراوغاته و تمرده على المنظم الدولي و تكشير فرنسا الاستعمارية عن انيابها داخل مجلس الامن و خارجه لحماية الاحتلال و محاولة إلصاق تهم واهية بالجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و وادي الذهب لجعلها في مواجهة مع المجتمع الدولي تمهيدا لدور فرنسي اكبر قد يتحول ربما الى تواجد عسكري تحت ذريعة حفظ الامن في المنطقة بالحصول على موطئ قدم لها في اقصى الجنوب الغربي لوطننا الحبيب، و ذلك بالتواجد المباشر او بالوكالة، الشيئ الذي ان حصل قد يقلب بعض الموازين و يجعل فرنسا تتحكم ببعض دواليبها كي تستعيد المبادرة التي فقدها المحتل المغربي الذي وُرط في عملية استعمارية اكبر من حجمه نيابة عن فرنسا التي تلبسه ثوبها عند كل ضرورة.
ذلك و غيره ما لا تدركه الاصوات المغردة خارج الصف و التي تنعق بما لا تعي فيختلط نعيقها باصوات العدو الذي يحاول تغطية هزيمته فتشتبكا معا في ضجيج يحاول حجب انتصاراتنا و إخفاء هزائم العدو "ألِ ابْغَ يَغْلَبْ صَاحْبُ إجَنْ اعْلِيهْ " ليجد العدو ماءا عكرا يسبح فيه عله يتخيل النصر في منامه.
و انطلاقا من هذا الموقف الضبابي الذي يستفيد منه العدو و لو بصورة غير مقصودة في كثير من الاحيان، تبينت لي اهمية إلقاء نظرة و لو خاطفة على القرار 2351 (2017) و الظروف التي احاطت به:
1-ظروفه: - أمين عام للامم المتحدة جديد، اوربي ، لم يدخل بعد في صلب القضية ، يتطلع الى تعاون الاطراف ، مستمال من فرنسا و المغرب - القضية تمر من ازمة ناتجة عن تمرد المغرب على الشرعية الدولية الا انه تراجع بهتانا ليسوق ذلك دوليا لعله يتستر على عصيانه السابق و يظهر بمظهر البريئ - و من جانبنا نحن من ارغم هذا اللص المحتل على هذا التقهقر بمواقف ممتازة و شجاعة في زمنها و مكانها و بقينا في موقف هجومي لاثبات ذاتنا للعدو و الصديق، جهويا و دوليا فتم لنا ذلك بجدارة، لكن كل شيئ وليد زمانه و مكانه وان فقدهما فقد قيمته، و ما زاد على حده انقلب الى ضده. اذن هذا تكتيك و التكتيك يتقادم عكس الاستراتيجية، غير اننا نتمسك به كوسيلة الى ان نستبدله بوسيلة جديدة في اطار استراتيجيتنا العامة ثم نتخطاه ، و هذا ما تم بالفعل و ربما نعود لاستخدامه مرة قادمة في الوقت المناسب ان دعت الضرورة لذلك، و تلك هي احدى خصائص التكتيك (تراكم التجربة).
2- القرار: - كانت ولادته عسيرة و خطيرة نتيجة عوامل منها:
أ- تعنت العدو المغربي و تحايله و حماية فرنسا له. 
ب- موقفنا الضاغط بالكركارات قصد خلق مناخ جدي و توفير آفاق للحل السلمي و إقاف العدو المغربي و المتواطئين معه عند حدهم.
و يتولد عن كل ذلك، صراع خارج صلب القضية لان العدو خطط له قصد تحويل القضية من قضية تصفية استعمار الى مسأله جانبية نحن الضحية فيها مرتين - يفرغ صراعنا من محتواه الحقيقي و ندان و نحمل تبعات ذلك و هذه هي خطة فرنسا التي نصبتها لنا كفخ لصوصي ، و هنا برزت حكمة الجبهة الشعبية حيث تركت لعابهم يسيل ظنا منهم اننا وقعنا في شراكهم حتى تم التركيز على صلب الموضوع من طرف المنتظم الدولي و لم يبقى سوى ما يتعلق بموقفنا الميداني و بساعة واحدة قبل صدور القرار اعلنت الجبهة الشعبية قرار اعادت انتشار قوات جيش التحرير الشعبي المرابطة بالكركرات المحررة الامر الذي جعل خطتهم التي حضروا لها اشهر طويلة تسقط في الماء ، وحينئذ ولد القرار سليما و دون العاهة التي كانت فرنسا تنوي إلصاقها به. مماجعل نتيجة القرار مرضية ان لم نقل انها جييدة:
- كل النقاط السلبية التي حضرتها فرنسا سقطت من القرار.
- عاد القرار الى معالجة صلب الموضوع اي تقرير المصير و التفاوض لاجل ذلك.
- تقوية دور المينورسو و الرفع من مستوى ادائها لمهامها.
و بغض النظر عن تفاصيل القرار الا انه عاد لمعالجة اصل القضية و تحول من محاولات ادانة الجبهة الشعبية الى الاشادة بها.
ونستنتج مما سبق ان القرار 2351 كان نجاحا متوِّجا لسلسلة نجاحات تراكمت على مدار السنة و هي حصيلة لنضالات شعبنا المتواصلة، من الكركرات الى امحاميد الغزلان.
ان من لا يرى ذلك او لا يرضيه ما حصل و يتذوقه ، فهو مصاب بنوع من العماء و تنطبق عليه مقولة من لا يرضى فهو...و لعل ذوقه مشوش ننصحه بزيارة أخصائي العيون لينزع عنه "الْوَلْوَالاَتْ" ويركز على تداوي نفسه.
كما نستنتج ايضا ان الموقف في الكركارات كان مكسبا تكسرت عليه كل مؤامرات العدو و دسائسه من الكركارات نفسها الى مداولات مجلس الامن في نيويورك و هو موقف تولدت عنه انتصارات جمة و لا يزال و سيبقى مشهورا في وجه كل من يتطاول على حق الشعب الصحراوي و سيادته و الى الابد.
ان ما حصل في اروقة الامم المتحدة من مكاسب و انتصارات تضاف الى رصيد شعبنا النضالي لا تأتي من فراغ وانما انتجتها جماهير شعبنا بنضالاتها المتراكمة يموميا دون ما كلل، تطبعها بصمات الشهيد و المعتقل والمفقود، تشم بها رائحة المعانات عاصفة يسمع فيها زهير المضحين بالغالي و النفيس يسمعها الاصم و يراها المكفوف و يستجيبون لها و تخالط وجدانهم فكيف يغفل او يتغافل عنها الصحاح.
ان الشمس في كبد السماء لبارزة و من لا يراها في يوم صفاء يعني انه لا ينظر الا الى اظافره.
محمد فاضل محمد اسماسيل
Obrero

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ملك المغرب يراسل الفنانة الاماراتية احلام

وجه ملك المغرب محمد السادس إلى المطربة الإماراتية، أحلام، رسالة تقدير تعبيرا عن امتنانه لتمنياتها المستمرة له بالشفاء. وقال الملك في الرسالة التي نشرتها الفنانة على حسابها على موقع إنستغرام": "السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، وبعد فقد كان لما عبرت عنه من متمنيات صادقة ودعوات مستجابة بالشفاء العاجل لي، إثر نجاح العملية التي أجريتها، أهيب الأثر في نفسي". وأضاف: "وإنني لأشكرك جزيل الشكر على مشاعرك الرقيقة، التي أقدرها حق قدرها، والتي تجسد ما تتحلين به من خصال النبل والشهامة، كفنانة عربية مرموقة، تحظى بإعجاب جماهير واسعة عبر العالم". وردت أحلام على الرسالة، قائلة: "عندما يكون التقدير بهذا الحجم عندما يكون التقدير من أهل القدر والتقدير تكون السعادة ألف سلامة لجلالة ملك المغرب الملك محمد السادس ربي يحميكم ويحفظكم وكلامكم يكبرني وأكبر بمحبتكم". وأضافت: شكرًا على هذا التقدير الكبير من الغالي الذي تربينا على حبه وحب المغرب العظيم من القائد ابونا زايد بن سلطان رحمه الله واطال الله بعمركم جلالتكم من ابنتكم المخلصة أحلام الشامسي وشكر خاص لمعالي سفير المغرب بال…

من تفاريتي المحررة الرئيس الصحراوي يدعو المملكة المغربية إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة

