-->

وثيقة للمخابرات المركزية الامريكية تكشف اسباب غزو المغرب للصحراء الغربية


الصحراء الغربية 30 أكتوبر 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) - جاء في وثيقة من مدير المخابرات المركزية الامريكية الى مساعد رئيس شؤون الامن القومي كسينجر بتاريخ 03 اكتوبر 1975 , ان الحسن الثاني ملك المغرب تحت ضغط جيشه , قرر غزو الصحراء الاسبانية خلال الاسابيع الثلاث القادمة.
واضافت الوثيقة التي رفعت وزارة الخارجية الامريكية السرية عنها, ان الحسن الثاني ينتهج منذ فترة طويلة سياسة شديدة الخطورة تجاه الصحراء الاسبانية, ففي اغسطس الماضي كرر الاعراب عن نيته ضمها بالقوة قبل نهاية العام , رغم انه وعد بانتظار ابداء محكمة العدل الدولية لرايها الاستشاري بشان المطالب المغربية و الموريتانية في الاقليم , الا انه قرر الآن أن يتصرف في لحظة يعتقد فيها ان اسبانيا في موقف ضعف.
وتضيف الوثيقة ان هناك قلق متزايد في الرباط من ان قرار محكمة العدل الدولية قد لا يكون في صالحه, وأن تقرير بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق بشأن إنهاء الاستعمار يدعم استقلال الإقليم.
وأخيرا ، من الممكن أن يستنتج الحسن الثاني أن التدخل المسلح من شأنه أن يؤدي الى احداث وساطة دولية تكون في صالحه, وحتى الآن، أيد معظم المغاربة غزوه للصحراء الاسبانية, وفي حال فشل مغامرته العسكرية فان العواقب ستكون خطيرة كالانقلاب

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *