إطلاق عريضة "أوقفوا المفاوضات التجارية الاتحاد الأوربي- المغرب حول الصحراء الغربية"


لندن (بريطانيا)، 07 يوليو 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) - نشر مرصد موارد الصحراء الغربية يوم الخميس عريضة للتنديد بالمفاوضات التجارية الجارية بين الاتحاد الأوروبي و المغرب حول الموارد الطبيعية للأراضي الصحراوية.
و تحت شعار " أوقفوا المفاوضات التجارية الاتحاد الأوربي- المغرب حول الصحراء الغربية"، دعت العريضة الاتحاد الأوروبي إلى احترام قرار محكمة العدل الأوروبية و وقف كل المفاوضات التجارية مع المغرب التي تشمل موارد الصحراء الغربية.
و يذكر أن محكمة العدل الأوروبية أقرت في ديسمبر 2016 بأن اتفاق التبادل في مجال الفلاحة و الصيد البحري المبرم في 2012 بين الاتحاد الأوربي و المغرب لا يمكن تطبيقه على الصحراء الغربية.
و جاء في العريضة أيضا أن " الاتحاد الأوروبي بصفته رمز لدولة حقوق الإنسان ملزم باحترام حقوق الشعب الصحراوي و التفاوض حول تجارة منتوجات الصحراء الغربية مع ممثله الشرعي والوحيد "جبهة البوليساريو".
كما أكدت المحكمة أن المغرب و الصحراء الغربية إقليمان منفصلان ، مشيرة الى أنه " لا يمكن القيام بأي استغلال اقتصادي في الصحراء الغربية دون موافقة الشعب الصحراوي".
كما أدان المرصد قيام المفوضية الأوربية " بالتفاوض حول مراجعة اتفاق الاتحاد الأوروبي-المغرب الذي من شأنه أن يسمح بمواصلة استيراد السلع من الصحراء الغربية بطريقة غير شرعية " يعد انتهاكا للقانون الدولي. 
وأكد المرصد أنه يجب على الاتحاد الأوروبي احترام القانون الأوروبي و الدولي و الامتثال لحكم محكمة العدل الأوروبية الذي ينص بوضوح على أن المغرب " غير مفوض" للتفاوض مع الاتحاد الأوروبي باسم شعب الصحراء الغربية.
و يهدف المرصد الذي يأمل في أن تحقق العريضة التي نشرها على الانترنيت 10000 توقيع إلى " بعث "إشارة قوية " للاتحاد الأوروبي ليوقف تجارته غير الشرعية مع المغرب.
تجدر الإشارة إلى أن البرلمان الأوروبي المجتمع يوم الأربعاء في جلسة علنية بفرنسا جدد استعداده " لتنفيذ" قرار محكمة العدل الأوربية حول الصحراء الغربية الصادر يوم 21 ديسمبر الماضي.

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.