دعا اليوم الأحد رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي المملكة المغربية إلى إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة للامتثال للشرعية الدولية، من إحلال السلام العادل والدائم في منطقتنا المغاربية . الرئيس إبراهيم غالي كلمة إشرافه على الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 45 لاندلاع الكفاح المسلح ببلدة التفاريتي المحررة أكد " إننا ندعو الحكومة المغربية إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة للامتثال للشرعية الدولية، من إحلال السلام العادل والدائم في منطقتنا المغاربية، والانخراط في مسار مشترك بين كل مكونات المنطقة، بدون تهميش أو إقصاء، في كنف الأخوة والتعاون والتكامل وحسن الجوار والاحترام المتبادل". وجدد رئيس الجمهورية استعداد جبهة البوليساريو، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي، للدخول من الآن في مفاوضات مباشرة مع المملكة المغربية، بحسن نية وبدون شروط مسبقة، لغرض استكمال مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغريبة، بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال، كما طالب بذلك قرار مجلس الأمن الدولي الأخي…

صحراويون على متن الطائرة الكوبية المنكوبة ونجاة ثلاثة اشخاص من بين 114 راكب

هافانا (رويترز) - ذكر التلفزيون الرسمي الكوبي أن أكثر من مئة شخص لقوا حتفهم إثر تحطم طائرة ركاب من نوع بوينج 737 في كوبا يوم الجمعة. وقال الرئيس الكوبي ميجيل دياز كانيل إن هناك ثلاثة ناجين من الحادث مصابين بإصابات خطيرة من بين 114 من الركاب وأفراد الطاقم.
وتحدثت مصادر مطلعة للاماب المستقلة عن وجود مواطنين صحراويين على متن الطائرة المنكوبة. وذكرت وسائل إعلام كوبية رسمية أن الطائرة التي كانت في رحلة داخلية إلى مدينة هولجوين تحطمت بعد قليل من إقلاعها من المطار الرئيسي في العاصمة هافانا. وكان على الطائرة 105 ركاب بينهم خمسة أطفال إضافة إلى تسعة من أفراد الطاقم. وقال الرئيس الكوبي إنه تم إخماد الحريق الذي نجم عن تحطم الطائرة وإن السلطات تحاول تحديد هوية جثث الضحايا وتحقق في سبب الحادث. وقال شاهد من رويترز إن حطام الطائرة تناثر في المنطقة التي تبعد 20 كيلومترا إلى الجنوب من العاصمة هافانا وشوهدت أجزاء من الطائرة وقد جللها السواد. وقال جيلبرتو ميننديز الذي يدير مطعما قرب موقع التحطم بمنطقة بويروس الزراعية الواقعة على بعد 20 كيلومترا إلى الجنوب من هافانا ”سمعنا دوي انفجار هائل ثم شاهدنا سحابة ضخمة …

ملك الاحتلال محمد السادس يسعى لتحقيق "توازن الرعب" مع الجزائر

أعلن الملك المغربي الملك محمد السادس، أنه أمر بإعداد وتنفيذ خطط تجهيز الجيش الملكي وتحديثه ”وفق ما تقضيه مواجهة التحديات الراهنة”. قال الملك المغربي في رسالة له، أول أمس، في الذكرى الـ62 لتأسيس جيش بلاده، إنه حرص على تسخير كل الإمكانات اللازمة والموارد المادية والبشرية الضرورية للرفع من مستوى تجهيز جيشه عسكريا، وتطوير كفاءته ”وفق رؤية مندمجة ومتكاملة.. تضمن تحديث بنياته التحتية وتجهيزها بالمعدات والخدمات التقنية المطلوبة”. واستعمل العاهل المغربي، دائم الغياب عن بلاده، الذي تطرح شكوك حول قدرته الاستمرار في الحكم، تعابير منمقة لدغدغة مشاعر ”القوات المسلحة الملكية”، مذكرا بانجازاته ودوره في استقرار العرش، ووفائه للأسرة الحاكمة. وتتضمن الرسالة إشارة طمأنة للداخل المغربي، أي أنه يعمل على توفير قدرات لحماية بلده في محيط ملئ بالتحديات ”الأعداء”، واستعدادا لصرف مزيد من الأموال على العسكر، رغم الوضع الاقتصادي الصعب، بهدف تحقيق توازن الرعب مع الجزائر. وتشير تقارير إلى أن منطقة شمال إفريقيا تشهد منذ سنوات سباقا حثيثا من أجل التسلح، بطلاه الجزائر والمغرب على وجه الخصوص، وفق تقديرات لمعهد أبحاث ال…

تغيرات في سياسات منح التأشيرة لدى الفنصلية الإسبانية بالجزائر تدعو للتساؤل

قامت الفنصلية الإسبانية بالجزائر بإجراءات تصعب الحصول على تأشيرة دخول الأراضي الإسبانية من الجزائر في حين يشتكي الجزائريون الراغبون في الولوج الى الأراضي الفرنسية من تعقد الإجراءات مؤخرا. وتطرح التغيرات الجديدة في سياسات الهجرة الأوروبية تساؤلات حول مدى جدية رغبة شركاء الجزائر في شمال الضفة المتوسطية في التعاون من اجل القضاء على ظاهرة السفر بطريقة غير شرعية. و عبرت الخارجية الجزائرية مرارا ان مكافحة الهجرة غير القانونية تمر عبر مقاربة شاملة ومندمجة يلعب فيها كل طرفا دوره وأن تسهيل منح التأشيرات وضمان حرية التنقل يساهم في تقليص اللجوء إلى الوسائل غير القانونية, لكن الملاحظ أن الدول الأوروبية التي تعيب على الجزائر قراراتها السيادية إتجاه ظاهرة الهجرة الغير شرعية في دول افريقيا جنوب الصحراء تتملص هي الأخرى من مسؤولياتها رغبة منها –يقول مراقبون – ان تضطلع الجزائر بدور الدركي الذي يحرص سواحل اوروبا دون ان تتكبد الأخيرة عناء إتخاذ الإجراءات اللازمة للتقليل من الظاهرة. و كان متعامل معالجة التأشيرات الاسبانية بالجزائر "BLS international" قد اعلن أنه يستوجب على الراغب في الحصول على فيزا…

المملكة المغربية، التنحي غير المتصوَّر لمحمد السادس

إجناسيو سيمبريرو مكث ملك المغرب خلال الأربعة أشهر الأولى من هذه السنة أقل من عشرين يوما في بلاده. وترتب عن غياباته المتكررة والمطولة شلل جزئي للمملكة كما خلق ذلك وضعية لا تحتمل على المدى البعيد، لأن رئيس الدولة المغربي يمتلك تقريبا كل السلطات. هل يؤدي به ذلك إلى التخلي عن العرش؟ المسألة صعبة كون ولي العهد في الخامسة عشر من عمره فقط. تم تعيين بوغالب العطار، 69 سنة، سفيرا لملك المغرب لدى كوبا في يوم 25 يونيو/حزيران 2017 رفقة 11 ممثلا آخر للمملكة، بعضهم في عواصم هامة بالنسبة للرباط كمدريد ونواكشوط وبكين. فإذا كانت أهمية الصين تأتي من كونها عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي حيث يناقش بانتظام نزاع الصحراء الغربية، فليس لكوبا نفس الوزن. غير أن إعادة فتح السفارة المغربية بهافانا، والتي كانت قد أغلقت من ثلاثة عقود خلت، تم الإعلان عنها بصخب في أبريل/ نيسان 2017 من طرف الإعلام العمومي في المملكة. كان ذلك مباشرة بعد أن قضى بها الملك محمد السادس عطلة مع عائلته. وقدمت الصحافة إعادة العلاقات الدبلوماسية هذه، والتي تم قطعها سنة 1980 من طرف الرباط، على أنه نجاح للملك يترتب استكماله على عجل بإرسال سفير…

انقلاب حافلة بين حاسي خبي وتندوف في حادث مروري أليم يخلف ضحايا

وقع حادث مرور أليم، صباح الخميس، ببلدية حاسي خبي بولاية تندوف، خلف ضحايا حسب شهادات أولية من عين المكان.. وقد تضاربت الأنباء حول حصيلة الضحايا، في انتظار صدور بيان من الجهات المختصة.. آخر المعلومات التي أوردها نشطاء من عين المكان تتحدث عن قتيل واحد وأكثر من 10 جرحى، عكس ما اشيع منذ الصباح بوقوع اكثر من 10 قتلى. وحسب الشهادات فإن الحادث وقع في حدود الساعة العاشرة صباحا، بالطريق الوطني رقم 50 وبالضبط بالقرب من منطقة تسمى زقدو 85 كلم من حاسي خبي، جراء انقلاب حافلة تابعة لمؤسسة “حيمود” كانت تضمن رحلة بين حاسي خبي وتندوف قادمة من ولاية بشار. المصدر: الشروق

رئيس هيئة الاركان الاردنية يؤكد دعم بلاده لمهمة تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية

قال رئيس هيئة الأركان الاردنية المشتركة الفريق الركن محمود فريحات في مؤتمر رؤساء أركان دول الاتحاد الأوروبي المنعقد بمقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم الثلاثاء ان ” الاردن شارك في عدة مهام للامم المتحدة وفي الوقت الحالي نحن ندعم مهمة الامم المتحدة لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية ” , واضاف في نفس السياق ” نحن ملتزمون بالقيام بدورنا على المسرح العالمي عندما تستدعي الحاجة بغض النظر عن المكان والزمان ” . ومعلوم ان المملكة الاردنية الهاشمية تحظى بصفة شريك استراتيجي وحليف اساسي لدول الاتحاد الاوروبي .

إيران، سوريا والصحراء الغربية : المغرب يخضع لإملاءات جون بولتون

تأثير المستشار الأمني الجديد لدونالد ترامب، سرعان ما تُرجِم إلى قرارات من البيت الأبيض سواء بضرب سوريا أو حاليا بالإنسحاب من الإتفاق النووي الإيراني. وبالنسبة للمغرب فإن تبني هذا الخط المتشدد مع الاحتلال المغربي أصبح أمرا واضحا رغم الإنكار المغربي، والسبب هو الحرص على دعم واشنطن في ملف الصحراء الغربية.
حال تعيين “الصقر” جون بولتون أواخر مارس كمستشار للأمن القومي بالبيت الأبيض، أدرك المغرب فورا أن إدارة ترامب ستكون متعنّتة مع حلفائها بخصوص سياستها الشرق-أوسطية. فبالنسبة للمملكة المغربية التي تتفاوض بصعوبة حول مواقفها بشأن تبني القرار رقم 2414 لمجلس الأمن بخصوص الصحراء الغربية بعد أشهر من التوتر مع جبهة البوليساريو، فإن حلول السفير السابق للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة بهذا المنصب الاستراتيجي خلق حالة من الحذر الشديد، كونه مهندس خطة بيكر الثانية قبل عشر سنوات حيث رفض خيار الإستفتاء. الولايات المتحدة بصفتها عضوا دائما بررت تأييدها لهذا القرار عند اعتماده يوم 26 أبريل، بضرورة إحياء مسلسل ظل متعثرا منذ سنوات. وقد مدد مجلس الأمن في هذا السياق مهمة بعثة المينورسو لستة أشهر عوضا عن مدة 12…

تفاريتي المحررة تحتضن استعراضات عسكرية للجيش الصحراوي بمناسبة الذكرى الـ 45 لاندلاع الكفاح المسلح ضد الاستعمار

عشية الذكرى ال45 لاندلاع الكفاح المسلح بالصحراء الغربية ضد الاستعمار الاسباني والذي استمر ضد الاجتاح المغربي الموريتاني، تستعد جبهة البوليساريو لاحياء الحدث ببلدة تيفاريتي بالأراضي الصحراوية المحررة و هو إحياء يأتي في ظرف خاص متميز بالعديد من الانتصارات الديبلوماسية و القانونية التي حققها الشعب الصحراوي في نضاله من أجل حقه في تقرير المصير. وتنظم احتفالات هذه الذكرى التاريخية تحت اشراف القائد الاعلى للقوات المسلحة و الأمين العام لجبهة البوليساريو، ابراهيم غالي بحضور شخصيات صحراوية الى جانب وفود تمثل عدة بلدان و منظمات و جمعيات المجتمع المدني. ومن المقرر حسب المنظمين تنظيم سلسلة من التظاهرات و النشاطات المخلدة بالأراضي المحررة منها استعراضات عسكرية و مدنية ومعارض حول مسيرة الكفاح المسلح ضد قوات الاحتلال المغربية. ويبقى تاريخ 20 مايو 1973 بالنسبة للشعب الصحراوي يحمل دلالة عظمى حيث أنه قرر في مثل هذا اليوم حمل السلاح من أجل أخذ استقلاله أمام محتل اسباني في بداية الأمر ثم ضد المغرب الذي اجتاح الأراضي الصحراوية في 1975. في هذا الصدد، كتب الفقيد الوالي مصطفى سيد، الأمين العام الاول لجبهة الب…